آخر الأخبار حياتناحياتنا

بهذه الطرق يمكنك تجنب عدوى الأظافر الفطرية

عمان – زيارة صالون الأظافر قد تكون طريقتك للاسترخاء أو تدليل نفسك، أو من أجل أن تتمتعي بأظافر صحية نظيفة وقوية، إلا أن هذه الزيارة قد تشكل خطرا على صحتك. وهناك العديد من النصائح لتجنب هذه المخاطر.
يمكنك التقاط العديد من الأمراض الجلدية بسهولة، حتى في أفضل صالونات الأظافر. ومن الأمثلة على ذلك عدوى الثآليل والالتهابات البكتيرية في الجلد وبصيلات الشعر في الساقين أما العدوى الأكثر شيوعا، فهي عدوى الأظافر الفطرية والتي تصيب أظافر اليدين، وأظافر القدمين بشكل أكبر.
وبالرغم من أنها نادرا ما تسبب مضاعفات خطيرة لدى الكثيرين باستثناء الأشخاص المصابين بالسكري أو انخفاض درجة المناعة، إلا أنها تشكل تحديا كبيرا عند التشخيص والعلاج. وعادة، تسبب أعراضا مزعجة كتغير لون الأظافر المصابة إلى الأصفر أو الأسود، زيادة في سماكتها، تكسرها بالإضافة إلى الألم عند تقليمها أو المشي بسهولة.
عوامل الخطر
إن مرض فطريات الأظافر مرض معد، ويعتبر المصدر الرئيسي لهذه العدوى صالونات الأظافر. يصيب هذا المرض السيدات بشكل أكبر. أما الأسباب الأخرى لانتقال هذه العدوى هي الأماكن الأكثر رطوبة كصالات الألعاب الرياضية وحمامات السباحة. كذلك صدمات الأظافر المتكررة التي يسببها استعمال الأحذية الضيقة وارتداء الجوارب لفترات طويلة مما يجعل القدمين والأظافر بيئه رطبة ومناسبة لنمو الفطريات.
يمكنك تجنب عدوى الأظافر الفطرية من خلال:
اختيار الأحذية المريحة
تجفيف قدميك جيدا بعد غسلها أو السباحة أو الاستحمام.
تجنب المشي حافي القدمين في حمامات السباحة أو الصالات الرياضية.
تنظيف الاظافر جيدا عن طريق غسل أظافرك بشكل متكرر وتجفيفها وتنظيف أدوات الأظافر الخاصة بك بانتظام.
اتباع نظام غذائي متوازن. النظام الغذائي مهم لجهاز المناعة، لذلك يمكن للتغذية السليمة أن تساعد على مكافحة فطر القدم. استشر طبيبك إذا كان لديك أي نقص حتى يتمكن من وصف المكملات المناسبة لك.
ويجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك عند ملاحظة أي تغيّر على الأظافر، واختيار صالون الأظافر الخاص بك بعناية فائقة.
ويمكنك ضمان سلامتك في صالون الأظافر عن طريق:
تجنب حلق ذراعيك أو ساقيك قبل الذهاب إلى صالون الأظافر: لا تذهب إذا كان لديك أية جروح مفتوحة في الجلد. هذا يمكن أن يكون نقطة دخول سهلة للغاية للكائنات الحية الدقيقة.
كن دقيقًا جدًا عند اختيار صالون الأظافر الخاص بك، لا تتجاهل أية مظاهر لسوء النظافة، وعدم استخدام الموظفين أدوات التعقيم الصحيحة.
تجنب تشذيب الجلد في صالون الأظافر: فرغم الإغراءات الظاهرية لهذا الإجراء إلا أنه أسوأ ما يمكنك القيام به لأظافرك، حيث أن إزالة الجلد تجعل من السهل على الفطريات والكائنات الحية الدقيقة الأخرى الدخول إلى مصفوفة الأظافر (وهي الجزء المسؤول عن بناء الأظفر) ونقل العدوى إليها. إضافة إلى أن استخدام الأدوات غير المعقمة في قطع وتشذيب الجلد ينقل العدوى.
ويمكنك أن تطلب من الفني تخطي هذه الخطوة أو دفع جلد الأظافر إلى الخلف (على الرغم من أنني لا أفضل هذه الخطوة، إذ أنها تعتبر غير آمنة أيضا).
استخدام حقيبة أدوات الأظافر الخاصة بك: لا يمكنك أبدًا التأكد بنسبة 100% من تطهير الأدوات المستخدمة في الصالون بشكل صحيح في كل مرة.
تنظيف أدوات الأظافر لتجنب نقل فطريات الأظافر:
التعقيم: يشمل التعقيم إزالة أي أوساخ أو بقايا على الأدوات، وغسلها بالكامل بالماء والصابون وتنظيفها. تجفف باستخدام منشفة ورقية جديدة يمكن التخلص منها.
التطهير: تأتي هذه الخطوة بعد التعقيم، وتتم إما بغمر أدوات الأظافر تماما في سائل معقم فعال ضد جميع الكائنات الحية الدقيقة لفترة زمنية معينة تعتمد على نوع السائل المستخدم. أو عن طريق التعقيم باستخدام جهاز الأوتوكلاف؛ وهو جهاز يستخدم الضغط العالي ودرجة الحرارة لقتل البكتيريا والفيروسات والفطريات. بما أن المطهرات السائلة لها مستويات مختلفة من النشاط، فإن الأوتوكلاف هو أسلم طريقة للتعقيم. يمكنك أن تسأل صالون الأظافر الخاص بك عن طريقة التعقيم المستخدمة
الأدوات الأخرى التي يجب تنظيفها بانتظام في صالون الأظافر تشمل أحواض الأقدام، المناشف والطاولات.
ومن الصعب جداً تنظيف أحواض القدم لأن الميكروبات لا تتواجد فقط على سطح الحوض، بل أيضاً داخل الأنابيب. لذلك فمن الأفضل أن تتخطى خطوة نقع قدميك في وعاء القدم!


اختصاصية الأمراض الجلدية
د. دانة فراعنة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock