أخبار عربية ودوليةاقتصاد

برنت يرتفع ويقترب من 55 دولارا

لندن – صعد خام برنت 44 سنتا بما يعادل 0.8 % إلى 54.74 دولار للبرميل في تعاملات أمس، بعد أن ربح 1.3 % خلال الليل. وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 51 سنتا أو 1 % إلى 51.14 دولار. وارتفع الخام 1.4 % أول من أمس.
وقالت السعودية إنها ستخفض طوعا الإنتاج مليون برميل يوميا في شباط (فبراير) وآذار (مارس)، بعد أن اجتمعت أوبك، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين آخرين من بينهم روسيا، في وقت سابق من الأسبوع.
وقال إدوارد مويا كبير محللي السوق لدى أواندا “يبدو أن خام غرب تكساس الوسيط سيرتفع أكثر إذ ستضيق إدارة بايدن الخناق على إنتاج الخام الأميركي، السعوديون خففوا مؤقتا المخاوف بشأن فائض المعروض بالخفض الحالي البالغ مليون برميل يوميا، في الوقت الذي يبدو فيه أن ارتفاع الدولار أيامه معدودة”.
ويقول محللون إن تراجع الدولار يخفض تكلفة النفط لأن معظم السلع الأولية يجري تداولها بالعملة الأميركية، يدعم الأسعار أيضا.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أول من أمس، إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت بينما زادت مخزونات الوقود.
وتراجعت مخزونات الخام ثمانية ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في أول كانون الثاني (يناير) إلى 485.5 مليون برميل مقابل توقعات بانخفاض 2.1 مليون برميل في استطلاع أجرته رويترز.
وانخفاض مخزون الخام حدث اعتيادي في نهاية العام؛ إذ تسحب شركات الطاقة النفط من المخزونات لتجنب سداد ضرائب. لكن استمرار صعود أسعار خام غرب تكساس الوسيط ربما تتمخض عن ارتفاع في الإنتاج الأميركي.
إلى ذلك، أفادت وثيقة اطلعت عليها رويترز، أمس، أن شركة أرامكو السعودية رفعت سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف إلى آسيا 0.70 دولار للبرميل في شباط، ليصبح بعلاوة تبلغ دولارا للبرميل فوق متوسط عُمان/دبي.
وحددت الشركة سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا بخصم 1.90 دولار للبرميل عن برنت في بورصة إنتركونتننتال، بانخفاض 0.50 دولار عن كانون الثاني (يناير) وإلى الولايات المتحدة عند 0.75 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام عالي الكبريت، بزيادة 0.20 دولار مقارنة مع الشهر السابق.-(رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock