آخر الأخبار الرياضةالرياضةرياضة عربية وعالمية

بطولة أستراليا للتنس: شارابوفا تقصي حاملة اللقب فوزنياكي

ملبورن – أقصت الروسية ماريا شارابوفا الدنماركية كارولاين فوزنياكي حاملة اللقب من الدور الثالث لبطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزها عليها بثلاث مجموعات أمس الجمعة.
وتفوقت شارابوفا المصنفة 30 في بطولة ملبورن، بنتيجة 6-4، 4-6، و6-3 على الدنماركية المصنفة ثالثة، والتي كانت قد أحرزت في أستراليا مطلع العام الماضي، لقبها الأول والوحيد حتى الآن في بطولات الغراند سلام.
وحققت الروسية (31 عاما) المتوجة بخمسة ألقاب في البطولات الكبرى بينها لقب بطولة أستراليا العام 2008، أبرز نتيجة لها منذ عودتها من الإيقاف في العام 2017 بعد إيقاف نحو 15 شهرا بسبب المنشطات.
وقالت شارابوفا “كنت أعرف أنني سأخوض مباراة صعبة لأنها (فوزنياكي) حاملة اللقب، وليس سرا أنها تحب هذا الملعب”.
وتلتقي الروسية في الدور الرابع (ثمن النهائي) الأسترالية آشلي بارتي المصنفة 15، التي فازت على اليونانية ماريا ساكاري 7-5 و6-1.
وتابعت شارابوفا “لم أخض العديد من المباريات العام الماضي، لاسيما ضد لاعبات من المصنفات البارزات، وهذه هي المباريات التي أتمرن من أجلها، لذا الفوز يُعد مكافأة”.
وشهدت المباراة بين لاعبتين سبق لهما تصدر التصنيف العالمي، مبارزة قوية لاسيما في المجموعة الأولى التي تمكنت شارابوفا من الفوز بها بعد تأخرها 1-4، الا أنها تمكنت بعد ذلك من الفوز بخمسة أشواط متتالية.
وحققت شارابوفا فوزها الأول منذ نحو 18 شهرا على لاعبة من المصنفات الخمس الأوليات عالميا، ووضعت فوزنياكي المصنفة ثالثة حاليا، في مواجهة احتمال الخروج من نادي العشر الأوليات في نهاية البطولة.
نادال يلقن دي مينور درسا
من ناحية ثانية، لقن الإسباني رفاييل نادال المصنف ثانيا عالميا درسا قاسيا للأسترالي الشاب أليكس دي مينور، بتغلبه عليه أمس الجمعة بثلاث مجموعات في الدور الثالث.
وتفوق الإسباني البالغ من العمر 32 عاما على اللاعب الناشئ (19 عاما) 6-1، 6-2 و6-4، في مباراة استمرت ساعتين و22 دقيقة، وأظهر فيها نادال الباحث عن لقبه الثامن عشر في الغراند سلام، أنه تعافى بشكل كامل من آثار الإصابات التي أثرت على ختام موسمه العام الماضي.
واضطر الأسترالي الذي أشاد به نادال قبل اللقاء واعتبر أنه “من أفضل اللاعبين في العالم”، إلى الجري على امتداد الملعب وعرضه في المباراة ضد المتوج بلقب بطولة ملبورن 2009، من دون أن يشكل أي تهديد عليه أو يتمكن من كسر إرساله ولو لمرة واحدة.
في المقابل، كسر نادال إرسال الأسترالي مرتين في كل من المجموعتين الأولى والثانية، ومرة في الشوط الأول من المجموعة الأخيرة.
وسيكون نادال في الدور الرابع (ثمن النهائي) في مواجهة التشيكي توماس برديتش غير المصنف، والذي أقصى الأرجنتيني دييغو شفارتسمان المصنف 18 في البطولة، بنتيجة 5-7، 6-3، 7-5 و6-4.
فيدرر يتقدم
بلغ السويسري روجيه فيدرر حامل اللقب، الدور الرابع، بتغلبه أمس الجمعة على الأميركي تايلور فريتز، ليلاقي في الدور المقبل اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس.
وتغلب المخضرم السويسري (37 عاما) الباحث عن لقبه السابع في ملبورن وتعزيز رقمه القياسي في ألقاب الغراند سلام (20)، بسهولة على الأميركي (21 عاما) بنتيجة 6-2، 7-5 و6-2، في 88 دقيقة فقط.
وعزز فيدرر رقمه القياسي ببلوغ الدور ثمن النهائي لإحدى البطولات الكبرى للمرة الـ63 في مسيرته الاحترافية التي حقق خلالها 99 لقبا.
وسيكون الموعد المقبل لفيدرر مع تسيتسيباس الذي يصغره بـ17 عاما، وهو مصنف 14 في ملبورن، ويعد من أبرز اللاعبين الصاعدين.
وتفوق اليوناني في الدور الثالث الجمعة على الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي التاسع عشر 6-3، 3-6، 7-6 (7-9) و6-4.
وستكون المواجهة بين فيدرر وتسيتسيباس استعادة للقائهما في كأس هوبمان للمنتخبات المختلطة في وقت سابق هذا الشهر، والذي انتهى بفوز صعب للسويسري بنتيجة 7-6 (7-5) و7-6 (7-4)، علما بأن لقاء الدور المقبل في ملبورن سيكون الأول بينهما في دورات رابطة المحترفين.
وقال فيدرر “أعتقد انه لعب بشكل جيد جدا في تلك المباراة. أنا أيضا. أعتقد أننا قدمنا كرة مضرب على مستوى عال”، مضيفا بشأن لقاء الدور الرابع في أستراليا “بالطبع هذه ستكون مباراة ذات طبيعة مختلفة، مباراة من خمس مجموعات ممكنة، دور رابع في بطولة غراند سلام”.
وتابع السويسري عن تسيتسيباس الذي خاض مباراة صعبة ضد الجورجي تلقى خلالها انذارا من الحكم على خلفية الشتم، “أعتقد أنه اضطر للعب بقوة ضد باسيلاشفيلي.. أنا سعيد لأجله. هو يلعب بشكل جيد جدا وأتطلع قدما لمواجهته. أعتقد أنها ستكون مباراة جيدة”.
أضاف “أنا معجب بالطريقة التي يمزج فيها أسلوب اللعب، وأيضا يتقدم نحو الشبكة. هذا ما سأقوم به أيضا”.
وفي مقابل معاناة اليوناني في مباراته، بدا فيدرر غير متأثر بسنه في البطولة التي أحرز لقبها في العامين الماضيين، واحتاج إلى 20 دقيقة فقط لحسم المجموعة الأولى لصالحه في المباراة ضد فريتز.
ونوه فيدرر بمنافسه الذي “لعب بشكل جيد جدا”، من دون أن يتمكن من وقف مسعى السويسري للانفراد باللقب السابع في ملبورن، علما بأنه يتشارك حاليا الرقم القياسي للبطولة مع المصنف أول عالميا الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي يلاقي الكندي دينيس شابوفالوف (مصنف 25 في البطولة) في الدور الثالث، واللاعب الأسترالي السابق روي إيمرسون. -(أ ف ب)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock