بلاتيني يحترق بنيران الفيفا وبلاتر

بلاتيني وبلاتر -(أرشيفية)
بلاتيني وبلاتر -(أرشيفية)

اضافة اعلان

باريس- يعتبر الفرنسي ميشال بلاتيني من أفضل الأشخاص في قراءة لعبة القدم لكنه لم يتمكن هذه المرة من توقع سقوطه في الهزيمة الأكثر مرارة في تاريخه الكروي، فهذا الشخص الذي كان أفضل لاعب في العالم ثم تحول ليصبح سيد أوروبا من بوابة رئاسة اتحادها القاري، أصبح خارج اللعبة تماما بعدما سحب ترشيحه من رئاسة الفيفا لضيق الوقت بخصوص إستئناف عقوبة إيقافه لمدة ثمانية أعوام.

تلاشى حلم بلاتيني بالتربع على رئاسة الاتحاد الدولي "فيفا" بعدما أوقفته لجنة الأخلاقيات لمدة ثمانية أعوام بصحبة الرئيس المستقيل للسلطة الكروية العليا السويسري جوزف بلاتر في قضية الدفعة المشبوهة التي حصل عليها الفرنسي من الأخير العام 2011 عن عمل قام به لمصلحة فيفا بين 1999 و2002.

وقال بلاتيني (60 عاما) في حديث لصحيفة "ليكيب" الفرنسية :"لن اتقدم لرئاسة الفيفا. اني اسحب ترشيحي، ليس لدي الوقت ولا الوسائل للالتقاء مع الناخبين والإجتماع مع الناس أو التنافس مع الأخرين" قبل 26 كانون الثاني (يناير)، الموعد النهائي لتسجيل طلبات الترشيح، مضيفا "بانسحابي من السباق، اخترت تكريس وقتي لدفاعي في ملف لا يتم الحديث فيه عن الفساد والتزوير ولا عن اي شيء آخر".

وهناك عوائق كثيرة تمنع بلاتيني من القيام بحملته الانتخابية في الوقت المناسب لا سيما الموعد النهائي لتسجيل طلبات الترشيح في 26 كانون الثاني (يناير) أي قبل شهر من موعد الانتخابات لإختيار خلف لبلاتر.

وبإنسحاب بلاتيني، يبقى 5 مرشحين لمنصب رئيس الفيفا هم رئيس الاتحاد الآسيوي البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة، والأمين العام للاتحاد الاوروبي السويسري من أصل ايطالي جاني اينفانتينو، ورجل الأعمال الجنوب افريقي طوكيو سيكسويل، ونائب رئيس الفيفا السابق سمو الأمير علي بن الحسين وعضو الفيفا السابق الفرنسي جيروم شامبانيي.

كيف وصلنا إلى هذا الوضع؟ "كلما إقتربت من الشمس، كل شيء يحترق، مثل ايكاروس تماما"، هذا ما قاله بلاتيني في 19 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي في مقابلة مع صحيفة "لوموند"، مستعينا بشخصية من الأساطير الإغريقية احترق جناحاه الإصطناعيان نتيجة مخالفته نصيحة والده وتحليقه قريبا من الشمس خلال هروبهما من مكان احتجازهما في جزيرة كريت.

هذه "البطاقة الحمراء" التي رفعت في وجه بلاتيني ستمنعه من الولوج الى العالم الذي امضى فيه حياته، منذ السنوات التي قضاها في ملاعب كرة القدم والتي توجها بثلاث كرات ذهبية وكأس أوروبا العام 1984 مرورا بسنوات مجده مع يوفنتوس وصولا إلى إدارته للعبة في القارة العجوز.

إعتبر بلاتيني الذي اكد دائما حسن نيته، أن "الحكم سبق وأعلن في وسائل الاعلام من قبل احد المتحدثين باسم لجنة" العدل الداخلي للفيفا التي "تجاهلت افتراض البراءة".

 صانع الألعاب السابق للمنتخب الفرنسي، شجب مناورة لمنعه من الترشح لرئاسة الفيفا، وقرر مقاطعة جلسة الاستماع اليه يوم الجمعة الماضي، تاركا محاميه يدافع عنه في جلسة استغرقت 9 ساعات.

ثم صدر الحكم الرسمي وسقط بلاتيني مع معلمه السابق ومنافسه الحالي بلاتر وذلك بسبب شيك مصرفي، وهو الذي جعل العامل المادي هامشيا طيلة مسيرته التي كانت بعيدة كل البعد عما يعيشه حاليا نجوم الملايين، وذلك رغم انه احد افضل اللاعبين الذين عرفتهم الملاعب.

الضربة كانت قاسية على الإبن الأصغر لعائلة متواضعة من المهاجرين الإيطاليين الذين حلوا في فرنسا، لكن أفضل لاعب في أوروبا لإعوام 1983 و1984 و1985 لن يلقي سلاحه بهذه السهولة ولن يحترق بنيران فيفا وبلاتر دون مقاومة، إذ ندد سريعا بقرار لجنة الإخلاقيات واعتبره "مهزلة حقيقية" تهدف إلى "تلطيخ" سمعته من طرف هيئات نفى عنها "كل شرعية ومصداقية" وفقا لبيان ارسله الى وكالة "فرانس برس".

وقال بلاتيني: "موازاة مع لجوئي الى محكمة التحكيم الرياضي، أنا عاقد العزم، على اللجوء إلى المحاكم المدنية في الوقت المناسب، للحصول على تعويضات عن جميع الأضرار التي عانيت منها لأسابيع طويلة جدا بسبب هذا الحكم. سأذهب حتى النهاية في هذه العملية".

وكتب بلاتيني في مقدمة بيانه: "هذا القرار لا يفاجئني"، مضيفا "أنا مقتنع بأن مصيري كان محسوما قبل جلسة الاستماع التي عقدت في 18 كانون الأول (ديسمبر)، (أمام لجنة الأخلاقيات، والتي استمرت 9 ساعات بحضور محاميه تيبو داليس بعدما قرر الفرنسي مقاطعتها)، وأن هذا الحكم هو تستر مثير للشفقة على رغبة في اقصائي من عالم كرة القدم".

عصر الرومانسية الكروية

إن ما وصل لإليه بلاتيني بعيد كل البعد عن عصر الرومانسية الكروية الذي عاشه كلاعب ثم كمدرب حتى وإن كان مساره التدريبي قصيرا (درب منتخب فرنسا بين 1988 و1992).

وأولئك الذين رافقوا مشواره في الملاعب حتى أعلى الهرم الإداري في الاتحاد الأوروبي يؤكدون بأن بلاتيني لم يتغير بل كل ما تغير هو مظهره الخارجي وشعره الذي أصبح أبيض اللون وحتى إن رفاق الماضي لم يتغيروا إن كان "لولو" نيكولان، الرئيس المشاغب لمونبلييه، او جاك فوندرو، المعلق الاذاعي الاسطوري، او اسطورة بولندا سبيغنيو بونييك الذي كان زميل الدرب في يوفنتوس.

وهناك سؤال يطرح نفسه في قضية بلاتيني الذي كان مرشحا لخلافة بلاتر في انتخابات رئاسة فيفا المقررة في شباط (فبراير) المقبل، هل دفع الفرنسي ثمن الاستخفاف بقضية الدفعة المشبوهة التي تحدث عن خفاياها في مقابلته مع "لو موند" قائلا: "سألني بلاتر: كم تريد؟، فأجبته: مليون. مليون ماذا؟ لا يهم، روبل، ليرة، دولار.

في تلك الحقبة لم يكن هناك يورو. فأجابني: +حسنا، مليون فرنك سويسري سنويا+".

وفي مقابلته مع "لو موند"، لم يستبعد بلاتيني ان يكون بلاتر في اساس الاكتشافات التي اطاحت برأس الفرنسي، وهو قال بهذا الصدد: "لنقل بان الشكوك تروادني"، دون ان يقصي احتمال محاولته "اغتيالي سياسيا" في سياق السباق على رئاسة فيفا.

مسيرة حافلة ومأساة هايزل

"أنا لا أحب الخسارة"، هذا ما قاله ايضا لصحيفة "لو موند"، لكن اسطورة الكرة الفرنسية يعيش الآن احلك أيامه الكروية بعد أن اختبر في مشواره كل ما يحلم به اللاعب بإستثناء كأس العالم حيث سقط مرتين في نصف النهائي عامي 1982 و1986.

ويضم سجل بلاتيني فوزه بالكأس الفرنسية مع نانسي (1978) والدوري الفرنسي مع سانت اتيان (1981) والدوري الإيطالي مع يوفنتوس (1984 و1986) الذي اختبر معه اوقاتا صعبة للغاية العام 1985 خلال نهائي كأس الأندية الأوروبية البطلة ضد ليفربول الإنجليزي حين سقط 39 قتيلا من جمهور "السيدة العجوز" على ملعب "هايزل" في بروكسل نتيجة التدافع، لكن النجم الفرنسي حافظ على رباطة جأشه واهدى فريقه الجريح اللقب القاري بتسجيله هدف المباراة الوحيد.

"تلك المباراة  النهائية لم تفارقني، كما لم تفارق جميع الذين تواجدوا هناك، أولئك الذين خسروا الأحباء، اولئك الذين تغيرت حياتهم بالكامل في غضون دقائق رهيبة"، هذا ما قاله بلاتيني في 29 أيار(مايو) الماضي في الذكرى الثلاثين لتلك المأساة.

في ذلك اليوم، أي في 29 أيار(مايو) ، كان زلزال فيفا في بداياته بعد اعتقال سبعة مسؤولين عشية انتخاب بلاتر لولاية خامسة، وكان بلاتيني في خضم حلمه بالوصول إلى رئاسة السلطة الكروية العليا لكنه يجد نفسه اليوم مهددا بان يصبح جزءا من التاريخ القديم للعبة بعد ان طاله اعصار الفساد وجعله رقما من الأرقام العديدة التي يتم تداولها حاليا في القضائين الأميركي والسويسري. -(أ ف ب)