منوعات

بدائل “واتس آب”.. وظائف أكثر وخصوصية أفضل

برلين- يحظى تطبيق “واتس آب” بانتشار واسع بين مستخدمي الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، على الرغم من وجود العديد من تطبيقات التراسل الفوري الأخرى، التي توفر للمستخدم الكثير من الوظائف، بل قد تتمتع بخصائص أفضل من حيث الخصوصية والحفاظ على البيانات.
ويمكن للمستخدم الاعتماد على هذه التطبيقات البديلة في ظل طلب شركة “واتس آب” الموافقة على شروط الاستخدام الجديدة، والتي تنص صراحة على نقل الأرقام الهاتفية بتطبيق “واتس آب” إلى شركة “فيسبوك” من أجل إظهار الإعلانات للمستخدم بما يتناسب مع اهتماماته الشخصية.
وينصح الخبراء بمركز حماية المستهلك الألماني بالتحقق من إعدادات الخصوصية وعدم الموافقة على استخدام البيانات في إعلانات “فيسبوك”. وعلى الرغم من أن هذا الرفض لن يمنع نقل البيانات، إلا أنه على الأقل سيحول دون تحليل البيانات لإظهار الإعلانات بما يتناسب مع الاهتمامات الشخصية للمستخدم. ويتمثل الخيار الوحيد للحماية من هذا الإجراء في إزالة تطبيق “واتس آب” من الأجهزة الجوالة. وعندئذ سيتوفر أمام المستخدم باقة متنوعة من تطبيقات التراسل الفوري البديلة:
– تطبيق “Signal”: يتيح هذا التطبيق مفتوح المصدر إمكانية الإرسال المشفر للرسائل النصية القصيرة والصور ومقاطع الفيديو للأفراد والجماعات. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن الاتصال بمستخدمي التطبيق الآخرين عن طريق اتصال البيانات. ويوفر إصدار أندرويد، غير المشفر، إمكانية إرسال الرسائل النصية القصيرة SMS ورسائل MMS. ويتوفر تطبيق “Signal” بشكل مجاني للهواتف الذكية المزودة بنظام غوغل أندرويد ولأجهزة أبل الجوالة المزودة بنظام “آي أو إس”.
– تطبيق “Threema”: يتمكن المستخدم عن طريق تطبيق “Threema” من إرسال النصوص والصور والرسائل الصوتية ومقاطع الفيديو وبيانات الموقع بشكل مشفر. بالإضافة إلى إمكانية إنشاء مجموعات الدردشة لتضم ما يصل إلى 50 عضوا، مع إمكانية إرسال الملفات بشكل مشفر. وتؤكد الشركة السويسرية المطورة لهذا التطبيق أنها لا تقوم بتخزين أي أرقام هاتفية أو بيانات اتصال. ويتوفر تطبيق “Threema” للأجهزة الجوالة المزودة بنظام تشغيل غوغل أندرويد والهواتف الذكية آيفون والحاسب اللوحي آيباد نظير 3 يورو، وتبلغ تكلفة الإصدار المخصص لأجهزة مايكروسوفت ويندوز فون 1.99 يورو.
– تطبيق “iMessage”:  يمكن استعمال تطبيق التراسل الفوري “iMessage” الخاص بالهاتف الذكي آيفون على الأجهزة الجوالة الأخرى لمشاركة الرسائل النصية القصيرة SMS ورسائل MMS فقط. وفي المقابل، يتمكن أصحاب أجهزة أبل الجوالة من استعمال تطبيق “iMessage” الشهير لإرسال الرسائل الفردية والجماعية والصور ومقاطع الفيديو بشكل مشفر.
ومع إطلاق نظام تشغيل أبل “آي أو إس 10” يمكن توسيع وظائف تطبيق التراسل الفوري من خلال إضافة الملصقات أو الملاحظات أو الاستجابات إلى رسائل “iMessage”. كما توفر وظيفة Digital Touch الجديدة للمستخدم إمكانية رسم الرسائل، ويعمل تطبيق “iMessage” على الهاتف الذكي آيفون والحاسب اللوحي آيباد ومشغل الموسيقى آيبود تاتش وحواسب الماك، وما يعيب هذا التطبيق أنه يقتصر على أجهزة أبل الجوالة فقط، ولا يعمل على الهواتف الذكية المزودة بنظام غوغل أندرويد.
– تطبيق “Wire”: يمكن الاعتماد على تطبيق “Wire” لمشاركة النصوص والصور ومقاطع الفيديو بشكل مشفر، بالإضافة إلى إمكانية إجراء الدردشة الفردية والجماعية عن طريق وظيفة نقل الصوت عن طريق بروتوكول الإنترنت “Voice over IP”. ومن ضمن الوظائف المهمة بهذا التطبيق إمكانية مشاركة محتويات الفيديو من المنصات الإلكترونية مثل “ساوند كلاود” و”سبوتيفاي” و”يوتيوب”.
علاوة على أنه يمكن مزامنة سجل الدردشة عبر أجهزة عدة. وتؤكد الشركة المطورة لهذا التطبيق أنها لا تقوم بجمع أي بيانات عن المستخدم، ويتوفر تطبيق “Wire” بشكل مجاني للأجهزة الجوالة المزودة بنظام أبل “آي أو إس” وغوغل أندرويد ومايكروسوفت ويندوز فون وماك آي أو إس.
– “غوغل Hangouts”: يتيح تطبيق “غوغل Hangouts” للمستخدم إمكانية مشاركة النصوص والصور ومقاطع الفيديو وبيانات الموقع والعديد من البيانات الأخرى. علاوة على أنه يمكن التواصل مع مستخدمي “Hangouts” الآخرين عن طريق مكالمات الفيديو. كما يمكن استخدام تطبيق التراسل الفوري من غوغل لإجراء المكالمات الهاتفية نظير تكلفة. ويتوفر تطبيق “Hangouts” بشكل مجاني للأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد وكروم وأبل “آي أو إس”. – (د ب أ)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock