الكركمحافظات

بلدة القصر بالكرك: ازدحامات وحركة تسوق نشطة قبل دخول الحظر الشامل اليوم

هشال العضايلة

الكرك – يبدأ اليوم الجمعة تطبيق قرار العزل والحظر الشامل في بلدة القصر شمالي محافظة الكرك، بعد ازدياد حالات الاصابة بالبلدة وسوء الوضع الوبائي، وفقا لقرار لجنة استدامة سلاسل العمل والانتاج والتوريد اول من امس بناء على توصية خلية ازمة كورونا في مركز الامن وادارة الازمات.
وتعتبر بلدة القصر مركز لواء القصر ويقطنها زهاء 10 آلاف مواطن، وتقع على الطريق الملوكي المؤدي الى وادي الموجب والعشرات من بلدات شمالي محافظة الكرك.
ومنذ صباح يوم امس وفور الاعلان عن اجراءات تطبيق الحظر، شهدت بلدة القصر ازدحامات مرورية وحركة نشطة للمواطنين للتسوق وشراء الاحتياجات الضرورية التي يحتاجها المواطن خلال فترة الحظر.
وشهدت البلدة تسجيل اصابات بفيروس كورونا يوميا منذ اكثر من اسبوع، في حين توفيت سيدة تبلغ من العمر 76 عاما متأثرة بالمرض.
وقال صاحب محل تجاري ببلدة القصر امين المعاقبة، ان البلدة واسواقها المختلفة شهدت مع ساعات صباح الخميس حركة تجارية نشطة وازدحامات مرورية في مختلف الاحياء والشوارع بسبب تهافت المواطنين على شراء المواد الغذائية المختلفة لاستهلاكها خلال فترة الحظر .
وكان محافظ الكرك بلال النسور، اعلن امس اجراءات تطبيق قرار الحظر الشامل في بلدة القصر شمالي محافظة الكرك ضمن اجراءات مكافحة فيروس كورونا، لافتا الى ان تطبيق القرار سيكون اعتبارا من الساعة السادسة من صباح اليوم الجمعة ولمدة اسبوع.
ودعا النسور، المواطنين ببلدة القصر إلى الالتزام بالتعليمات الصادرة حفاظا على سلامتهم ولتسهيل تنفيذ الجهات المعنية لواجبها في تطبيق التعليمات، مؤكدا أنه سيتم تشديد الرقابة على تطبيق أوامر الدفاع (8-11-16-17) واتخاذ أشد العقوبات بحق المخالفين للقرارات.
وكانت لجنة استدامة سلاسل العمل والإنتاج والتوريد قررت الاربعاء بناء على ” توصية خليّة أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، عزل بلدة القصر في محافظة الكرك، وفرض حظر التجوّل الشامل فيها، اعتباراً من الساعة السادسة من صباح يوم الجمعة الموافق للثاني من تشرين الأوّل 2020 ولمدّة أسبوع، وذلك نظراً لسوء الحالة الوبائيّة فيها”، على ان يتم لاحقاً النظر في إمكانية تمديد قرار العزل وحظر التجوّل الشامل في البلدة، في ضوء الحالة الوبائية.
وأشار القرار إلى تفويض محافظ الكرك باتخاذ القرارات اللازمة لدخول سلاسل التوريد وإصدار التصاريح اللازمة عند الضرورة، والتعامل مع الحالات الإنسانية والطارئة في المنطقة.
ودعا النسور، المواطنين من سكان بلدة القصر للالتزام بالتعليمات الصادرة حفاظا على سلامتهم، ولتسهيل تنفيذ الجهات المعنية لمهامها، مؤكدا أنه سيتم تشديد الرقابة على تطبيق أوامر الدفاع (8-11-16-17) واتخاذ أشد العقوبات بحق العاصين لتلك الاوامر.
ولفت النسور إلى انه بموجب التعليمات، فإنه يسمح للسلاسل الغذائية والطبيب بالمرور الى منطقة الحظر واعتبار المواد الغذائية المحملة إثبات المرور وسيتم حجز رخصة المركبة، قبل الدخول لمنطقة الحظر واعادتها عند الخروج منها، فيما سيسمح للمواطنين بالخروج والتجوال لقضاء حوائجهم في الأيام والاوقات المحددة وفقا للترتيب التالي:
أيام الجمعة والاثنين والخميس ستكون ايام حظر شامل فيما سيسمح لمواطني الأحياء الشرقية من البلدة بالخروج والتجوال، كما سيسمح للمحال التجارية بالعمل يومي السبت والثلاثاء ومن الساعة الثامنة صباحا لغاية الثانية عشرة ظهرا، ويسمح يومي الأحد والاربعاء لمواطني الأحياء الغربية من البلدة بالخروج والتجوال والمحال التجارية فيها بالعمل من الساعة الثامنة صباحا لغاية الثانية عشرة ظهرا، مع التأكيد على عدم السماح للمواطنين في منطقة الحظر باستخدام مركباتهم الخاصة.
فيما يسمح للمواطنين من المناطق غير المشمولة بالحظر بسلوك الطريق البديل من منطقة الربة باتجاه الياروت وباتجاه فقوع مثلث شحتور ومن ثم طريق بئر شيحان وذلك لخدمة سكان قضاء الموجب ولواء فقوع.
وشدد على انه سيسمح لفرق التقصي الوبائي بالدخول الى أماكن الحظر في جميع الأوقات، والعمل على تكثيف جولات لجان الصحة والسلامة العامة للتأكد من مدى تقيد المواطنين والمنشآت بالشروط الوقائية خلال الأوقات المصرح فيها للتجوال.
وبين انه سيتم تعطيل كافة الدوائر الحكومية والمؤسسات العامة في بلدة القصر، إلا اذا قام الوزير او المدير العام المعني بإصدار تصريح لأي موظف من موظفيه في اللواء لإنجاز عمل معين، مع عدم استعمال المركبات الحكومية خلال أوقات الحظر، ويستثنى من ذلك المركبات العائدة لبلدية شيحان والمياه والكهرباء لإدامة الخدمات للمواطنين، لافتا إلى تعطيل فروع البنوك العاملة في البلدة ويتم استدعائها حسب الحاجة.
واضاف انه سيتم السماح لسيارات بيع الغاز والمياه بالتجوال داخل الأحياء السكنية في الفترة المصرح بها للتجوال وبالتنسيق مع الحاكم الإداري، فيما يسمح لصهاريج المياه والنضح بالعمل والتجوال خلال الأوقات المصرح بها بالتنسيق مع متصرف اللواء واذا دعت الحاجة يتم ذلك خارج أوقات للحظر المعلنة.
وأشار النسور، إلى أنه سيتم منح أصحاب المخابز والعاملين لديهم تصاريح من الحاكم الاداري بما يضمن ديمومة توفير مادة الخبز خلال الساعات المصرح بها بالتجوال، وبموجب آلية تنفيذ الحظر.

انتخابات 2020
28 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock