برامج بديلة لمتصفح الأجهزة الجوالة

هاتف ذكي -(ارشيفية)
هاتف ذكي -(ارشيفية)

برلين- أوضحت مجلة "كونكت" الألمانية أن العديد من أصحاب الهواتف الذكية يقتصرون على استعمال متصفح الإنترنت الافتراضي المثبت على الجهاز بشكل مسبق، حتى إذا كان يعاني من بعض العيوب أو يفتقر إلى الكثير من الوظائف المهمة.

اضافة اعلان

وأضافت المجلة الألمانية أنه يتعين على المستخدم تجريب برامج التصفح البديلة، إذا كان يعاني من صعوبات مع المتصفح الافتراضي، نظراً لأن معظم هذه البرامج تتوافر بشكل مجاني وتقدم الكثير من الوظائف والمزايا الإضافية.
وأكدت المجلة تنوع هذه الوظائف بدءاً من تخطيطات خاصة للوحة المفاتيح ومروراً بماسح ضوئي للباركود والمزامنة مع الأجهزة الأخرى ووصولاً إلى القوائم الديناميكية. وقد قامت المجلة الألمانية باختبار ستة برامج بديلة لمتصفح الأجهزة الجوالة، وهما كروم ودولفين وفايرفوكس وأوبرا ميني وسكاي فاير ومتصفح يو سي.
  وجاء متصفح دولفين في صدارة النتائج سواء كان ذلك في الإصدار المخصص لنظام غوغل أندرويد أو نظام آبل آي أو إس. وأكد الخبراء الألمان أن هذا البرنامج ظهر بشكل جيد في الاختبار ولم توجد به أي نقاط ضعف عند عرض مواقع الويب، كما أنه يدعم معيار HTML5 بما في ذلك جميع صيغ الفيديو المحددة في هذا المعيار وكذلك وظيفة التحكم عن طريق الإيماءات.
وبالإضافة إلى ذلك يتمكن المستخدم من تحديد نوعية المحتويات التي يُسمح بتنزيلها بالتفصيل مع بعض اتصالات الإنترنت، وتعمل هذه الوظيفة على التوفير في سعة البيانات عند الاتصال بالإنترنت عبر شبكة الاتصالات الهاتفية الجوالة. كما يمكن إظهار لمحات عامة عن الروابط والمسارات على الحواف.
وأشارت المجلة الألمانية إلى أن متصفح دولفين يعتبر هو البرنامج الوحيد على الهاتف الذكي آيفون، الذي يتيح إمكانية تفعيل وظيفة حظر النوافذ المنبثقة والرسائل الإعلانية. وعلى الجانب الآخر يمتاز الإصدار المخصص لنظام أندرويد بحوالي 200 من الأدوات الإضافية، والتي يتم تثبيت بعضها بشكل مسبق، مثل طريقة العرض على كامل الشاشة.
وعلى الجانب الآخر لا يتوافر الكثير من البرامج البديلة للهواتف الذكية المزودة بنظام ويندوز فون، ولكن خبراء المجلة الألمانية ينصحون باستعمال متصفح يو سي، الذي أظهر نتائج جيدة مع نظام تشغيل مايكروسوفت في اختبار المجلة الألمانية. حتى إن الإصدار المخصص لنظام أندرويد وآي أو إس احتل المركز الثاني.
 أما المركز الثالث فكان من نصيب برنامج غوغل كروم ومتصفح سكاي فاير، الذي احتل المركز الثالث أيضاً كتطبيق لنظام آي أو إس، بالإضافة إلى أنه المتصفح الوحيد في الاختبار الذي يتوافر نظير تكاليف. وفي المركز الرابع والأخير جاء متصفح فايرفوكس مع نظام أندرويد ومتصفح أوبرا ميني مع نظام آبل آي أو إس. -(د ب أ)