بدء العمل بالتوقيت الشتوي اليوم

بدء التوقيت الشتوي بتأخير الساعة 60 دقيقة اعتبارا من اليوم -(بترا)
بدء التوقيت الشتوي بتأخير الساعة 60 دقيقة اعتبارا من اليوم -(بترا)

عمان – بدأ العمل بالتوقيت الشتوي في المملكة، فجر اليوم، وذلك بتأخير عقارب الساعة ستين دقيقة عند الواحدة فجر اليوم.
وتواصل الشمس حركتها الظاهرية في السماء مبتعدةً عن خط الاستواء نحو الجنوب مقتربةً من مدار الجدي، ويبدأ التناقص التدريجي لساعات النهار في نصف الكرة الشمالي ونقصان كمية الإشعاع الشمسي الواصلة للأرض، ويؤدي بالتالي الى انخفاض درجات الحرارة وتغير الأنماط الجوية المؤثرة على منطقتنا.اضافة اعلان
وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية محمد سماوي إنه في هذه الفترة يطول الليل ويقصر النهار تدريجيا في نصف الكرة الشمالي، مشيرا إلى انه وفي هذه الحالة يزداد بعد الشمس عن القطب الشمالي تدريجياً ليسود الظلام لمدة ستة شهور متواصلة وتظهر الشمس في القطب الجنوبي ويستمر النهار مدة ستة شهور متواصلة مع بداية الانقلاب الشتوي الذي يصادف يوم 22 كانون الاول (ديسمبر) لهذا العام، حيث تكون الشمس عمودية على مدار الجدي.
واضاف سماوي ان الشمس تشرق في عمان اليوم، أول أيام التوقيت الشتوي، بتمام الساعة 51ر5، من الزاوية الجنوبية الشرقية ومقدارها 106 درجات، وتغيب الساعة 49ر4 مساء من الزاوية الجنوبية الغربية ومقدرها 254 درجة. وتابع أنه وفقا لتلك المعطيات، فإن طول النهار يبلغ 10 ساعات و58 دقيقة، فيما يبلغ طول الليل 13 ساعة ودقيقتين.
وكان مجلس الوزراء قرر اعتماد مبدأ تطبيق التوقيت الشتوي في المملكة بتأخير عقارب الساعة ستين دقيقة اعتبارا من الواحدة من صباح آخر يوم جمعة من تشرين الأول (اكتوبر) من كل عام. -(بترا)