أخبار محليةاقتصاد

بدء استيراد النفط العراقي من كركوك بأسعار تفضيلية الشهر الحالي

اتفاقية سابقة لتزويد المملكة بـ10 آلاف برميل

عمان-الغد- قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية م.هالة زواتي، أمس “إن نقل النفط العراقي بمقدار 10 آلاف برميل يوميا من كركوك إلى المملكة سيبدأ قبل نهاية الشهر الحالي”.
وبينت الوزيرة أن الإجراءات اللازمة للبدء بالنقل في مراحلها الأخيرة، فيما كان العراق وافق في شهر كانون الثاني(يناير) الماضي على تزويد الأردن بـ10 آلاف برميل نفط يوميا من خام كركوك من محطة بيجي وفق معادلة سعرية مرتبطة بسعر خام برنت مطروحا منه تكاليف النقل واختلاف المواصفات.
إلى ذلك، بحثت الوزيرة مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير النفط العراقي ثامر الغضبان في بغداد أمس التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بمستجدات أنبوب تصدير نفط العراق عبر ميناء العقبة.
واطلعت الوزيرة زواتي، من خلال عرض الوزير الغضبان بحضور سفير المملكة لدى العراق منتصر العقلة، على قرار مجلس الوزراء العراقي بإقرار مشروع مد خط أنابيب لتصدير النفط العراقي من حقول النفط في الرميلة بمحافظة البصرة إلى ميناء العقبة مرورا بالأراضي الأردنية.
وأكدت الوزيرة أهمية قرار مجلس الوزراء العراقي بإقرار المشروع الذي ينقل حوالي مليون برميل نفط يوميا من مدينة البصرة لتصديرها عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر.
وعن المراحل اللازمة لتنفيذ المشروع، قالت زواتي “إن موافقة مجلس الوزراء العراقي سيتبعها توقيع اتفاقية بين الأردن والعراق ويبدأ بعدها تنفيذ مشروع الأنبوب الذي سيمتد من مدينة البصرة ويتفرع الى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء خلال مروره بأراضي المملكة وصولا الى ميناء العقبة ومنها للسوق العالمية”.
وأشارت الى أن الأردن والعراق اتفقا خلال اللقاء الوزاري الذي عقد في بغداد مطلع العام الحالي برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين على المضي قدما بالمشروع الذي يخدم مصالح الشعبين الشقيقين من خلال فتح منفذ جديد لصادرات نفط العراق ويمنح الأردن حق شراء 150 ألف برميل نفط يوميا من خلال الأنبوب الذي تقدر كلفته بحوالي 5 مليارات دولار.
ومن جانبه، قال الغضبان “إن مجلس الوزراء صادق على مشروع منظومة تصدير (الرميلة-العقبة) بطاقة مليون برميل يوميا من خلال تنفيذ مشروع مد أنبوب لنقل النفط الخام من الحقول النفطية في الرميلة بمحافظة البصرة الى ميناء العقبة على البحر الأحمر”.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1819.14 0.08%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock