أفكار ومواقف

بلتاجي.. هل تصبح عمان بمثل أناقته؟

تفيد الأنباء المؤكدة أن الخلاف في أوساط مسؤولين كان وراء تأخير تعيين الوزير السابق عقل بلتاجي بمنصب أمين عمان الكبرى. لكن بعد أخذ ورد استمر أسبوعين، دان الموقع في نهاية الأمر لبلتاجي.
بعد أن وقع الاختيار على بلتاجي عقب الانتخابات البلدية، أثير في وسائل إعلام جدل حول مدى انطباق شروط القانون عليه. ثم تبين أن القصد من وراء ذلك الجدل تعطيل قرار تعيينه. إلا أن الحكومة في نهاية المطاف انصاعت للرغبة في تنصيب بلتاجي عمدة لعمان.
لا تنقص الرجل المؤهلات والخبرات اللازمة لتولي موقع تنفيذي بهذه الأهمية؛ سنوات الخبرة التي راكمها في “الملكية الأردنية”، ووزارة السياحة، وسلطة العقبة الخاصة، تجعله جديرا بالمنصب. المأخذ الوحيد على الرجل هو تقدمه في العمر، مد الله في عمره. فموقع “الأمين” يحتاج ممن يتولاه العمل لساعات طويلة، وتحمل ضغوط الناس وأسطول الموظفين في “الأمانة”.
بخلاف ذلك، فإن الرجل هو ابن عمان بامتياز، وصاحب حس بجماليات المكان، عمان في أمس الحاجة إليه. وهو رجل علاقات عامة مفعم بالحيوية والجاذبية، يملك القدرات اللازمة للتعامل مع مختلف الشرائح الاجتماعية، ويتمتع بقدرة على إدارة الخلافات والتغلب عليها بالعقل والمنطق. كما يجيد فن الاتصال مع الرأي العام ووسائل الإعلام.
تجربته في السياحة كانت لافتة وموفقة. وسمعت أحد السياسيين يعلق على قرار تعيين بلتاجي أمينا للعاصمة بالقول: أتمنى لو يعود وزيرا للسياحة في هذه الظروف.
لبلتاجي في أذهان الكثيرين صورة رجل أرستقراطي مترف، تتبدى في هيئته ومظهره ولباسه الأنيق، بينما أمانة عمان اليوم في حالة مزرية؛ مؤسسة بيروقراطية مثقلة بالموظفين، والديون، والمشاريع المتعثرة. وعمان المدينة الكبيرة، تعاني من تراجع مستوى النظافة والخدمات، ومشاكل النقل والمرور المستفحلة، وترهل البنية التحتية. عمان غدت في بضع سنوات مدينة شاحبة، بعد أن كانت تشع نضارة.
ماذا بوسع بلتاجي أن يفعل ليعيد لعمان ألقها وروحها اللذين انطفآ؟
لا شك في أن الرجل يحمل في ذهنه تصورا بديلا. لكن، يتعين عليه أن يتعلم من تجارب أسلافه، ويتجنب الأخطاء الكارثية التي وقعوا فيها. يتعين عليه، أولا، أن يكون واقعيا في طموحاته، ويضع في الاعتبار أولويات أهل العاصمة. ذلك ليس بالأمر الصعب؛ ثمة إجماع بين سكان العاصمة على أهم المطالب من “الأمانة”. توجيه دفة “الأمانة” لإحداث فرق يلمسه الناس في الجوانب الخدمية، هو مفتاح بلتاجي لقلوبهم.
في أمانة عمان، كما في الدولة عموما، هناك قوى شد عكسي، “الأمانة” بالنسبة لها مجرد بقرة حلوب؛ تبرعات وتعيينات وامتيازات لا حصر لها. على بلتاجي أن يكون مستعدا لمواجهة هذه القوى مهما كلف الثمن. دافعو الضرائب هم أصحاب الحق في الحصول على أفضل الخدمات لقاء ما يدفعون.
مجالس الأمانة، وبحكم تجارب سابقة، لا تساعد “الأمين” على تنفيذ خطط الإصلاح؛ المصالح الشخصية والانتخابية تحكم قرارات الأعضاء. نأمل أن يتصرف المنتخبون هذه المرة بطريقة مغايرة. أما المعينون، فهم شخصيات تقليدية، تساير “الأمين”، لكنها غير مستعدة لخوض معاركه، خاصة كبار الموظفين الذين يجري انتدابهم لعضوية مجلس الأمانة؛ فالغالبية لا يعنيها سوى المياومات والمكافآت.
ليس مطلوبا من بلتاجي في المرحلة الحالية الكثير؛ فقط أن تصبح عمان مدينة أنيقة المظهر كمظهره تماما.

[email protected]

‫17 تعليقات

  1. خدمات الماء والكهرباء ومعاليه
    على امين عمان الجديد المخضرم معالي عقل بلتاجي ان يتنبه ان هناك العديد من المنازل بدون كهرباء ولا ماء وخصوصا قرية خالد بن الوليد والمغيرات فلا يعقل ان يحرم الناس من الحصول على اذن اشغال من الامانة للحصول على الكهرباء والماء نرجو ان ينصف الناس وثقتنا بمعاليه كبيره وفقه الله

  2. امانة عمان أو امانة العاصمة تحتاج رجال من نوع خاص.
    إن تحمل مسؤولية أمانة العاصمة قد لا تقل من حيث الأهمية عن تحمل مسؤولية بعض الوزارات السيادية والحساسة في كثير من بلدان العالم … والسبب هنا يعود إلى أن عمان هي العاصمة … وان عمان مرآة تعكس صورة الأردن ، وبكل ما تحمل هذه الكلمة من معاني …. وان عمان اكبر المدن … وان عمان تعكس صورة الشارع الأردني أمام نفسه ، وأمام كل زائر ، وأمام كل مقيم.

  3. من لا يعرف عقل بلتاجي
    الأمين الجديد لعمان عقل بلتاجي شخصية مميزة وتمثل افضل وأحسن المواصفات التي يجب أن تتوفر بشخص وظيفة أمين عمان. وشخصية الأمين الجديد ونظافة يده ولسانه وعلاقاته الأجتماعية خبرته الأدارية الواسعة ومع عدد كبير من سكان عمان ستساعده في نقل عمان الى مقدمة عواصم العالم بأذن الله ودعم مواطنني عمان له. وأخيرا، نأمل من جميع سكان عمان الطيبين أن يعملوا بأمانة

  4. عن جد ؟؟
    هل الاردن مقتصر على 100 شخص يتداورون المناصب فيما بينهم هل هذا الشخص هو الانسب ليكون عمدة عمان اليست الدول المتقدمة المتحضرة يقوم مواطنيها بانتخاب عمدتهم؟؟؟ ما هي انجازات هذا الرجل..

  5. الحيادية
    يقول الكاتب "ثم تبين ان القصد من وراء ذلك هو تعطيل قرار تعينه" فمثلا كيف تاكد الكاتب من هذا الكلام اوليس ممكنا ان يكون تاخير القرار بس رغبة جهات عليا بشخصه مع انه لا يحمل بكالوريوس…ثم يقول انه لا تنقصه الخبره لهذا المجال… اود تذكير الكاتب المحترم ان بناء مدن ووضع استراتيجيات مستقبلبة وتاسيس بنية تحتية وهندسة الطرق والجسور اضنها تحاج شخص بخبرة طويله في مجال الهندسة المدنية وليس دبلوم تعليم عالي… لن ارد في كل النقاط لان المقال مليء بالاراء الشخصية البعيدة عن الواقع مع كل الاحترام لشخصك الكريم

  6. عمان عاصمة الاناقة والنضارة دوما
    نشكر الكاتب المخضرم الخيطان على اضافتة ونحن واثقون بان اناقة معالي امينها البلتاجي ورشاقتة ستنعكس على الخطط والبرامج والاستراتيجيات الحديثة للنهوض بعاصمتنا الجميلة الانيقة عمان الحبية بجمالها وألقها وبمشاركة ناسها من أهل العزم وبقيادة مليكنا المفدى ابو الحسين المعظم.والشكر موصول للغد الغراء.

  7. إلى الأخ الحيادية (الزعبي – الأردن) مع الشكر
    فقط أحببت أن أذكر بأن أمين عمان هي وظيفة برتبة وزير مع وقف التنفيذ لكي يقاس على كلامي لكونه يوجد في حكومتنا الحالية وزير بدون ذكر أسماء يحمل درجة البكالوريوس ولديه عقدة ممن لايناديه إلا بدكتور مع العلم بأن هذا الوزير ليس لديه شهادة دكتوراة من أي جامعة في العالم سوءا معتمدة أو غير معتمدة لدى التعليم العالي
    ودمتم بخير

  8. تعليق بسيط
    مشكور اخ فهد ع المقال..انا في النهايه ما بتهمني اناقه الرجل ولا شو دارس..احنا الي بهمنا انو ليش الحكومه بتقلب في 100 شخص بالمناصب وكانها حكر لهم متل ما تفضل الاخ..الرسول عليه الصلاه والسلام يقول ( نصرت بالشباب ) .. عنا شباب بتفهم وقادره على التغيير .. وقبل لا تهتم بجماليات عمان المفروض تامن ابسط حقوق المواطن.. الماء الكهرباء الشوراع والصرف الصحي.. لما يوخد المواطن حقو وقتها اهتم بجماليات عمان… ع كلن بتمنا من الاخ عقل بلتاجي يعمل لوطنه وللمواطنين وما تاخذه في الله لومه لائم.. موفقين..شكرا

  9. ايها المتالق المتأنق
    سيدي ابا الليث….نبارك للمنصب بك نرى عمان الجميلة في فكرك…سكان ماركا الجنوبية ..المرقب الحرشة ..يرفعون سقف توقعاتهم بك للنهوض بمنطقتهم..فهلا كنت محط الامل ومؤل الرجاء

  10. فش غيره
    سوال للاخ الخيطان الا يوجد في الاردن الا مجموعة الوزراء والمسؤلين الحاليين.. الا يوجد كفاءات غيرهم؟ اليس الاولى ان يتم الشخص الاكفأ لهذا المنصب من باب الاصلاح ومن باب مصلحة الوطن؟ فقط في الاردن الشاب وابوه وجده وعمه رؤساء وزراء.. سؤال للاخ الخيطان.. لو لا قدر الله مات المسؤلين الحالين هل سينهار الوطن ؟

  11. عقل ام عمر؟
    امانة عمان بدها رجال عقلاء مثل المهندس عمر المعاني . شتان بين عمر وعقل . مهندس الى خريج مدرسة الفرير الثانوية. المهندس المعاني كان دينمو عمل . جمل (الفتحة على حرف الجيم ز والشدة على حرف الميم. السؤال هل مدينة العقبة عندما تسلمها معالي البلتاجي تقدمت في عهده ام رجعت الى الوراء ؟ . هنا بيت القصيد. فلو افلح لبقي في منصبه

  12. تعليق اخر بسيط
    يعني الاخ الفاضل بحكيلي عمر المعاني .. ليش مشروع الباص السريع كان على عهد من ؟؟؟ ومتل ما تفضل الاخ شو عمل البلتاجي لمدينه العقبه ..؟؟ ويبدو ايضا متل ما تفضل اخوي سالم البقاعي لو هدول الناس ماتو بتوقف مؤسسات الدوله ؟؟ انا فقط حاب احكي للعلم انو الدكتوره لانا مامكغ لما مسكت الوزاره اوقف تعيين 40 شخص واسطات من الوزير السابق !! وبطلع الاخ النسور بحكيلك ممنوع التعيينات وفش تعيينات..اكيد للناس الكفؤ ما الهم تعيينات التعيينات للواسطات والقرايب … بتمنى من الاخ النسور يستقيل ويرحل من هيك منصب ..لكن الكرسي يغير النفوس ..كثيرا ..شكرا للاخوان الي بشاركو وبعلقو ع الموضوع..كلامكم جميل

  13. عدم المقارنة
    لا يجوز المقارنة بين المعاني والبلتاجي الرجلين خدمو عمان والوطن المعاني انجز مشاريع كبيره في امانة عمان في النقل والبنية التحتية والحركة الثقافية والبيئة والنظافة نتمنى على معالي عقل بلتاجي ان يكمل المشوار وتكون عاعمتنا عمان عصرية وحضارية كما كانت في عهد المعاني

  14. عتعيت في الهندسة
    إن الأستاذ عقل بلتاجي ليس له أي علاقة بهذا المنصب لأن هذا المنصب بحاجة الى مهندس مدني أو معماري وخريج المكاتب الاستشارية..أو شركات المقاولات ..وعتعيت في الهندسة..

  15. عمان بحاجة الى الكثير من امثال السادة عقل بلتاجي وعمرالمعاني
    مشكلة عمان والاردن هي الكلام الكثير والفتاوي بدون معرفة. بلتاجي والمعاني هم رجال ذو بعد نظر وقادرين على الانجاز. بس "حللو" عنهم ودعهم يشتغلون.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock