أخبار محليةالغد الاردني

بمشاركة دولية.. علوم التأهيل في “الأردنية” تعقد يومها العلمي “تأهيل بلا حدود”

عمان -الغد- ناقش أكاديميون وباحثون ومتخصصون في كلية علوم التأهيل في الجامعة الأردنية اليوم بحوثاً ودراسات علمية متخصصة خلال فعاليات اليوم العلمي للكلية الذي تنظمه بمشاركة عالمية واسعة عبر تقنية الاتصال المرئي وضمن احتفالات الجامعة بمئوية الدولة الأردنية.
وقال رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة في كلمة ألقاها خلال رعايته حفل الافتتاح إن “الأردنية” عملت على تعزيز دورها الريادي في مجال البحث العلمي وخاصة التطبيقي منه، ودعمت البحث والباحثين وحرصت بشكل دائم على الايفاد في كلية علوم التأهيل بشكل خاص، كما أنها توفر لأعضاء الهيئة التدريس الدعم من خلال عمادة البحث العلمي لمشاريعهم البحثية وتحرص على تعزيز مشاركتهم في الموتمرات المحلية والدولية.
وأضاف القضاة أن الجامعة أقرت حديثاً تعليمات جديدة للترقية تضمنت ضرورة نشر بحث وطني تطبيقي قبل التقدم لرتبة الأستاذية، إضافة إلى وجود جوائز سنوية لتكريم الباحثين المتميزين من شأنها رفع سوية البحث العلمي على مستوى الجامعة والوطن، لافتاً إلى أن المؤتمرات والأيام العلمية التي تعقدها تأتي منسجمة مع استراتيجيتها في هذا المسار وبما يسهم في الحفاظ على سمعتها الأكاديمية والتعليمية.
وهنأ القضاة من خلال كلمته قسم العلاج الطبيعي في الكلية لحصول برنامج البكالوريس على الاعتماد الكامل من الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي للفترة من 23/3/2021 ولغاية 15/4/2023.
بدوره أشار عميد الكلية الدكتور زياد حوامدة إلى أن اليوم العلمي يعد استمراراً للأيام العلمية التي دأبت الكلية على عقدها بشكل مُنتظم؛ كونها منبراً تقدم من خلاله ثمار الجهد العلمي المبذول على مدار العام مبينا أن اختيار عنوان اليوم العلمي جاء تأكيدا على الدور المحوري للكلية والجامعة بحرصهما على فتح مجالات التعاون على نطاق واسع من خلال مشاركة أساتذة وخبراء متخصصيين في مجالات التأهيل من جامعات ودول متعددة.
ووفقا لحوامدة فقد شاركت الكلية في إعداد برنامج دبلوم العلاج بالفن الذي سيبدأ القبول فيه العام الجامعي 2021 بالتشارك مع كليتي الطب والفنون، ويمكن لطلبة الكلية في تخصصاتها المختلفة الانضمام إليه، فيما تطمح الكلية إلى بدء القبول في برنامج الماجستير في العلاج الرياضي الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي القادم وإلى استحداث برنامج الماجستير في السمعيات، كما وتعمل حالياً على إنشاء دبلوم مهني في العلاج التنفسي، وإلى توسيع الخدمات التي تقدمها الكلية للمجتمع المحلي من خلال عيادة والسمع والنطق ومشغل الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساندة.
هذا ولفت حوامدة إلى أن الكلية افتتحت برنامج الماجستير في العلاج الطبيعي الذي بدأ القبول فية في العام الجامعي 2019/2020 ضمن مساري الشامل والرسالة وبدأت الكلية تقطف ثمار هذا البرنامج هذا الأسبوع بمناقشة رسائل الماجستير للدفعة الأولى.
من جهتها أوضحت مقررة لجنة الندوات والمؤتمرات الدكتورة إنعام الخرابشة أن جدول أعمال اليوم العلمي يضم اثنتي عشرة محاضرة في الجلسة الصباحية، وستاً في الجلسة المسائية بالإضافة إلى ثلاث ورش عمل متخصصة، مشيرة أن محاور المؤتمر تتعلق بالجائحة العالمية وتأثيرها على الخدمة الصحية والتأهيلية، واستخدام أساليب العلاج عن بعد في مجالات التأهيل المختلفة.
تجدر الإشارة إلى أنه شارك في المؤتمر عدد من المتخصصين من جامعة عمان الأهلية وجامعة العقبة التقنية ووزارة الصحة الأردنية ومركز التكامل ومركز المسار والصليب الأحمر الدولي وشركة (ستار كي) للسماعات، إضافة إلى باحثين من السعودية ولبنان والبرازيل ومصر والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب المشاركين من الجامعة الأردنية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock