الرياضةرياضة عالمية

“بريكست” ينذر بكارثة لأندية الدوري الإنجليزي

لندن– الجميع يترقب ما سيحدث، هل سيدخل بريكست حيز التنفيذ وكيف؟، تبعات لا تحصى، ونتائج لن تستثني الدوري الإنجليزي أو الأدوار الأوروبية الأخرى.

ولم يعد بريكست الكابوس الذي يؤرق عالم السياسية والاقتصاد في أوروبا فحسب، بل أصبح هذا الكابوس يطارد عالم الساحرة المستديرة أيضاً.

وإلى غاية اللحظة لا أحد يعرف كيف سيتم هذا البريكست أو ما إذا كان سيصبح واقعاً بالفعل في 28 مارس (آذار) المقبل، الموعد الرسمي لخروج المملكة المتحدة من التكثل الأوروبي.

ورغم ذلك بدأت أولى تبعات بريكست تظهر على الدوري الإنجليزي بوضوح، وسط مخاوف من أن يفقد الدوري، صاحب أعلى عائدات البت التلفزيوني في العالم، بريقه وجاذبيته.

تكاليف الصفقات
أولى هذه النتائج التراجع الملحوظ في الصفقات التي عقدت مؤخراً إلى ومن الدوري الانجليزي، وذلك بشكل غير مسبوق.

نادي تونتهام على سبيل المثال لم يعقد أيّ صفقة في سوق الانتقالات الصيفي، والسبب انخفاض قيمة الجنيه الإسترليني مقابل اليورو، ما يعني أن قيمة المصاريف ارتفعت بنحو 30%، وهذه مأساة، كما قال المدير التنفيذي والمدرب السابق للفريق، ماوريسيو بوتشيتيني.

ومن جانبه أشار الخبير في الاقتصاد الرياضي في جامعة هالام البريطانية، روب ويلسون، إلى أن الميركاتو الشتوي كان أيضاً “الأركد” منذ عقود، وفي ظل توقعات بمواصلة العملة البريطانية انخفاضها مقابل الأوروبية، لا توجد أي مؤشرات على تغيّر الوضع.

ويوضح ويلسون أنه إذا كانت قيمة اللاعب مثلاً بحدود 50 مليون جنيه إسترليني، فإن التعاقد معه مستقبلاً سيكلف ملايين إضافية.

وعندها بات على الأندية الآن الحسم فيما إذا كانت تريد دفع كل هذه المصاريف أم لا، ومعنى هذا قد تجد الأندية الانجليزية صعوبة مستقبلاً في التعاقد مع كبار النجوم من أوروبا، وقد يتم التركيز على صفقات بين الأندية الإنجليزية فقط، ما يهدد بتراجع مستوى الدوري الإنجليزي.

قانون “اللاعبين المحليين”
أكبر إشكالية يطرحها بريكست في حال دخل حيّز التنفيذ، أن اللاعبين الأوروبيين لن يعد بامكانهم الانتقال إلى البريميرليغ بكل أريحية كما السابق.

والمقصود الجانب القانوني وما يتضمن ذلك من إجراءات الإقامة وضوابط التعاقد إلى غير ذلك.

ومن أهم هذه الضوابط قاعدة “اللاعبين المحليين”، المعمول بها في رابطة الدوري الإنجليزي، لكن في ظل انضمام المملكة المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي، نجحت الأندية إلى غاية اللحظة من الالتفاف حول هذه القاعدة.(DW)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock