منوعات

برمجيات مجانية لـ”ويندوز” تفيد المستخدمين

علاء علي عبد

عمان- البداية كانت من نظام التشغيل “DOS”؛ حيث كان المستخدم يضطر للقيام بكل شيء يريده على جهاز الكمبيوتر بنفسه. واليوم، ومع التقدم التكنولوجي الهائل الذي حصل وما يزال مستمرا، فإنه تم إيجاد تطبيقات لكل شيء تقريبا، حتى من يريد أن يرتب خزانة ملابسه، ربما بقليل من البحث يجد تطبيقا لهذا!!
من المعلوم بأن نظام التشغيل “ويندوز” يعد من أشهر أنظمة التشغيل وأكثرها استخداما. لذا فمن المناسب، حسبما ذكر موقع “LifeHack” أن نطلع على بعض البرمجيات “المجانية” التي يقدمها “ويندوز” لمستخدميه والتي من شأنها تسهيل العديد من المهام على المستخدم، “لكنها لن تساعده في ترتيب خزانة ملابسه”:
– برنامج “Avast”: هذا البرنامج عبارة عن مضاد فيروسات ومضاد لبرمجيات التجسس. في حال أصيب جهاز الكمبيوتر ببعض الفيروسات، فإن أسلوب أدائه سيختلف وبشكل ملحوظ. لذا فمن الضروري وجود برنامج مضاد للفيروسات لمقاومة أي إصابة محتملة.
– برنامج “Comodo Backup”: لو كنت من المستخدمين الذين يفقدون الكثير من ملفاتهم ويبحثون عن طريقة للاحتفاظ بها، فإن هذه البرنامج ربما يكون الأنسب بالفعل. هذا البرنامج عبارة عن “قرص صلب” مثبت على شبكة الإنترنت، يمنح المستخدم سعة مجانية تصل لـ10 غيغابايت كاملة. ولو أراد مضاعفتها لتصل لـ100 غيغابايت فبإمكانه أيضا ولكن وقتها سيضطر لدفع مقابل لهذه الخدمة.
– برنامج “WinDirStat”: دعنا نعترف، فجهاز الكمبيوتر يقوم بتشغيل برامج عدة في الوقت نفسه، بعض هذه البرامج تكون في الخلفية وقد لا ينتبه المستخدم لوجودها، وهذا الأمر يسبب الضيق لجهاز الكمبيوتر وبالتالي بطء تجاوبه. هذا البرنامج يتيح للمستخدم معرفة جميع البرامج التي تعمل على جهازه، وحذف بعضها إن لزم الأمر.
– برنامج “Lastpass”: لا بد وأننا جميعا سنحتاج في وقت ما لهذا البرنامج. فعمله يتلخص بالقيام بالاحتفاظ بملفات لكلمات المرور التي قمت باستخدامها على مختلف المتصفحات؛ “كروم، فايرفوكس، أوبيرا، سافاري”. وبالتالي فإن المستخدم لن يقف محتارا أمام أحد المواقع بدون أن يتمكن من دخوله نظرا لنسيانه كلمة المرور التي استخدمها له.
– برنامج “Defraggler”: قد لا تختلف معي بشأن حقيقة أن مجرد فكرة وجود فراغات غير مستخدمة في القرص الصلب، تجعل المستخدم يميل نحو القيام بعملية إعادة تنظيم الملفات. هذا البرنامج يمكن اعتباره برنامج التنظيف الإلكتروني، فهو يعمل على إلغاء الفراغات ويتيح للمستخدم أن يختار حافظات معينة لتنظيفها بدلا من إجراء العملية على القرص الصلب بأكمله مما يتطلب وقتا طويلا.
– برنامج “CCleaner”: يتشابه هذا البرنامج مع البرنامج السابق “Defraggler”، إلا أنه يختلف عنه بكونه يتمكن من حذف الملفات المؤقتة على متصفح الإنترنت، وملفات تاريخ الاستخدام و”الكوكيز” وما شابه. للتفريق بين البرنامجين، يمكننا اعتبار أن “CCleaner” هو عمال النظافة الذين يقومون بالتنظيف الأولي الكامل، ومن ثم يأتي عمال الـ”Defraggler”، ليقوموا بالترتيب النهائي للمكان والتأكد من خلوه من أي قاذورات.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
41 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock