بني هاني يؤكد أولويةالاقتراع لذوي الاحتياجات الخاصة

عمان - قال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني إن الهيئة أعطت الأولوية في الاقتراع عند الوصول للصندوق للناخبين من ذوي الاحتياجات الخاصة إدراكاً منها لوضعهم الخاص.اضافة اعلان
وأضاف أن الشخص المعوق سيتمكن بنفسه من ممارسة حقه بالاقتراع إذا كان قادرا، وبواسطة مرافقه إذا كان غير قادر على أن لا يقل عُمر المرافق عن 18 عاماً في يوم الانتخاب. وبين أن لجنة الاقتراع ستقوم بالتحقق من شخصية المرافق بالاطلاع على بطاقته الشخصية، والتأكد من عدم وجود مادة الحبر المخصص للانتخاب على خنصر يده اليسرى، وتسجيل اسمه في سجل خاص لهذه الغاية كي لا يتمكن من مرافقة معوق آخر.
وقال بني هاني إن ورقتي الاقتراع للناخب المعوق سوف تُسلّمان للناخب نفسه أو لمرافقه إذا كان عاجزاً عن استلامهما، وأن اللجنة ستوضح للناخب المعوق أن المرافق سيقوم بالنيابة عنه بكتابة اسم المرشح الذي يختاره على ورقة الاقتراع الخاصة بالدائرة المحلية، والتأشير إزاء اسم أو رقم أو رمز القائمة التي يريدها.
كما أوضح أن الناخب المعوق ومرافقه سيعودان بعد وضع ورقتي الاقتراع في الصندوقين المخصصين كلاً على حدة إلى اللجنة كي يضع الناخب أصبع سبابة يده اليسرى في مادة الحبر الخاص، بينما يضع المرافق خنصر يده اليسرى في مادة الحبر.
وفي حال حضور الناخب المعوق غير القادر على الاقتراع بنفسه دون مرافق لمساعدته، فإن على رئيس اللجنة مساعدته في المعزل وبشكل سري في كتابة اسم المرشح الذي يريد على ورقة الاقتراع في الدائرة المحلية، والتأشير إزاء اسم أو رقم أو رمز القائمة التي يرغب الاقتراع لها على ورقة الاقتراع للدائرة العامة، على أن يسجل اسم رئيس لجنة الاقتراع في السجل الخاص بذلك، وبما يفيد بأنه قام بمساعدة الناخب في الإدلاء بصوته.  - (بترا)