بدء حوار إستراتيجي قطري أميركي

الدوحة - بدأت أمس في الدوحة فعاليات الحوار الإستراتيجي السنوي الخامس بين الولايات المتحدة وقطر برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.اضافة اعلان
وقال وزير الخارجية القطري في مؤتمر صحفي مع نظيره الأميركي إن الحوار الإستراتيجي القطري الأميركي منصة مهمة في العلاقات بين البلدين، مضيفا "ناقشنا تطورات الاتفاق النووي الإيراني وقضايا العراق وليبيا وأفغانستان والقضية الفلسطينية".
من جهته قال بلينكن المرحلة الحالية هي ذروة العلاقات الأميركية القطرية، مضيفا نحن نتشارك في المنطقة وخارجها لحل الخلافات وإنهاء الصراعات وتعميق العلاقات الاقتصادية.
ووقع وزير الخارجية الأميركي أمس ونظيره القطري إعلان خطاب نوايا بشأن التعاون الثنائي في القضايا المتعلقة باستضافة كأس العالم، وذلك على هامش الحوار الاستراتيجي الخامس بين الولايات المتحدة وقطر.
وسيمكن هذا الإعلان البلدين من تبادل المعارف بشأن الاستعداد لاستضافة بطولة كأس العالم. كما سيسعى الجانبان إلى البناء على التقدم الذي تم إحرازه في كأس العالم 2022 لتعزيز إمكانية الوصول بشكل أكبر للمشجعين ذوي الاحتياجات الخاصة لحضور المباريات.
وكان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد استعرض مع وزير الخارجية الأميركي العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وأوجه تعزيزها، وذلك في لقاء جمعهما أول من أمس في استاد أحمد بن علي في العاصمة القطرية الدوحة.
وكانت الخارجية الأميركية قالت إن بلينكن سيتناول في محادثاته مع المسؤولين القطريين جملة من القضايا من بينها الصحة العالمية والمساعدات الإنسانية والتنمية الدولية والتعاون الأمني، إضافة إلى التجارة والاستثمار.
وكان وزير الخارجية الأميركي قد وصل إلى الدوحة أول من أمس، حيث تابع المباراة الافتتاحية للمنتخب الأميركي في بطولة كأس العالم، مشيدا بجهود قطر في تنظيم كأس العالم، مؤكدا أنه متحمس لرؤية كيف تبني الرياضة جسور الثقافة.
ووفق وكالة الأنباء القطرية فإن الحوار الإستراتيجي في نسخته الخامسة يتناول 12 قضية رئيسية؛ هي الاستقرار الإقليمي، والتعاون الدفاعي، والصحة العامة، ومكافحة الإرهاب، ومكافحة الاتجار بالبشر، وحقوق الإنسان، وتغير المناخ، وكفاءة الطاقة، والمساعدات الإنسانية، والاستثمار الإستراتيجي، والتعاون الاقتصادي، والتبادلات الثقافية والتعليمية.
ومن المقرر أيضا إعلان عدد من الشراكات وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم.
وقال مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري ماجد الأنصاري في تصريح صحفي إن احتفاء الجانبين مؤخرا بمرور 50 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما وتصنيف دولة قطر حليفا رئيسيا للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو) والتعاون الوثيق بين البلدين دليل على الإرادة المشتركة للدفع بالعلاقات إلى آفاق أرحب. - (وكالات)