أخبار محليةاقتصاد

بسبب كورونا.. عزوف الأردنيين عن أداء العمرة رمضان الحالي

محمد أبو الغنم

عمان- أجمع عاملون في قطاع مكاتب السياحة والسفر أن حجوزات الحج والعمرة متوقفة وغائبة خلال شهر رمضان بسبب جائحة كورونا.
واتفق هؤلاء على وجود عزوف من المواطنين خلال شهر رمضان الحالي جراء الشروط المعلنة لأداء مناسك العمرة.
وقال أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر كمال أبو ذياب، إنه لا يوجد حجوزات للحج والعمرة خلال شهر رمضان المبارك الحالي.
وأكد أبو ذياب أن التراجع في الحجوزات واضح من جراء كلفة العمرة المالية التي باتت مرتفعة جدا على جيب المواطن صاحب الدخل المحدود الذي يقف عاجزا أمام الكلف المادية المرتفعة.
واضاف أبو ذياب ان الشروط والاجراءات التي وضعتها المملكة العربية السعودية لزيارة بيت الله الحرام في ظل انتشار فيروس كورونا صعبة ومكلفة على غالبية المواطنين، ومنها أخذ اللقاح جرعتين أو جرعة واحدة قبل 14 يوما.
وبين أن الحجوزات غائبة عن مكاتب السياحة والسفر نتيجة تلك الاجراءات التي وضعتها المملكة العربية السعودية للحد من انتشار الفيروس والسيطرة على الإجراءات كافة، مشيرا إلى أن موسم العمرة الحالي متوقف خلال الشهر الفضيل ولا يوجد حجوزات.
وأوضح أبو ذياب، أن موسم الحج لم يتضح أمام مكاتب الحج والعمرة ولم يصل أي جديد بخصوصه.
وأكد مدير مكتب سياحة وسفر ناصر محمود، انه لا يوجد حجوزات سفر للعمرة خلال شهر رمضان الحالي جراء الكلف المالية المرتفعة على المواطن الأردني، بالإضافة الى الشروط والاجراءات التي وضعتها المملكة العربية السعودية.
وقال الناصر إن ارتفاع أسعار العمرة وزيادة كلفتها أدى إلى عزوف المواطن بشكل كبير عن الحجز لأداء مناسك العمرة.
وأضاف ان الشروط والاجراءات لغايات العمرة مشددة جدا ودفعت بالكثير من المواطنين إلى تأجيلها حتى تعود الأوضاع الى سابق عهدها.
واتفق احد العاملين في مكاتب الحج والعمرة يوسف التعمري مع سابقيه، انه لا يوجد حجوزات للحج والعمرة حتى اليوم.
وأكد التعمري أن الحجوزات صفر نتيجة ارتفاع تكاليف العمرة والشروط والإجراءات والمتخذة من جراء انتشار فيروس كورونا من قبل السلطات السعودية، والتي تم تعميمها على مكاتب الحج والعمرة كافة.
وبين ان مكاتب الحج والعمرة تكبدت خسائر فادحة جراء الاجراءات والشروط التي وضعت في ظل انتشار جائحة كورونا، مشيرا إلى أن أعداد مؤدي العمرة كان يصل الى نحو 8 آلاف معتمر في الأسبوع الواحد قبل جائحة كورونا.
وأصدرت السلطات السعودية شروطا جديدة على الوكلاء للعمرة أبرزها العمر من 18 إلى 50 سنة فقط وفحص كورونا ببلد المعتمر وثم فحص جديد في السعودية وعلى نفقة المعتمر، كما سيقوم المعتمر بفحص قبل مغادرته وفحص فور وصوله للأردن، أي أنه سيخضع لـ 4 فحوصات خلال 10 أيام.
وستقوم السلطات السعودية بحجر المعتمرين 3 أيام بالفندق ويمنع مغادرته مطلقا وهذه الأيام من ضمن المدة المقررة والبالغة 10 أيام، إضافة إلى عدم وجود مزارات لا في مكة ولا في المدينة، ويكون عدد الأفراد بالباص الناقل للركاب القادمين جوا فقط إلى السعودية 24 معتمرا بدلا من 45 راكبا. ويكون السكن بالغرفة الواحدة لشخصين بدلا من 4 أشخاص.
من جانبه أكد نائب وزير الحج والعمرة السعودي عبد الفتاح مشاط في تصريح له الأسبوع الماضي، أن أداء العمرة متاح للراغبين من داخل وخارج السعودية وفق الاشتراطات الصحية، وعبر تطبيقَي “اعتمرنا” و”توكلنا”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock