برميل النفط يهبط دون 83 دولارا

"برنت" هبط أكثر من 28 % منذ حزيران (يونيو) الماضي -(ارشيفية)
"برنت" هبط أكثر من 28 % منذ حزيران (يونيو) الماضي -(ارشيفية)

عواصم- تراجع سعر النفط أكثر من دولار للبرميل امس؛ اذ بلغ خام برنت أدنى مستوياته في أربع سنوات دون 83 دولارا للبرميل مع تزايد المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي، وهو ما أدى الى استمرار موجة الخسائر التي بدأت منذ أربعة أشهر.اضافة اعلان
وهبط برنت أكثر من 28 % منذ حزيران (يونيو) الماضي في ظل تباطؤ الطلب ووفرة المعروض وتسارعت الخسائر في الاسابيع الاخيرة مع ظهور بوادر على أن منظمة البلدان المصدرة للبترول /أوبك/ لن تخفض الانتاج لتعزيز الاسعار.
وأدت المخاوف الاقتصادية إلى تسارع وتيرة هبوط أسعار النفط التي تضررت بشدة من تخمة في المعروض العالمي.
ونزل سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم تشرين الثاني (نوفمبر) الى 72ر82 دولار للبرميل مسجلا أدنى مستوى له منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2010. وانخفض سعر الخام في هذه العقود التي ينتهي تداولها امس 53 سنتا الى 25ر83 دولار للبرميل.
وانخفض سعر الخام الأميركي 99 سنتا الى 79ر80 دولار للبرميل بعد أن بلغ 01ر80 دولار اول من أمس، والذي كان أدنى مستوى له منذ حزيران (يونيو) 2012.
واشتدت المخاوف الاقتصادية العالمية هذا الاسبوع بعد انخفاض معدل تضخم أسعار المستهلكين في الصين الى أدنى مستوياته في نحو خمس سنوات ونزول أسعار المنتجين في الولايات المتحدة للمرة الاولى في أكثر من عام وهو ما أثار موجة بيع للأصول التي تنطوي على مخاطر. وخفضت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2015 مع استمرار ضعف الاقتصادات العالمية. وقال انطوان هاف كبير محللي الوكالة ان بعض أعضاء أوبك قد يفضلون الاستمرار في البيع بأسعار منخفضة على خسارة حصتهم في السوق.
وتدعو فنزويلا إلى عقد اجتماع طارئ لاوبك قبل الاجتماع الدوري التالي للمنظمة في 27 تشرين الثاني(نوفمبر) لوقف هبوط أسعار الخام. -(رويترز)