بيريز يعلن رحيل مورينيو عن ريال مدريد بعد ثلاث سنوات متوترة

رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز يتحدث للصحفيين أمس -(رويترز)
رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز يتحدث للصحفيين أمس -(رويترز)

مدريد - أعلن فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد أول من أمس الاثنين ان ريال وجوزيه مورينيو اتفقا على رحيل المدرب البرتغالي عن النادي المنتمي لدوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم في نهاية الموسم قبل ثلاثة أعوام من انتهاء العقد، وسيزيد رحيل مورينيو عن ريال مدريد من التكهنات بشأن عودته لقيادة تشلسي الانجليزي.اضافة اعلان
وأكد بيريز أن ريال اتصل بنادي باريس سان جرمان الفرنسي للاستفسار عن امكانية التعاقد مع مدربه الايطالي كارلو انشيلوتي، وقال بيريز في مؤتمر صحفي في ستاد "برنابيو": "توصلنا الى اتفاق لانهاء العلاقة التعاقدية في نهاية الموسم وذلك بعد الحديث إلى مدربنا جوزيه مورينيو، اتفق النادي والمدرب على أن هذا هو الوقت المناسب لانهاء العلاقة" مشيرا الى أن مورينيو لن يحصل على تعويض مالي.
وتابع رئيس ريال مدريد "أريد ان اشكر جوزيه مورينيو على العمل الذي قام به في الأعوام القليلة الأخيرة (ثلاثة أعوام مع النادي)"، نافيا في الوقت ذاته أن النادي الملكي أقال المدرب البرتغالي من منصبه، قائلا "لم يقم أحد بإقالة أحد، كان اتفاقا متبادلا. ليس من الجيد لأحد أن يرحل لكن من الصحيح أيضا أنه بعد ثلاثة أعوام قررنا نحن الاثنان انه الوقت المناسب لانهاء هذه العلاقة".
وتتبقى مباراتان لريال في الدوري هذا الموسم وستكون آخر مباراة لمورينيو مع الفريق على أرضه أمام اوساسونا في مطلع حزيران (يونيو).
ورفض سان جرمان محاولة ريال للتعاقد مع أنشيلوتي لكن بيريز قال أن أنشيلوتي لم يكن المرشح الوحيد لخلافة المدرب البرتغالي.
واوضح بيريز أن ريال لم يحدد بعد اسم المدرب الجديد، وقال "لم نتوصل الى اتفاق مع أي مدرب. هذه هي مهمتنا في الأيام القليلة المقبلة. انها ليست مسألة سنحلها غدا".
وقال ليوناردو مدير الكرة في سان جرمان للاذاعة الفرنسية أول من أمس الاثنين ان موقف النادي لم يتغير فيما يتعلق بانشيلوتي الذي يتبقى له عام في عقده، وأضاف: "من المهم أن نواصل ما بدأناه. ولذلك سنحاول التمسك بكارلو".
وانضم مورينيو (50 عاما) إلى ريال بعد أن قاد انتر ميلان الايطالي لاحراز لقب دوري أبطال اوروبا في 2010. ووافق المدرب البرتغالي في أيار (مايو) من العام الماضي على تمديد عقده مع النادي الاسباني حتى حزيران (يونيو) 2016.
وكان بيريز يأمل أن ينجح مورينيو في مساعدة ريال على إحراز لقبه الأوروبي العاشر الذي يراوغه منذ 2002 وينهي سيطرة غريمه التقليدي برشلونة.
ولمساعدة مورينيو على تحقيق هذا الحلم أنفق بيريز أكثر من 400 مليون يورو (513 مليون دولار) من أموال النادي على التعاقد مع لاعبين من بينهم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي انضم إلى الفريق مقابل 94 مليونا وهو رقم قياسي عالمي.
لكن حصيلة مورينيو من الالقاب في ثلاث سنوات اقتصرت فقط على لقب واحد في الدوري المحلي وآخر في كأس ملك اسبانيا وهي حصيلة مخيبة جدا لآمال أغنى ناد في العالم من حيث الدخل.
وكان آخر مدرب يبقى في قيادة ريال ثلاثة مواسم أو أكثر هو فيسنتي ديل بوسكي مدرب منتخب اسبانيا الحالي الذي قاد الفريق بين عامي 1999 و2003 وأحرز معه لقب الدوري في 2001 و2003 ولقب دوري أبطال اوروبا في 2000 و2002.
وفي موسم 2012-2013 الذي وصفه مورينيو الأسبوع الماضي بأنه "كارثي"، اخفق ريال في الدفاع عن لقب الدوري المحلي الذي أحرزه برشلونة للمرة الرابعة في خمسة أعوام، وخرج ريال من الدور نصف النهائي لدوري أبطال اوروبا للموسم الثالث على التوالي وخسر أمام جاره اتليتيكو مدريد في نهائي كأس ملك اسبانيا.
كما دفعت طريقة تعامل مورينيو مع قائد الفريق وحارس مرماه ايكر كاسياس الى نفور الكثيرين من مشجعي ريال التقليديين، ويعد كاسياس بطلا بالنسبة لمشجعين كثيرين وكان الحارس الاساسي للفريق خلال أكثر من عقد لكنه لم يدخل تشكيلة ريال إلا نادرا منذ تعافيه من كسر في اليد وفضل مورينيو الاستعانة بالحارس دييغو لوبيز الذي ضمه من اشبيلية في كانون الثاني (يناير) الماضي.
وظهرت الخلافات في الفريق إلى العلن في الأسابيع الأخيرة عندما دافع البرتغالي بيبي عن كاسياس ليستبعد من تشكيلة الفريق في المباريات التالية ومنها الخسارة 2-1 أمام أتلتيكو في نهاية كأس الملك يوم الجمعة الماضي.
وأطلقت مجموعة من المشجعين في ستاد "برنابيو" صفارات الاستهجان تجاه مورينيو عند ذكر اسمه قبل انطلاق المباريات الأخيرة ووجهت التحية إلى كاسياس.
ووصل ريال إلى ادنى مستوياته هذا الموسم في نهائي كأس الملك عندما طرد مورينيو في الشوط الثاني من الوقت الأصلي لاعتراضه على قرار الحكم قبل أن يتلقى رونالدو بطاقة حمراء في الوقت الاضافي بسبب الخشونة مع لاعب منافس، وقال بيريز: "كل مدرب له شخصيته الخاصة. من المؤكد أن مورينيو ارتكب أخطاء واعتذر عنها لكننا عملنا تحت ضغط شديد".
وأضاف: "أبلغني مورينيو بأن الحديث عن مباراة كرة القدم في انجلترا يستمر لساعتين قبلها ولساعتين بعدها. أما هنا فانه يستمر لسبعة أيام في الأسبوع و24 ساعة في اليوم. لا يمكنك النوم هنا ولو ليوم واحد". -(وكالات)