المفرقمحافظات

بلديات تعتزم عقد شراكة لتنفيذ مشروع للطاقة الشمسية بالمفرق

حسين الزيود

المفرق- تعتزم بلديات دير الكهف وبني هاشم وأم القطين في لواء البادية الشمالية الشرقية، عقد شراكة بالتعاون مع إحدى الشركات لتنفيذ مشروع للطاقة الشمسية بهدف توفير طاقة صديقة للبيئة وتخفيض فاتورة إنارة الطرق في البلديات الثلاث إلى الصفر، بحسب رؤسائها.
وأشار رئيس بلدية دير الكهف محمد عودة البنيان، إلى أن البلديات الثلاث تعتزم دخول المشروع وبما يمكنها من توفير مداخيل مالية متوقعة لصناديقها بشكل سنوي، فضلا عن التخلص من نفقات إنارة الطرق التي أرهقت موازنة البلديات. وأوضح أن المشروع وحال توفر قطعة الأرض وصدور الموافقات من الجهات المعنية سيتم المباشرة به، منوها أن تمويل المشروع يقع على عاتق الشركة المنفذة.
ولفت البنيان، إلى أن فاتورة إنارة الطرق التي تتحملها البلديات بشكل شهري تستنزف موازناتها، فيما أدخلت معظم البلديات في مديونيات كبيرة لصالح شركة الكهرباء، منوها أن فاتورة بلدية دير الكهف لشهر نيسان (أبريل) الماضي بلغت 13 ألف دينار. وقال رئيس بلدية أم القطين أحمد سمير العظامات، إن المشروع يعد فرصة حقيقية للاستثمار بين البلديات الثلاث المشاركة فيه وبما يعود بالنفع على السكان في مناطق البلديات، لافتا إلى أن المشروع سيحقق توفير فرص عمل لأبناء البلديات وبما لا يقل عن 200 فرصة عمل.
ولفت العظامات، إلى أن المشروع وحال تنفيذه سيرفع عن كاهل البلديات المشاركة تحمل فاتورة إنارة الطرق وتوجيه الفائض نحو مشاريع البنية التحتية والتنموية التي ترتقي بالعمل البلدي.
من جهته قال رئيس بلدية بني هاشم حمد طالب المساعيد، أن المشروع واعد ويخدم شريحة عريضة من السكان في البلديات الثلاث وضمن التجمعات السكانية والمناطق وبما يقارب 60 الف نسمة، موضحا أن بيئة المناطق في البلديات المتشاركة في المشروع تعد مؤهلة وقادرة على إنجاح المشروع. وتوقع المساعيد، أن يحقق المشروع عائد مالي لصناديق البلديات بواقع 100 ألف دينار سنوي، معتبرا أن هذا المشروع يعد رافعة اقتصادية مهمة في المحافظة على مستوى خدمات متطورة في البلديات وتحريك العجلة الاقتصادية وجذب المزيد من الاستثمارات التي تخدم السكان.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock