آخر الأخبار حياتناحياتنا

بعد سن التقاعد.. كيف تجلب لنفسك السعادة؟

علاء علي عبد

عمان- لو أحسن المرء التخطيط لمستقبله مبكرا، فعلى الأغلب أنه سيصل لسن التقاعد وهو يملك قدرا من المال يتيح له العيش بأمان والقيام بنشاطات لم يكن يجد الوقت الكافي للقيام بها قبل التقاعد.
لكن، في حال لم يتمكن المرء من تأمين الراحة المادية لمرحلة ما بعد التقاعد فلا يجب عليه الاستسلام للإحباط واليأس، فالسعادة غير مقتصرة على رفاهية توفر المال فحسب، بل إن هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن تجلب السعادة المطلوبة للمرء:

  • الصحة: لا يمكن لأي شخص وضع قيمة مادية للصحة التي يمتلكها، فعند توفر الصحة يستطيع المرء الخروج للطبيعة والاستمتاع بممارسة النشاطات البسيطة التي يمكن أن تجلب قدرا كبيرا من السعادة له كالذهاب في رحلة مع أصدقائه. عيش المرء يومه من دون شعور بالألم لا يمكن أن يعادله أي قدر من المال.
  • الناس: عند الحديث عن تحقيق الرفاهية المادية لما بعد سن التقاعد يعني أن يتمكن المرء من شراء الكثير من وسائل الرفاهية، لكن علينا أن ندرك أن امتلاك شتى أنواع الماديات لا يغني عن وجود التواصل مع الآخرين.
    لذا فمن المهم جدا أن يكون لدى المرء بعض العلاقات المتينة التي يحافظ عليها، فالتواصل مع الآخرين، وخصوصا بعد سن التقاعد، لا يقدر بمال أيضا ويمكن أن يمنح المرء، لو أحسن اختياراته، قدرا من السعادة التي يتمناها.
  • الخبرة: بعد وصول المرء لسن التقاعد، فإن أكثر ما يعزز رضاه عن نفسه حقيقة أنه بعد هذه السنوات من العمل قد امتلك الكثير من الخبرة التي على الأغلب ستمنحه المزيد من الحكمة والوقار كونه يدرك بأن مشوار حياته كان ناجحا لأبعد حد وآن الأوان ليستمتع بما أنجز، وهذه المتعة لا تتطلب المال بل يكفي نظرة الاحترام التي يجدها في عيون كل من يلاقيه.
  • الهدف: الوصول لسن التقاعد لا يعني أن المرء قد أنهى أهدافه في الحياة، بل يجب أن تبقى حماسة تحقيق شيء ما بداخله ليجد الدافع حتى يستيقظ صباحا ويقوم من فراشه بنشاط. علما بأن الهدف يمكن أن يكون البدء بممارسة هواية ما لم يكن يجد لها الوقت الكافي في السابق أو ما شابه، فالمهم أن يحمل الهدف بداخله ويبقى متوهجا يوميا.
  • الفضول: التقدم في السن في عصر التكنولوجيا الذي نعيش فيه لا يجب أن يكون سببا في إطفاء شمعة الفضول وحب المعرفة في داخلنا. الكم الهائل المتاح بين أيدينا يجب أن يجعل المرء لا يكف عن تعلم أشياء جديدة أو إعادة تطوير للمهارات التي يعرفها من قبل.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock