تكنولوجياحياتنا

بعد أوروبا.. أمريكا تفكر بتوحيد الشاحن

أصبح من الممكن أن نرى شواحن الهواتف الذكية موحدة في حال طبقت الولايات المتحدة النظام الذي اعتمده الاتحاد الأوروبي مؤخراً، والذي يقضي بتوحيد منفذ شحن الهواتف ليصبح USB-C، ما يعني أن شركة أبل باتت مضطرة لتقديم هواتف آيفون بهذا المنفذ بدلاً من منفذها Lightening.

وقال موقع GSM Arena إن رسالة مفتوحة أرسلها اثنان من أعضاء البرلمان الأمريكي إلى وزير الاتصالات لحثه على اتخاذ نفس الخطوة واتباع السياسة التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي بجعل جميع الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية الصغيرة والمتوسطة مزودة بمنفذ شحن من نوع USB-C

وتعبر الرسالة المرسلة عن الحاجة إلى تبني منفذ الشحن الموحد مراعاة للضرر البيئي الناتج عن النفايات الإلكترونية وكذلك الإزعاج التجاري الذي يعاني منه المستهلكون فيما يخص الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالمستهلكين.

وشرحت الرسالة أن الاضطرار إلى دفع المال مقابل شاحن مخصص يمكن أن يمثل عبئاً مالياً وأن الابتكار ينبغي أن يفيد المستهلكين.

وينبغي ألا يأتي على حسابهم أو يقيدهم بملحقات غير متوافقة ويجبرهم على شراء معدات شحنة مختلفة لكل جهاز يمتلكونه.

ويدخل القانون الأوروبي الجديد حيز التنفيذ اعتباراً من خريف العام بعد القادم 2024 وسيتطلب من جميع الأجهزة الإلكترونية صغيرة ومتوسطة الحجم أن تستخدم منفذ شحن نوع USB-C.

ويشمل هذا جميع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والسماعات المحمولة وأجهزة القراءة الإلكترونية وأجهزة ألعاب الفيديو المحمولة والكاميرات وسماعات الرأس.

وستخضع أجهزة اللابتوب أيضاً لهذا القانون الجديد، لكن بعد 40 شهراً من دخول القانون حيز التنفيذ وتطبيقه على الأجهزة الإلكترونية الصغيرة.

وجاء في ختام الرسالة قول عضوَي البرلمان «نحثكم على التنسيق مع المكاتب والوكالات التابعة لوزارة الاتصالات من أجل تطوير خطة شاملة ستحمي كلاً من المستهلكين والبيئة عن طريق التعامل مع انعدام وجود معيار شحن مشترك في الولايات المتحدة».

ومن الواضح أن شركة أبل هي الأكثر تأثراً بهذه السياسة المتعلقة بالشواحن ومنافذ الشحن.

وأشارت بعض التقارير إلى أن الشركة كانت تختبر منفذ الشحن USB-C من أجل هواتف آيفون المستقبلية، لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت الهواتف المزودة بالمنفذ الجديد ستصل في 2023 أم في العام الذي يليه 2024.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock