آخر الأخبار-العرب-والعالم

برلمان طبرق يمهد لولادة حكومة الوفاق

بنغازي – من المتوقع ان يصوت البرلمان الليبي المعترف به دوليا اليوم على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة بعد أن اختتم الاثنين جلساته التشاورية المخصصة لبحث برنامج الحكومة والسير الذاتية لوزرائها.
وقالت النائب عائشة العقوري ان “جلسة الاثنين( أمس) كانت ختام المشاورات وللاستماع إلى ما قدمه اعضاء المجلس الرئاسي”، مضيفة ان “غدا (الثلاثاء) هو موعد التصويت على حكومة الوفاق”.
وعقد البرلمان الليبي على مدى الأيام الثلاثة الماضية جلسات خصصت لمناقشة برنامج عمل الحكومة والسير الذاتية للوزراء البالغ عددهم 18 وزيرا بينهم خمسة وزراء دولة.
وبدأت الجلسات السبت بحضور رئيس حكومة الوفاق المكلف فايز السراج الذي عرض للنواب برنامج عمل الحكومة التي شكلها المجلس الرئاسي الليبي والتي من المفترض ان توحد سلطات البلاد ضمن مرحلة انتقالية تمتد لعامين.
والمجلس الرئاسي الليبي الذي يقوده السراج منبثق ايضا عن اتفاق سلام وقعه اعضاء في البرلمان المعترف به ومقره طبرق في شرق ليبيا والبرلمان الموازي غير المعترف به ومقره العاصمة طرابلس.
وفي ليبيا سلطتان تتنازعان الحكم منذ أكثر من عام ونصف عام، فيما تدفع الأمم المتحدة ومعها الدول الكبرى الى توحيد هاتين السلطتين في حكومة الوفاق الوطني على ان تتركز مهمتها الرئيسية في مواجهة تصاعد الخطر الجهادي المتمثل في تنظيم الدولة الاسلامية.
وعقد البرلمان جلساته الاخيرة بالتزامن مع شن قوات السلطات المعترف بها بقيادة الفريق خليفة حفتر عملية عسكرية في مدينة بنغازي (الف كلم شرق ليبيا) السبت، قتل فيها 19 من عناصر هذه القوات في يومين من المعارك.
لكن القوات التي يقودها حفتر أعلنت رغم ذلك الاحد انها تقدمت في محاور القتال في بنغازي حيث تمكنت من استعادة السيطرة على ميناء المريسة الاستراتيجي في غرب المدينة وعلى مستشفى الهواري في جنوبها. – (وكالات)

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
49 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock