بوابة الكترونية مختصة بـ" الملكية الفكرية" منتصف العام الحالي

إبراهيم المبيضين

عمان– توقّع نائب رئيس هيئة مديري جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية (إنتاج)، الدكتور بشار حوامدة، أمس بأن تنتهي الجمعية من العمل على أول بوابة الكترونية "بورتال" تختّص في مجال "الملكية الفكرية" لصناعة تقنية المعلومات في المملكة، لتطلقها منتصف العام الحالي.اضافة اعلان
وقال حوامدة في تصريحات صحفية لـ " الغد" بان الجمعية بدأت العمل منذ فترة على هذا المشروع الذي سيؤسس قاعدة متينة ويجمع بيانات مهامة عن شركات تقنية المعلومات الاردنية المعنية بموضوع "الملكية الفكرية"، مؤكدا اهمية الملكية الفكرية في مجال التأسيس لصناعة متينة قادرة على المنافسة محليا واقليميا وحتى عالمياً.
وأضاف حوامدة "بدأنا بجمع المعلومات من الشركات وذلك عبر إرسال استبانات الى شركات القطاع، وذلك لبناء قاعدة بيانات متينة حول هذه الموضوع، للبدء بتنفيذ البوابة واطلاقها خدمة لشركات القطاع، وتعميماً لثقافة الملكية الفكرية والاستفادة من التجارب الناجحة في هذا المضمار.
وتضمّ جمعية "إنتاج" أكثر من 200 شركة من شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات والتعاقد الخارجي والمحتوى الإلكتروني.
واوضح بان هذه البوابة ستضمّ كافة الشركات الاردنية التي تعمل في صناعة البرمجيات وتقنية المعلومات وتحمل "ملكية فكرية" لمنتجات وبرامج وبرمجيات اردنية خالصة، وكل ما يدور حول هذا المفهوم، لارشاد والمساهمة في تطوير وتأهيل الشركات الأردنية العاملة في هذا المضمار.
والى جانب البوابة التي يجري العمل عليها اكد حوامدة بان الجمعية ستعزز هذا المفهوم ، بعقد فعاليات تتناول وتناقش مفاهيم "الملكية الفكرية " ، وهي عبارة عن فعاليات سيجري العمل على تنظيمها وعقدها بشكل شهري أو ربع سنوي، لتجمع الشركات الأردنية العاملة في مجال البرمجيات سواء كانت ناشئة او صغيرة، وتشبيكها مع الخبراء ومرشدين ومستثمرين في هذا المجال.
وقال إن "الملكية الفكرية تعني ان تكون متميزا، وان تعمل في شركتك على فكرة تحمل ملكية فكرية وبشكل يبعدك عن التقليد وعن ان تكون مجرد وكيل او موزع لخدمة او منتج تقني معين".
واكد ان هذا المفهوم "هو الذي يخلق قيمة مضافة للاقتصاد، ويرفع من تنافسية المنتج التقني الاردني في سوق تنافسية كسوق البرمجيات وتقنية المعلومات".
وكانت جمعية "انتاج" أطلقت مؤخراً دليلاً إرشادياً لشركات القطاع ليمثّل مرجعا رئيسيا للشركات الناشئة والشركات القائمة العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ حيث يقدم المعرفة الأساسية عن الاقتصاد والاستثمار في الأردن، بالإضافة إلى لمحة عامة عن الفرص المتاحة بالرجوع إلى إحصائيات ودراسات قطاعية والعديد من المستندات والوثائق المتعلقة بالقطاع.
وهذا الدليل سيحتوي على مواضيع ومحاور تعنى بسياسات قطاع تكنولوجيا المعلومات والقوانين التجارية التنظيمية وقوانين الشركات وقوانين العمل وقوانين الضرائب وغيرها، بالإضافة الى ارشادات واستشارات بهذا الخصوص، علاوة على متطلبات متعلقة بآلية تسجيل الشركات ومعلومات ومراجع لتسهيل عملية تأسيس ومباشرة أعمال واستمرار نمو شركات القطاع والمتطلبات التجارية للاستيراد والتصدير.

[email protected]

ibrahim_almbaideen@