برشلونة يواصل القبض على الصدارة بفوز صعب على خيتافي وريال مدريد يحسم ديربي العاصمة

برشلونة يواصل القبض على الصدارة بفوز صعب على خيتافي وريال مدريد يحسم ديربي العاصمة
برشلونة يواصل القبض على الصدارة بفوز صعب على خيتافي وريال مدريد يحسم ديربي العاصمة

مدريد -فاز برشلونة المتصدر وحامل اللقب على ضيفه خيتافي 2-1، وريال مدريد الثاني ووصيف البطل على جاره اتلتيكو مدريد بالنتيجة ذاتها أول من امس السبت في افتتاح المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

اضافة اعلان

في المباراة الاولى على ملعبه نوكامب، افتتح الفريق الكاتالوني التسجيل في وقت مناسب عبر المدافع الدولي البرازيلي دانيال الفيش الذي حقق ما عجز عنه المهاجمون بعدما وصلته الكرة خارج المنطقة من ركلة ركنية اطلقها بقوة فعانقت الشباك (17).وليسجل واحدا من أجمل أهداف الموسم .

ووصلت الكرة الى الفيش اثر محاولة من دفاع خيتافي لتشتيتها في الدقيقة 17 ليقابلها بتسديدة قوية في شباك الحارس خوردي كودينا من مسافة 25 مترا.

وقال الفيش "أفضل التركيز على العمل الذي قام به الفريق وفوق كل ذلك على الفوز بدلا من الهدف الرائع".

وظلت المراوحة في المكان طوال الشوط الاول واستمر الكر والفر في بداية الثاني الى ان تمكن الفريق المحلي من مضاعفة غلته وتعزيز تقدمه بواسطة بويان كركيتش الذي لعب اساسيا من البداية بسبب غياب عدد من المهاجمين بداعي الاصابة، والذي انهى لعبة مشتركة مع الارجنتيني ليونيل ميسي في الشباك 50.وسجل كركيتش 20 عاما الذي حل محل بدرو هرنانديز المصاب هدفه رقم 100 مع برشلونة.

وتأثر خط دفاع برشلونة في غياب كارولوس بويول والفرنيس اريك ابيدال والبرازيلي مكسويل بداعي الاصابة او المرض، وقلص مانو دل مورال الفارق اثر تمريرة عرضية متقنة من فيكتور سانشيز انهاها في شباك الحارس فيكتور فالديس قبل دقيقتين من النهاي 88.

ورفع برشلونة رصيده الى 78 نقطة مقابل 73 لريال مدريد الذي لم يخسر في دربي العاصمة على ملعب جاره فيسنتي كالديرون منذ 1999.

وكان البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب الفريق الملكي من ارمادا الجار خصوصا انطونيو رييس والاوروغوياني دييغو فورلان، افضل لاعب في مونديال 2010 في جنوب افريقيا، والارجنتيني سيرجيو اغويرو، فاشرك خط وسط قوي ضم خصوصا تشابي الونسو والالماني سامي خضيرة والفرنسية لاسانو ديارا.ونجحت خطة مورينيو فسجل لاعبوه هدفين في الشوط الاول عبر الفرنسي كريم بنزيمة بعد مناولة من خضيرة انهاها بطريقة رائعة في شباك دي خيا 11، ثم اضاف الالماني مسعود اوزيل الهدف الثاني بكرة من داخل المنطقة اصابتها يد الحارس دون ان تمنع دخولها مرماه 30.

وحدت الخطة ايضا من تخفيف الضغط الهجومي لصاحب الارض وتكفل الحارس الدولي ايكر كاسياس الذي لم يذق طعم الهزيمة على ملعب فيسنتي كالديرون، بابعاد على الاقل كرتين خطرتين لاغويرو 21ورييس 27.وفي الشوط الثاني، نجح اصحاب الضيافة في تقليص الفارق عبر اغويرو في الدقائق الاخيرة 84، ولم يكن ذلك كافيا فبقي سادسا برصيد 42 نقطة.و قلل قائد ريال مدريد الإسباني، إيكر كاسياس من الدور الذي لعبه في تحقيق الفوز وتألق كاسياس خلال المبارة وساهم في صد الكثير من الكرات والدفاع عن مرماه أمام بعض هجمات أتلتيكو الخطيرة.

وقال قائد الريال، عقب نهاية المباراة  "أعتقد أن لحارس المرمى وظيفته وهذا هو ما قمت به".

وصرح اللاعب "دائما ما يحالفني الحظ في المباريات التي ألعبها بفيسينتي كالديرون، فمنذ أول مشاركة لي في الدوري لإسباني بالدرجة الأولى ولم أعاني من أي هزيمة عليه".

وأضاف كاسياس "نجح أتلتيكو في الوصول كثيرا إلى مرمانا وأعتقد أن اصابتنا بالارهاق كان السبب الرئيسي وراء هذا الأمر.. فالمباريات المهمة تأتي واحدة تلو الأخرى دون توقف".فيما اعترف المدير الفني لأتلتيكو مدريد، كيكي فلوريس بأن "غياب الدقة الدفاعية" في بداية دربي العاصمةكان السبب وراء هزيمة فريقه.

وصرح فلوريس عقب نهاية المباراة: "الهدف الذي تلقته شباكنا في بداية المباراة أصابنا بالصدمة وصعب علينا المباراة على الرغم من امتلاكنا الكرة لاحقا وإهدارنا بعض الفرص".

وأضاف المدرب: "كنا نلعب بشكل جيد، وليس لدي أي تعليق على روح اللاعبين طوال المباراة.. من الصعب إهدار الكثير من الفرص أمام الريال، ولكننا قمنا بهذا الأمر".

وأشار فلوريس إلى انه لا يعتقد أن أتلتيكو يعاني من "مشكلة نفسية" في مباريات الدربي على الرغم من أنه لم يحقق الفوز عليه في آخر عشر لقاءات بين الطرفين في ملعب فيسينتي كالديرون.

وأكمل المدير الفني: "تعرضنا لمواقف أسوأ من هذا بكثير والخسارة أمام ريال مدريد بهذه الطريقة لن تجعلنا نصاب بالجنون .. إنه موسم صعب، ولكن هدفنا هو التأهل للدوري الأوروبي وسنحاول الوصول لهذا الأمر".

وفي مباراة اخرى، فاز ريال مايوركا على ضيفه ريال سرقسطة 1-0 كان حارس الاخير انطونيو دوبلاس سببا فيه.

وحاول دوبلاس ايقاف الكرة بيده خارج المستطيل الخاص في غفلة من الحكم الذي استطاع ضبطه بالجرم المشهود وطرده ليحل محله ليو فرانكو الذي لم يستطع التصدي للكرة من ركلة حرة نفذها الكندي جوناثان دي كوزمان وعانقت شباكه 67.

ورفع مايوركا رصيده الى 38 نقطة مقابل 30 لسرقسطة.

- ترتيب فرق الصدارة:

1 - برشلونة 78 نقطة من 29 مباراة

2 - ريال مدريد 73 من 29

3 - فالنسيا 54 من 28

4 - فياريال 52 من 28

5 - اسبانيول 43 من 28.

تشافي يغيب عن مباراة فياريال بسبب الانذار الخامس

سيغيب تشافي لاعب وسط برشلونة عن مباراة فريقه ضد مضيفه فياريال صاحب المركز الرابع الشهر المقبل بعد حصوله على الانذار الخامس في اللقاء مع  خيتافي ليتم ايقافه مباراة واحدة بشكل تلقائي.

وتلقى لاعب منتخب اسبانيا وهو لاعب أساسي في تشكيلة برشلونة الانذار بسبب ركله للكرة بعيدا في نهاية المباراة التي أقيمت باستاد نو كامب.

وقال غوارديولا مدرب برشلونة في مؤتمر صحافي "ستتم اراحته في مباراة فياريال ليدخل بسجل نظيف في المباريات القادمة."

وأضاف "اللاعبون يعلمون عدد الانذارات التي بحوزتهم. أريدهم أن ينسوا ذلك ويلعبوا بشكل طبيعي."

اصابة رونالدو تتفاقم

قال ريال مدريد بموقعه الالكتروني  إن اصابة كريستيانو رونالدو في العضلات تفاقمت خلال المباراة مع جاره اللدود اتليتيكو مدريد.

وسيخضع اللاعب البرتغالي الذي استبدل قبل 20 دقيقة من نهاية المباراة التي أقيمت باستاد فيسنتي كالديرون لفحوص لتحديد مدى خطورة الاصابة.

ومني رونالدو بهذه الاصابة في المباراة التي سحق فيها ريال مدريد ضيفه ملقة 7-0 في الثالث من اذار(مارس).

ولم تتحدد امكانية انضمام رونالدو الى تشكيلة منتخب البرتغال الذي سيلعب وديا ضد تشيلي وفنلندا في وقت لاحق هذا الشهر.-(وكالات)