أخبار محليةالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

بعد توقيع اتفاق يلبي جميع مطالبه.. “العاملين في البلديات” يلتزم بعدم الإضراب

إقرار علاوة إضافية بنسبة 15 % وزيادة المكافأة الشهرية الثابتة إلى 35 دينارا

فرح عطيات

عمان- وقّع اتحاد النقابات المستقلة للعاملین في البلدیات (تحت التأسیس) ووزارة الإدارة المحلية أمس الثلاثاء اتفاقا لتلبية كافة مطالبه.
وبناء على الاتفاق المبرم التزم ممثلو البلديات بإلغاء الإضرابات والاعتصامات بكافة أشكالها وأي أنشطة من شأنها تعطيل العمل الرسمي أو وقف الخدمات المقدمة للمواطنين، واللجوء للحوار في حال وجود خلاف على تنفيذ المطالب المتفق عليها ووفق التشريعات النافذة ما دامت وزارة الإدارة المحلية ملتزمة بذلك.
وأكدت الناطق الإعلامي باسم وزارة الإدارة المحلية زين العبادي، في تصريحات لـ “الغد” أن الوزارة “ملتزمة بتنفيذ مطالب موظفي البلديات التي جرى الاتفاق عليها سابقًا”، لافتة إلى أن نقابة العاملين في بلديات الجنوب والوسط “لم تكن تنوي المشاركة في هذا الاعتصام لمعرفتهم المسبقة بأن الوزارة تسير بالمراحل التشريعية لتنفيذ بنود الاتفاق المبرم سابقا”.
من جانبهم أعلن رؤساء البلديات في لقاء عقده وزير الإدارة المحلية خلال الأيام الماضية في محافظة الرمثا ومناطق عين الباشا وأم الجمال، موافقتهم على بنود اتفاقية المفرق، وأعادوا تأكيد موافقتهم خلال اجتماع عقد في بلدية مادبا الكبرى بين ممثلي موظفي البلديات واللجنة المشكلة.
وفي الأثناء أعلن ممثلو موظفي بلديات الشمال أمس إلغاء الاعتصام الذي كان من المفترض تنفيذه غدا.
وبموجب الاتفاق، الذي حصلت “الغد” على نسخة منه، سيتم “تعديل نظام موظفي البلديات التي اختارت مجالسها، ليكون عدد ساعات العمل الرسمي فيها 36 ساعة أسبوعيًا، ويصرف وفقا لذلك لكل من موظفي البلديات ومجالس الخدمات المشتركة 15 % علاوة إضافية من الراتب الأساسي اعتبارًا من بداية مطلع العام المقبل”.
وتم الاتفاق على “تعديل المكافأة الشهرية الثابتة إلى 35 دينارا بموجب قرارات مجالس البلدية تصدر لهذه الغاية كونها صاحبة الصلاحية بصرف المكافآت اعتبارًا من مطلع العام المقبل”.
وتم الاتفاق كذلك على أن يتم الإشارة في تعليمات إعداد موازنات البلديات ومجالس الخدمات المشتركة لعام 2020 إلى “فتح بند يتضمن مساهمتها في صندوق الادخار وذلك وفق ما يتم إقراره في النظام وبعد مروره بالمراحل التشريعية”.
وأكد البند الثالث من الاتفاق، على “استمرار صرف المكافأة الثابتة ومقدارها 25 دينارًا شهريا على موازنة العام المقبل والتي أقرتها المجالس البلدية وصادقت عليها الوزارة”.
وأشار الاتفاق إلى ان الوزارة “قدمت مقترحًا لصرف علاوة بدل العدوى لسائقي آليات جمع النفايات واستثناء سائقي هذه الآليات من النظام والتعليمات الخاصة بصرف بدل العدوى”.
وبادرت الوزارة باستصدار قرار من مجلس الوزراء بتثبيت الموظفين المنتدبين بين البلديات ومجالس الخدمات المشتركة في مواقعهم قبل نهاية العام الماضي، وستتابع استكمال تثبيت أولئك على جداول تشكيلات البلديات ومجالس الخدمات المشتركة للعام المقبل ووفقا لقرار رئاسة الوزراء.
واظهر الاتفاق ان الوزارة قامت بـ “تحديد الحد الأدنى للأجور اليومية لعمال المياومة المبتدئين بتسعة دنانير وستقوم بالتأكيد على البلديات التي لم تلتزم بذلك بإلزامها بتنفيذها على موازناتها للعام المقبل، كما سيتم النظر بقرارات المجالس البلدية المرفوعة للوزارة والمتعلقة بتغيير المسميات الوظيفية في البلديات ومجالس الخدمات المشتركة بعد إصدار بطاقات الوصف الوظيفي والهياكل التنظيمية الجديدة”.
وبحسب الاتفاق “سيجري على عمال المياومة في البلديات ما يجري العمل به على زملائهم في الدوائر الرسمية والحكومية الأخرى وتطبيق ذلك على جميع البلديات ومجالس الخدمات المشتركة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock