عجلون

بلدية عجلون تطالب بمنحة لإنشاء مسلخ حديث وسوق خضار

عامر خطاطبة

عجلون – أكد رئيس بلدية عجلون الكبرى المحامي نبيل القضاة أن أهم مطالب أبناء مناطق البلدية الخمس تتمثل بإنشاء سوق للخضار ومسلخ حديث، مطالبا وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالموافقة على منحة بقيمة 2 مليون دينار لهذه الغاية.
وأكد أن هذه المشاريع ضرورية للصحة والسلامة العامة ومشاكل المرور، بحيث سيتم التخلص من بسطات الخضار والباعة المتجولين في محيط المسجد ونتافات الدواجن وسط المدينة، مطالبا وزارة السياحة بدعم البلدية بكابسة للنفايات بحيث تخصص لخدمة مناطق التنزه والاصطياف والمواقع الأثرية في المناطق التابعة للبلدية.
وبين القضاة أن موازنة البلدية للعام الحالي بلغت 5 ملايين و47 ألف دينار بعجز قيمته نصف مليون دينار، مشيرا إلى أن الإيرادات المقدرة بلغت 3 ملايين و888 ألف دينار والنفقات 4 ملايين و257 ألف دينار، فيما مديونية البلدية 4 ملايين دينار.
وبين أن قيمة الرواتب من الموازنة تبلغ 2 مليون دينار حيث تشكل ما نسبته 45 % من الموازنة، مشيرا إلى أن البلدية تدفع أقساط وفوائد قروض سنويا تبلغ 600 ألف دينار و150 ألف دينار التزامات فواتير و85 ألف دينار تأمين صحي.
وأكد أن البلدية تدفع سنويا ما لا يقل عن 100 ألف دينار صيانة وإصلاحات لآليات النظافة العاملة في البلدية، لافتا إلى حاجة البلدية إلى تعيين زهاء 50 عامل وطن لتغطية النقص في مناطقها والسيطرة على النظافة حيث تتفاقم النفايات يوما بعد يوم بسبب التزايد السكاني واللجوء السوري.
وكان سكان اشتكوا في تقارير صحفية من افتقار المحافظة لمسالخ حديثة، مؤكدين أن المواشي من الأبقار والأغنام والضأن ما تزال تذبح يوميا في مسلخين بدائيين ومتهالكين في عجلون وكفرنجة، بحيث يزيد عمر أحدهما على 70 عاما، ويفتقران لأدنى الشروط الصحية، ما يدفع التجار إلى الذبح خارج المسلخين في أماكن لا تتوفر فيها شروط السلامة العامة.
 وأكدوا أن استمرار عمليات ذبح المواشي بمسلخين وأماكن لا تتوفر فيها الشروط الصحية يهدد صحة المواطنين، داعين إلى ضرورة التخلص من المشكلة بإيجاد مسلخ حديث مجهز بالمعدات كافة لضمان الصحة والسلامة العامة.
كما يشكو السكان وأصحاب محال تجارية في المحافظة من الانتشار العشوائي لنتافات الدجاج وما تسببه من روائح كريهة ومكاره صحية، مشيرين إلى أن محال بيع الدواجن التي تجاوز عددها 100 محل في مناطق المحافظة تتوزع وسط الشوارع الرئيسة والأحياء السكنية، بحيث لا يمكن التخلص منها إلا بإنشاء مسلخ للدواجن بعيدا عن الأحياء السكنية ليخدم جميع مناطق المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock