رياضة محلية

بيستوريوس يتحدى الطبيعة بأقدام مبتورة

لندن – سيصبح أوسكار بيستوريوس أول متسابق مبتور الساقين يشارك في بطولة العالم لألعاب القوى ضد متسابقين أصحاء في وقت لاحق هذا الشهر لكن المتسابق الجنوب افريقي يرى انه ستكون هناك دائما أصوات تتحدث عن حصوله على أفضلية بسبب ساقيه الصناعيتين. ورغم ذلك لا يشعر بيستوريوس بالإحباط بل يدفعه هذا الامر لشعور أكبر بالتحدي والرغبة في تحقيق انجازات. واختير بيستوريوس البالغ عمره 24 عاما للمشاركة في سباقي 400 متر و4 في 400 متر تتابع في دايغو بكوريا الجنوبية بعدما حطم رقمه الشخصي الشهر الماضي وتوافق ذلك مع الرقم المطلوب للتأهل.
وقال بيستوريوس في مقابلة مع رويترز إن هذا النجاح هو ثمرة مجهود شاق لمدة عامين ونصف العام. واحتفل بيستوريوس بإنجاز آخر في مشواره بعدما سجل زمنا بلغ 45.07 ثانية وهو ليس ببعيد كثيرا عن الرقم الذي سجله الشاب كيراني جيمس من جرينادا والبالغ 44.61 ثانية في لندن وهو صاحب أسرع زمن للفة واحدة في العام. ورغم ذلك وصف روس تاكر وهو عالم بارز في مجال الطب الرياضي من جنوب افريقيا السماح بمشاركة بيستوريوس في البطولة “بالمهزلة”.
وقال بيستوريوس في مقابلة هاتفية من منزله في بريتوريا بعد حصة تدريبية شاقية في أجواء باردة “لا أحب أن يصف احد مشاركتي بانها نوع من الغش حيث أعلم مقدار الجهد الذي أبذله”. وأضاف “أبذل مجهودا شاقا وأقوم بتضحيات كبيرة حتى أصل لما أنا فيه. إذا كنت أحصل على أفضلية بسبب الساقين الصناعيتين فهذا يعني ان اي متسابق مبتور الساقين يستطيع تحقيق ما احققه”.
وتابع “ادرك انني ما كنت استطيع الاستمرار في هذه الرياضة اذا خالجني ادنى شك حول حصولي على أفضلية. 99 بالمائة من الأشخاص يعرفون الحقيقة ولا يمكنني التأثر بوجود رأي آخر بنسبة 1 بالمائة”. وجاهد بيستوريوس طويلا وكثيرا حتى نال حق المشاركة في بطولة العالم للأصحاء.
وفي البداية منع بيستوريوس من المشاركة في مسابقات الأصحاء بناء على قرار من الاتحاد الدولي لألعاب القوى العام 2007 وفاز باستئناف تقدم به لمحكمة التحكيم الرياضية ليتم الغاء القرار العام 2008. وقررت محكمة التحكيم الرياضية أنه تم اختبار أقصى سرعة لساقي بيستوريوس عند ركضه في خط مستقيم وهو ليس الحال في منافسات 400 متر.
وفي الوقت الذي قال فيه بيستوريوس انه يلقى الدعم الكامل من الاتحاد الدولي لألعاب القوى والاحترام من منافسيه فانه ألقى باللوم على “من هم خارج أسرة العاب القوى” في الحديث عن هذا الأمر. وقال بيستوريوس “هناك القليل من الناس التي لا تتفق مع الدراسات العلمية التي حدثت وهؤلاء نسبة صغيرة جدا”. وأضاف “لقد وصل بي الحال اني اصبحت دائما ما اجد من ينتقدني. لا يمكنني قضاء باقي مشواري أشعر بالقلق من ذلك.. لكل شخص رأيه… لكن ليس دوري اثبات أنهم على خطأ.”وتابع “لست عالما بل أنا رياضي. الاتحاد الدولي لألعاب القوى سعيد للغاية بوجودي في سباقاته والمنافسون يشعرون بسعادة أيضا”.
وأكد المتسابق الجنوب افريقي أنه في حالة جيدة للمشاركة في بطولة العالم المقرر اقامتها في الفترة بين 27 اب (اغسطس) والرابع من أيلول (سبتمبر) في دايجو بكوريا الجنوبية.
وقال بيستوريوس “أتوق للغاية للمشاركة في البطولة… أشعر ببعض القلق.. والكثير من المشاعر المختلطة لكنها كلها إيجابية.. من الرائع ان اتمكن من التأهل للمشاركة في بطولة العالم”. وأضاف “احتاج إلى الذهاب إلى هناك وبذل أكبر جهد ممكن والوصول لقمة مستواي.. واكتساب أكبر قدر من الخبرات قبل المشاركة في البطولات المقبلة”.

(رويترز)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock