حياتنامنوعات

بنات عبد الرحمن.. شقيقات بالاسم وأقطاب متنافرة في الحقيقة

أشقاء وشقيقات لكنهم لا يعرفون الكثير عن بعضهم البعض، ويتوقف التشابه بينهم عند الاسم في بطاقة الهوية، ربما هذه ليست الحالة الأولى في العصر الحديث، لقد رأينا هذه القصة وتابعناها عشرات المرات، ولكنها فكرة درامية لا يمكن اعتبارها “موضة قديمة” أو شيء يتخطاه الزمن، وهو ما استغله المخرج والمؤلف زيد أبو حمدان عند رسمه لشخصيات الشقيقات الأربع في أحدث أفلامه بنات عبد الرحمن، ليصنع مزيجاً درامياً مليء بالكوميديا التي تنبع من تنافر شخصياتهن عندما يجتمعن سوياً بسبب ظرف قاهر.

في الفيلم الفائز بجائزة الجمهور في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يقدم زيد “بروفايل” فريد لكل شخصية من بنات عبد الرحمن، نبدأ الفيلم مع “زينب” خياطة الحي التي تعتني بوالدها المريض متخلية تماماً عن حياتها وطموحاتها، وذلك في غياب شقيقاتها الثلاث الأخريات، ثم بعد ذلك نتعرف على “آمال” التي يبدو ظاهرها التدين والتزمت، ولكنها في الواقع تعاني من وصاية المجتمع عليها. و”سماح” المرحة المتأنقة، وأخيراً “ختام” التي قررت البحث عن حياتها وحريتها في مكان بعيد عن عائلتها.

وصف كل شخصية يجعلنا ندرك أن كل واحدة منهن تقف على النقيض من الأخرى، كأنهن أقطاب متنافرة، وذلك الاختلاف هو ما خلق العداء بينهن، وعلى صعيد بناء الفيلم يولد هذا التضاد حالة من الكوميديا، تجعل العلاقات بين الشخصيات حيوية ولا يمكن توقعها تطوراتها. مثلاً: ماذا يحدث عندما يلتقي التزمت بالتحرر؟ والتأنق بالتقشف؟ من أتت من عالم واسع مليء بالاحتمالات بمن التزمت ببيت العائلة وحدود مجتمعها؟ وهكذا في كل لحظة من الفيلم هناك تطور مثير في الأحداث.

يدور بنات عبد الرحمن حول أربع شقيقات مختلفات تضطرهن الظروف للعودة إلى منزل العائلة بعد سنوات من انعزالهن عن بعض لحل لغز اختفاء والدهن المفاجئ. ولكن رحلة البحث السرية تكشف لهن أسراراً جديدة، والمزيد من علامات الاستفهام. وانطلق الفيلم مؤخراً في العديد من دور العرض السعودية، وفي الكويت وقريباً يصدر في باقي الدول العربية.

الفيلم من تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة صبا مبارك، فرح بسيسو، حنان الحلو، مريم الباشا، خالد الطريفي، إنتاج Pan East Media (صبا مبارك وآية وحوش)، وشارك في الإنتاج كل من Lagoonie Film Production، والشبكة العربية للإعلام، وويكا للإنتاج والتوزيع، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock