أخبار محليةاقتصاد

“بيوند كابيتال” تخطط لدعم 15 شركة ريادية أردنية

إبراهيم المبيضين

عمان– قال المدير التنفيذي لشركة “بيوند كابيتال” تامر الصلاح “إن الشركة تخطط العام الحالي لدعم 15 شركة ريادية أردنية من مختلف القطاعات الاقتصادية”.
وأوضح الصلاح أن الشركة ستعمل على دعم هذه الشركات ضمن أول برامجها لدعم ريادة الأعمال في المملكة، وهو برنامج دعم للرياديين يوفر خدمات استشارية وتسهيل الوصول إلى رؤوس الأموال والاستفادة من خبرات المرشدين.
وبين أنه سيجري اختيار ودعم هذه الشركات الريادية على دفعتين؛ الأولى من المتوقع الإعلان عنها في الربع الأول من العام الحالي، والثانية خلال الربع الثالث أو الرابع.
وعن مراحل واختيار “بيوند كابيتال” لهذه الشركات الريادية، أوضح الصلاح أن فريقا من الشركة يعمل في البداية على مقابلة مجموعة كبيرة من الشركات الريادية في الأردن والاطلاع على أفكارها ومنتجاتها وفي أي مرحلة تمر هذه الشركات؛ حيث يجري مقابلة ما بين 35 و50 شركة ريادية.
وأضاف أن الشركة بعد ذلك ترشح ما بين 25 و30 شركة ريادية لورشة عمل داخلية يتمخض عنها اختيار ما بين 10 و15 شركة ريادية.
ومن ثم تتم دعوة هذا العدد لورشة أخرى أو جلسة تسمى “جلسة الاختيار” يجري من خلالها تحديد العدد النهائي الذي سيجري دعمه في كل دفعة، وذلك بعد عملية تقييم الشركات والرياديين على عدد من المحاور التي تبين مدى جاهزية الشركة وقابليتها للنمو وبالتالي أهليتها للانضمام إلى البرنامج.
وكانت شركة “بيوند كابيتال” قد دعمت العام الماضي ضمن برنامج دعم الشركات الصغيرة 15 شركة ريادية أردنية (6 في أول دفعة و9 في الدفعة الثانية).
الى ذلك، أبدى الصلاح تفاؤله بتحسن وتطور بيئة ريادة الأعمال في المملكة العام الحالي، وذلك مع التطورات التي تشهدها هذه البيئة على مستوى التشريعات والوصول الى التمويل، وتضافر الجهود والتنسيق الذي يجري بين عدد كبير من الجهات المعنية بريادة الأعمال في المملكة مثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجمعية “إنتاج” وعدد من حاضنات الأعمال والصناديق الاستثمارية المتخصصة في دعم والاستثمار في ريادة الأعمال.
وقال الصلاح “إن “بيوند كابيتال”، إلى جانب دعمها العام الحالي للشركات الـ15 الجديدة، سوف تستثمر بشكل مباشر أو غير مباشر في مجموعة من الشركات الريادية الأردنية، لتضاف الى 3 شركات ريادية جرى الاستثمار فيها خلال العام الماضي”.
وبين أنه سيجري الاستثمار في هذه المجموعة من الشركات، وذلك من خلال برنامج استثمار استطلاعي يسعى لدعم الشركات الناشئة في الأردن.
وقال “إن هذا البرنامج يهدف الى بناء وتأهيل القدرات المتعلقة بإدارة الاستثمارات في البيئة الريادية والاستثمارية في الأردن؛ حيث تعمل ضمن هذا البرنامج مجموعة منتقاة من الاستطلاعيين المنتدبين على البحث عن الفرص الاستثمارية والاستثمار في هذه الشركات بدعم تمويلي من بيوند كابيتال”.
وفي محور ثالث، أكد الصلاح أن الشركة ستواصل العمل العام الحالي لتعزيز البيئة الريادية في الأردن من خلال تقديم الدعم الشامل لكل من الرياديين ومديري الصناديق الاستثمارية والمستثمرين المبادرين.
وتواجه الشركات الناشئة في الأردن تحديات كبيرة تحول دون قدرتها على استكمال تأسيسها بسلاسة والوصول إلى القدرة التشغيلية المثلى لها.
فخلال مرحلة التأسيس الأولية، تعد الحاجة إلى الإرشاد والتوجيه أمرا بالغ الأهمية، في حين يصطدم الرياديون غالبا خلال مرحلة التطوير بعدم قدرتهم على الوصول إلى رؤوس الأموال، كما يواجه المستثمرون أيضا تحديات في الأردن، تعود وبشكل أساسي إلى انعدام البنية التحتية والدعم التدريبي الضروري المقدم لمديري الصناديق الاستثمارية، إضافة إلى المحدودية النسبية لعدد المستثمرين.
ويتوق المستثمرون المبادرون إلى دعم المشاريع الجديدة، إلا أنهم يترددون في المخاطرة بالاستثمار في الشركات الناشئة التي لم تثبت نجاحها بعد.
“بيوند كابيتال” شركة محدودة ممولة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، كجزء من مبادرة الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA II) الإقليمية التي تهدف للتعاون مع مستثمرين مؤهلين وشركات ناشئة في مراحلها الأولى. تم تطبيق هذه المبادرة في لبنان والعراق والمغرب والأردن.
وتم تأسيس “بيوند كابيتال” كشراكة بين “إنديفر الأردن” (Endeavor Jordan)؛ النسخة المحلية لمنظمة عالمية غير ربحية تدعم رواد الأعمال ذوي التأثير العالي حول العالم، و”سيليكون بادية” (Silicon Badia)، وهي شركة استثمار عالمية لرأس المال المغامر تركز جهودها وأعمالها على الاستثمار في قطاع التكنولوجيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock