آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

بين اختبارات وانتقادات.. “الباص السريع” تحت المجهر

إسلام البدارنة

عمان- تحولت لحظة إطلاق الرحلة الأولى من “الباص السريع”، أمس الثلاثاء، إلى جدلٍ واسع عبر منصات التواصل الاجتماع، فالمشروع الذي طال انتظاره قوبل بانتقادات شديدة خصوصا في ظل ما نشر من مقاطع فيديو وصور وحادثة دهس أثرت على المزاج العام بشأنه.

أعلن عن المشروع قبل أكثر من 11 عاماً، ودشن المسار الأول منه يوم أمس، رئيس الوزراء بشر الخصاونة في حفل افتتاح رسمي.

سرعان ما انطلق عمل الباص السريع حتى ظهرت العديد من السلوكيات من قبل بعض السائقين الذي زاحموا مساره، ما دفع إدارة السير إلى وضع خطة مرورية في أماكن تداخل طريقه مع الطرق الأخرى لمنع أي تعدٍ على مسار الباص، إضافة إلى الحجز لمدة أسبوع لكل سيارة تعتدي على مسار الباص السريع.

في المقابل، سخر بعض مرتادي “السوشال ميديا” من انطلاقة الباص، فظهرت العديد من التعليقات منها: “أنا فكرته أسرع من الباصات العادية”، “الباص السريع طلع مش سريع”، “أنا فكرته قطار”، وكمٍ هائل من التعليقات التي مفاداها السخرية والإحباط لهم.

واحتدم الجدل بين معارضين ومؤيدين للأداء التشغيلي حسب الرصد الذي قامت به “الغد”.

وكان للمؤيدين وجهة نظر أخرى، انتقدت عدم امتثال المواطنين للقوانين، خاصةً بعدما دُهس أحد المارة من قِبل الباص السريع في مساره مساء أمس.

مضى يومان على تشغيل الباص السريع، حيث تبدأ مرحلته الأولى من محطة صويلح للركاب مرورًا بشارع الملكة رانيا العبدالله إلى محطة دوار المدينة الرياضية إلى شارع الشريف ناصر بن جميل إلى وادي صقره إلى إشارات الرابية ثم الدوار الخامس وشارع الأميرة بسمة ووادي عبدون وصولاً إلى محطة المتحف في رأس العين ولمسافة 16 كيلومتراً وبتردد منتظم للرحلات بواقع 5 دقائق بين كل رحلة.

ويذكر أن الباص سريع التردد سيوفر خدمات الاتصال اللاسلكي بالإنترنت والأمان بالمراقبة بالكاميرات داخل الحافلات والدفع الإلكتروني بشكل كامل، فضلا عن توفير أماكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، الأمر الذي شجع فئة كبيرة من الناس لاستكشاف التجربة داخل الباص.

ووصل عدد الركاب الذين ارتادوا الباص السريع في اليوم الأول إلى 584 راكبا وحتى الساعة 8 مساءً، حسبما ذكره مدير عمليات النقل في أمانة عمان الكبرى خالد أبو عليم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock