آخر الأخبار

بيرتولوتي لـ‘‘الغد‘‘: فرنسا تعتزم زيادة المنحة لجامعة الحسين التقنية

تيسير النعيمات

عمان – أكد السفير الفرنسي دافيد بيرتولوتي عزم بلاده تجديد وزيادة المنحة المقدمة من بلاده لجامعة ولي العهد الحسين بن عبد الله الثاني التقنية للعامين المقبلين، وتعزير التعاون، لا سيما بمجالي هندسة الطاقة وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا الى ان جامعة ولي العهد تقدم نموذجا متميزا في الدمج بين الجانبين النظري والتطبيقي في خططها وبرامجها .
وقال، في تصريحات لـ”الغد” خلال زيارته الجامعة امس ولقائه رئيسها الدكتور لبيب الخضرا، ان حكومته والسفارة الفرنسية قررتا دعم الجامعة منذ تأسيسها ضمن الجهود لدعم الحكومة الاردنية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية مع التأكيد خصوصا في مجال التعليم التقني واكساب الشباب العلوم  والمهارات التقنية والتطبيقية لمساعدتهم  وتأهيلهم  للحصول على فرص عمل.
واشار بيرتولوتي الى تقديم منحة للجامعة في عامها الاول بقيمة  120 الف يورو من اجل التبادل بين اعضاء الهيئتين التدريسية بين جامعة الحسين التقنية وجمعية المعاهد الجامعية التقنية في فرنسا والتعاون في مجال الخطط والمناهج الدراسية لا سيما في برنامجي هندسة الطاقة وتكنولوجيا تعطي الجمعية الجامعة بموجبها نظاما تعليميا  تطبيقيا.
وبين ان المركز الثقافي الفرنسي يدفع تكاليف من يرغب من طلبة الجامعة تعلم اللغة الفرنسية لتسهيل سفرهم الى فرنسا ضمن برنامج الشراكة والتبادل الثقافي بين الجمعية والجامعة وللتدريب في المعاهد التابعة للجمعية في مختلف الدول .
واعرب السفير الفرنسي عن تطلعه لتعزيز التعاون والشراكة ايضا من خلال القطاع الخاص الفرنسي في الاردن مثل شركة اورانج للاتصالات لتوفير التدريب العملي للطلاب الاردنيين سواء في فرنسا او الاردن .
واكد ان سبب اختيار جامعة الحسين لتقديم الدعم يعود  لتقديم الجامعة تعليما تطبيقيا وعمليا ” فالجامعة تقدم نظاما تعليميا يدمج بين النظرية والتطبيق اذ تقدم الجامعة نموذجا متميزا في هذا المجال لا سيما في مرحلتي الدبلوم المتوسط والبكالوريس”.
وقال بيرتولوتي انه تم الاتفاق مع رئيس الجامعة على تنظيم لقاء يضم رجال الاعمال الفرنسيين في الاردن لشرح نموذج الجامعة وطلب دعمهم لها وتعاونهم معها.
والتقى السفير الفرنسي خلال الزيارة عددا من اعضاء الهيئتين التدريسية والادارية في الجامعة كما زار عددا من المختبرات والمشاغل ومرافق الجامعة .
وكانت جامعة ولي العهد، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وجمعية المعاهد الجامعية التقنية الفرنسية وقعت اتفاقية تعاون العام الماضي تهدف الى انشاء قسم للطاقة الحرارية الجوفية .
وتسمح الاتفاقية بإنشاء قسم للطاقة الحرارية الجوفية في الجامعة، والتي تقوم بدورها بتدريب الطلبة لتمكينهم من التعامل مع التقنيات الخاصة بمختلف أشكال الطاقة، لا سيما الطاقة المتجددة منها، وتوفر الاتفاقية فرصة للطلبة للالتحاق بتدريب مدته أكثر من سنة في إحدى مواقع الجمعية الفرنسية، بهدف ضمان حصول الطلبة المدربين على فرص العمل بعد تخرجهم.
وتعد هذه الاتفاقية الأولى من نوعها التي توقعها جمعية المعاهد الجامعية التقنية الفرنسية في منطقة الشرق الأوسط، و تدعم الرؤية الملكية والخطة الوطنية لتنمية الموارد البشرية في مجال التعليم التقني.
 وتعزز الاتفاقية  من مجالات التعاون بين الاردن وفرنسا، وخصوصاً مجال التعليم التقني، حيثُ ان الجمعية الفرنسية التي تضم 113 معهداً في فرنسا، وتقدم الدرجة الجامعية المتوسطة. 
وتقوم الحكومة الفرنسية بدعم جامعة ولي العهد من خلال التوفير لطلبة البرنامج أماكن تدريب في جميع منشآت وموقع الجمعية الفرنسية في اوروبا والشرق الأوسط لمدة عام كامل تمكن الطلبة من الوقوف على أحدث ما توصله إليه العالم في مجال هندسة الطاقة، فضلا عن تزويد الطلبة بمكافآت مالية خلال مدة التدريب.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
41 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock