آخر الأخبارالغد الاردني

بدء تقديم طلبات المنح والقروض للجامعات الرسمية بعد غد

تيسير النعيمات

عمان– يبدأ تقديم طلبات الاستفادة من البعثات والمنح والقروض الداخلية للعام الجامعي 2021-2022، ويجري تنفيذها عبر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتباراً من صباح بعد غد، لتستمر حتى الساعة 12 ليل الخميس بعد المقبل.


وتنص التعليمات، على وقف المنحة مؤقتا إذا انخفض معدل الطالب التراكمي عن نقطتين من أربع أو عن 60 %، أو عن تقدير مقبول، أو ما يعادل أيا منها في فصلين دراسيين متتاليين، وإذا غير الطالب موضوع تخصصه، أو مكان دراسته دون الحصول على موافقة مسبقة من اللجنة.


وتوقف المنحة نهائيا، إذا صدر بحق الطالب حكم بجناية أو بجنحة مخلة بالشرف، وإذا ترك دراسته الجامعية لأي سبب، بما في ذلك فصله أو انسحابه منها، وإذا فصل من التخصص، أو حول للدراسة الخاصة، أو صدر بحقه عقوبة إنذار فأعلى.


وتشمل المنح والقروض، الطلبة الأردنيين الملتحقين بالجامعات الأردنية الرسمية ضمن البرنامج العادي للبكالوريوس والدبلوم المتوسط، ويتم تقديم طلبات الاستفادة منها بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لمديرية البعثات على الرابط: www.dsamohe.gov.jo، وتعبئة نموذج الطلب الإلكتروني خلال المدة المحددة.


ودعت الوزارة الطلبة للاطلاع على النشرة الإرشادية التي تتضمن أهم الإرشادات والنصائح، للاطلاع عليها، يمكن الدخول إلى الرابط: http://www.dsamohe.gov.jo/Internal/Files/Guidance2021.pdf.

وأكدت الوزارة، أن كامل عملية التقديم لطلب الاستفادة، إلكترونية ولا تحتاج لتقديم الطالب أي وثائق، باستثناء (وثيقة إثبات طالب للأخ الذي يدرس في جامعة غير أردنية الموضحة في النشرة الإرشادية).


ودعت الطلبة وذويهم للالتزام بعدم الحضور نهائياً إلى حرم الوزارة، تسهيلاً عليهم، إذ لا يوجد أي ضرورة لذلك، مشيرة الى أنه يمكن للطالب الاستفسار عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة على “فيسبوك” و”تويتر”، والاطلاع على جميع الإعلانات التي تنشرها تباعاً.

وستعلن الوزارة للعام الحالي ولأول مرة، نقاط الطلبة التي احتسبت بناءً على بياناتهم الأكاديمية والاقتصادية، ثم تفتح باب الاعتراضات عليها، وأخيراً ترشيح الطلبة للاستفادة من البعثات والمنح والقروض لمرة واحدة فقط وبصورة نهائية، إذ ستعلن النتائج بشفافية، بما في ذلك أسماء المرشحين للاستفادة في كل لواء ونقاط كل منهم.


وتتوزع النقاط التي يبلغ مجموعها ألفا على: 400 نقطة للوضع الأكاديمي للطالب باحتساب معدل التوجيهي لطلبة السنة الأولى، والمعدل التراكمي لطلبة السنوات الثانية فأعلى، و100 نقطة لمن تحصل أسرهم على دعم الخبز، وتتقاضى معونة وطنية ومثلها لمن يقطنون في مناطق جيوب الفقر، ومثلها لمن يدرس في جامعة تبعد عن مكان إقامة أسرهم، وتخصيص 200 نقطة لمن يوجد أحد إخوتهم على مقاعد الدراسة الجامعية، بحيث يكون لكل أخ 100 نقطة، وبحد أقصى 200 نقطة، في حال وجود أكثر من أخ على مقاعد الدراسة.

ويقدم صندوق دعم الطالب في الجامعات الرسمية منحا (كاملة/ جزئية)، أو قروضا دراسية للأردنيين غير المقتدرين لمرحلة الدبلوم المتوسط والبكالوريوس، مشترطا للحصول عليها: أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها، وأردني الجنسية، ومسجلاً في البرنامج العادي/ نفقة خاصة لدرجة البكالوريوس.


كذلك يشترط بأن يكون غير قادر على توفير أثمان رسوم الساعات الدراسية المعتمدة وفقا للمعايير والأسس التي تقرها اللجنة لهذه الغاية، وألا يكون مستفيداً عند تقديم الطلب من بعثة كاملة من الصندوق، أو مستفيدا من دعم آخر من أي جهة رسمية، أو موفداً على حساب أي جهة أخرى على الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021- 2022، وألا يقل المعدل التراكمي للطالب في الفصل السابق لتاريخ تقديم طلب الاستفادة من البعثة عن نقطتين من أربع أو عن 60 %، أو عن تقدير مقبول أو ما يعادل أيا منها، ويستثنى من ذلك المقبول في الفصل الدراسي الأول من دراسته، فيعتمد له معدل الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها، وألا يكون قد صدر بحقه عقوبة إنذار فأعلى سارية المفعول عند تقديم الطلب، ويحق لمؤجل دراسته في وقت تقديم الطلبات التقدم للاستفادة من الصندوق.


وتشمل منح الصندوق؛ منح الديوان الملكي الهاشمي العامر/ منحة كاملة (باستثناء الفصل الدراسي الأول)، وصندوق الأميرة منى لدعم التمريض للإناث فقط/ منحة كاملة، وبعثات مدارس مناطق جيوب الفقر/ بعثة كاملة.


كما تشمل بعثات الطب البيطري/ بعثة كاملة، وأوائل المملكة والألوية/ بعثة كاملة، وصندوق دعم الطالب لطلبة إقليمي الوسط والشمال الدارسين في جامعات الجنوب/ بعثة كاملة، وصندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية بحد أقصى 45 ساعة. وصندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية (التخصصات التقنية)، وتغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية.


وتشمل أيضا بعثات دبلوم كليات المجتمع الرسمية للتخصصات التطبيقية والمهنية، وقروض صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية، وتغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية معتمدة للطالب المستحق، والصندوق الأردني الهاشمي، وتغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية، والصندوق الأردني الهاشمي/ بعثة كاملة.


ويمكن لطلبة الجامعات والكليات الآتية الاستفادة من الصندوق: الأردنية/ الأردنية- العقبة/ اليرموك/ مؤتة/ العلوم والتكنولوجيا/ الهاشمية/ آل البيت/ البلقاء التطبيقية وكلياتها/ الحسين بن طلال/ الطفيلة التقنية/ الألمانية الأردنية.


كما أعلنت الوزارة عن توافر 15 منحة (تغطية رسوم دراسية) بكالوريوس في عدد من التخصصات بجامعات مصرية للعام الجامعي 2021-2022 للحاصلين على شهادة الثانوية العامة الأردنية، ومن حققوا متطلبات النجاح للالتحاق بالجامعات لأول مرة في الدورتين الصيفية (العامة) للعام 2021 والتكميلية للعام 2020 الفرع العلمي- الحقلين الطبي والهندسي، أو ما يعادلها (شهادات الثانوية العامة العربية أو الأجنبية) من المملكة أو خارجها للعام الدراسي 2021 والحاصلين على معدل 80 % فأعلى.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock