آخر الأخبار

بدء استقبال طلبات المنح والمقاعد الخارجية إلكترونيا ولغاية الثلاثاء المقبل

عمان – بدأ أمس تقديم طلبات المنح الخارجية ومقاعد النفقة الخاصة للعام الدراسي 2013/ 2014 عن طريق الموقع الإلكتروني لمديرية البعثات والاتفاقيات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
ويستمر تقديم الطلبات حتى نهاية يوم الثلاثاء المقبل وفق مدير البعثات والاتفاقيات في الوزارة الدكتور تيسير عفيشات.
وقال إن جميع طلبات الالتحاق لهذه المنح والمقاعد تتم فقط عن طريق الموقع الإلكتروني حيث تظهر التخصصات والجامعات والدول التي تقدمها وكذلك شروط القبول والالتحاق.
وبين عفيشات أنه سيتم إبلاغ الطالب في حال ترشيحه أصيلا أم بديلا من خلال الرسائل القصيرة (sms) والموقع الإلكتروني للوزارة وإذا لم يحضر للمقابلة في التاريخ والوقت المحددين بالوسائل المذكورة يعتبر مستنكفا ولا يحق له الترشح للمنحة تحت أي ظرف.
وأوضح أنه في حال ترشيح الطالب للمنح الخارجية أو مقعد نفقة خاصة بعد المقابلة فإن عليه التعهد بأن يستكمل تسليم الوثائق المطلوبة خلال 48 ساعة من تاريخ موعد المقابلة وذلك بسبب أن الدول المانحة حددت استلام المرشحين والأوراق المقبولة بفترة قصيرة جداً.
وأضاف أنه وحرصاً من الوزارة على إتاحة المجال أمام أكبر شريحة ممكنة من الطلبة الأردنيين من طلبة الفرعين العلمي والأدبي الراغبين في الدراسة خارج الأردن ولتسهيل عملية الترشح لهذه المنح والمقاعد فقد تم تصميم الموقع الإلكتروني لمديرية البعثات والاتفاقيات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتقديم الطلبات إلكترونياً بدون مقابل سواءً على مقاعد النفقة الخاصة أو المنح الدراسية.
وأشار الى أن هذه المنح والمقاعد تخضع لشروط ومعايير الدول المانحة ولمواعيد بدء الدوام في جامعاتها، معربا عن أمله في أن يتم تقديم الطلبات من الطلبة الراغبين فعلاً في الاستفادة من هذه المنح والمقاعد وعدم إضاعة الفرصة على غيرهم من الطلبة الذين لم يحالفهم الحظ بالحصول على فرصة دراسية في الجامعات الأردنية، مبينا أنه يتم ترشيح الطالب لدولة واحدة وتخصص واحد فقط وفي حال استنكافه لا يحق له أن يترشح مرة أخرى.
وشدد على أهمية محافظة الطالب على مقعده في الجامعات الأردنية الرسمية بالتسجيل ودفع الرسوم وذلك حرصاً على عدم ضياع فرصته في حال عدم قبوله من الدولة المرشح لها، علما أن الوزارة لا تتحمل أي مسؤولية في حال عدم قبول الطالب أو تأخره من قبل الدولة المرشح إليها، كما أن الوزارة غير مسؤولة عن استرجاع الرسوم الدراسية التي يدفعها الطالب للتسجيل في الجامعات الرسمية الأردنية في حال قبوله والتحاقه بالبعثة.
ويصل عدد المنح في كافة الدول إلى 136 منحة منها 125 منحة طب والباقي في تخصصات مختلفة، في حين تبلغ مقاعد النفقة الخاصة 32 مقعداً.
يشار الى أن جميع منح ومقاعد مصر لأعلى طالب في المحافظة فقط (أي أن التنافس بين الطلبة على مستوى المحافظة).-(بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock