مادبا

بوابة لتزيين مدخل مدينة مادبا الشرقي

أحمد الشوابكة

مادبا– أعلن رئيس بلدية مادبا الكبرى المحامي مصطفى المعايعة الأزايدة عن بدء بلدية مادبا الكبرى تنفيذ إجراءات تركيب تزيين مدخل المدينة الشرقي ببوابة يعلوها التاج الهاشمي، وتعكس جمال المدينة وتاريخها العريق سواء بالحجر أو الفسيفساء أو الزخرفة الإسلامية وغير ذلك.

وقال الأزايدة لـ”الغد” إن البوابة التي تبلغ  تكلفتها حوالى 65 ألف دينار، ستكون رمزاً  للحضارة في المدينة ومزيجاً تاريخاً  لعدة حقب حكمت المدينة، التي يعود تاريخها إلى أكثر من 3300 عام، منذ أن سكنها العمونيون سنة 1300ق. م، بين منطقتي حسبان وذيبان.

وبين الأزايدة أن المدينة ازدهرت في عهد الرومان، حيث أصبحت مركز أبرشية في العصر البيزنطي، كما أصبحت إحدى أهم مراكز الإمبراطورية البيزنطية الأربعة في المنطقة بجانب كل من: حسبان وفيلادلفيا وجرش.

وتزخر مدينة مادبا بالعديد من الأماكن الأثرية الغنية بإرث تاريخي قديم كشف عن عمق حضاري جسدته شواهد أثرية احتضنتها أرض المدينة كما تزخر بكنوز أثرية نادرة.

وتوصف مادبا بمدينة الفسيفساء لاحتواء أغلب أماكنها الأثرية على رسومات فسيفسائية نادرة وذات أهمية تاريخية كشفت من خلالها عن تاريخ المنطقة خلال حقبات زمنية متعاقبة.

[email protected]

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. فكروا بجديه
    تحسين الشوارع والاهتمام بالنظافه والبنيه التحتيه اهم بكتير .ضواحي مادبا بتعاني

  2. أولويات غريبة
    مش لو تعملوا حديقه للناس او تحسنوا الشوارع او مكتبه او اي شيئ أفيد من هيك؟؟

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock