منوعات

تأثير استخدام العقاقير المخدرة على الأم الحامل والجنين

  بينت الدراسات العالمية التي اجريت على المجتمعات الغربية ان المعدل السنوي للذين يتعرضون للكحول والمواد المخدرة داخل الرحم هو 11% من مجموع الاطفال ككل, وان هذا المعدل اخذ في الزيادة عاما بعد عام.


ان واحدا من افضل الفرص التي نملكها للتدخل في اتجاه التوقف عن الاستخدام للكحول والعقاقير المخدرة من قبل المرأة هو الحمل, فولادة طفل جديد او توقع ولادة طفل قد يشكل دافعا قويا للبحث عن علاج للادمان, وجهود التدخل المبكر في مرحلة ما قبل الولادة تزيد من احتمالية نجاحها للتخلص من الادمان على الكحول والعقاقير المخدرة ويساوي ذلك في الاهمية بان تزود المرأة الحامل والمدمنة بالعناية المثالية والكاملة, لان تعرض الجنين للمواد المخدرة والكحول قبل الولادة قد يؤدي الى تأخر نمو الجنين في داخل الرحم, ونقص في وزنه, وتشوهات خلقية وتدمير في جهازه العصبي.


المضاعفات المحتملة لاستخدام الكحول


    ان تأثير الكحول اثناء الحمل يعتمد على مجموعة من العوامل في الام مثل العمر, والحالة الاجتماعية والاقتصادية والتغذية, وعلى عملية التمثيل الغذائي لمادة الكحول والاستعداد الوراثي للام الحامل, ومن اهم هذه المضاعفات الاجهاض, وموت الطفل داخل الرحم والتهاب البنكرياس والتهاب الكبد الكحولي, وتشمع الكبد وقلة افراز الحليب لدى الام.


التأثير المحتمل على الجنين


    متلازمة الجنين الكحولي (FAS): ان معدل حدوثها هو 1 – 3/1000 طفل حي وهي نمط غير عادي من النمو والتطور يحدث لدى بعض المواليد الذين يولدون لنساء مدمنات فيظهر عجز في النمو العقلي والبدني فهم من الناحية النموذجية ضئيلو الحجم, وشفتهم العلوية رقيقة ويعانون ايضا من اعاقة في نمو الكفين وتشوهات في القلب وفرط الحركة وتشوهات في الجهاز التناسلي واورام في الاوعية الدموية وتشوهات في العظام والعضلات ومشاكل في العيون.


تأثير المورفينات (الهيروين والمورفين) على الام والجنين


على الام:



سوء التغذية مع نقص الفيتامينات وانيميا نقص الحديد وحامض الفويلك, وارتفاع ضغط الدم, والتهاب المجاري البولية, ونقل الامراض الجنسية مثل السيلان والسيفلس, ومضاعفات طبية من تكرار استخدام الحقن الملوثة مثل (الدمامل  والتقرحات) والتهاب الكبد الوبائي والعدوى بفيروس نقص المناعة المكتسبة.


اما تأثيره على الجنين:


يؤدي الى تأخر نمو الطفل داخل الرحم وتمزق الاغشية والعدوى وعسر الولادة والولادة المبكرة.


تأثير المورفينات على حديثي الولادة


متلازمة الامتناع عن المخدر وتأثيره على الاطفال حديثي الولادة:


    ان هذه المتلازمة تحدث في 60 – 80% من الاطفال الذين يتعرضون للهيروين  والافيونات الاخرى داخل رحم الام وتبدأ بعد 72 ساعة مع احتمالية حدوث الوفاة اذا كانت المتلازمة شديدة ولم تعالج في نفس الوقت, وتؤثر هذه المتلازمة على العديد من اجهزة الجسم فتظهر علامات على الجهاز العصبي المركزي على شكل توتر وفرط حركة ورضاعة ضعيفة وازدياد المنعكسات البسيطة ويمكن ان تحدث تشنجات في 1 – 3% منهم وعلى الجهاز الهضمي فيحدث اسهال وقيء وفي الجهاز التنفسي سرعة التنفس والنبض.. وقد يعاني الطفل من فرط الاستقلاب وفي هذه الحالة يكون نقص الوزن عند الولادة كبيرا جدا.


التأثير المتأخر: 


    ويشمل اعراض انسحابية تحت حادة مثل التهيج والتململ والنزق وهذه تستمر من 4 – 6 اشهر. وفي دراسة اجريت عام 1973 لدراسة تأثير المورفينات على الاطفال بعد الولادة بينت بان 80% من الاطفال الذين تعرضوا للهيروين بين الاسبوع الثالث والاسبوع الرابع والثلاثين قد اظهروا علامات الانسحاب ما بعد الولادة و60% اظهروا علامات انسحاب تحت الحادة بين الفترة 3 – 6 اشهر من اعمارهم, ونصف هؤلاء قد روقبوا  لسنة او اكثر بعد الولادة وقد اظهروا اضطرابا في السلوك مثل الحركة وعدم التركيز ونوبات غضب وانفعال في بعض الاطفال, وكان اضطراب النمو مصحوبا باضطرابات سلوكية.


متلازمة موت الطفل (SIDS):


   بينت الدراسات بان هناك علاقة بين موت الطفل المفاجئ وتعرض الجنين للمورفينات وهو بداخل الرحم.


تأثير  سلوك الرحم:


ان الآثار العكسية قد تنتج عن الظروف المحيطة وعن سلوك المرأة التي تستخدم الافيونات فنقص العناية وسوء التغذية والمشاكل الصحية واستخدام اكثر من عقار مخدر يعرض الام والجنين لخطر حقيقي بالاضافة الى استخدام المورفينات قد يؤدي الى عدم التحفظ الجنسي, والتي تزيد من احتمالية ان تنخرط في سلوكيات تعرضها لخطر الاصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة من استخدام الحقن الملوثة وخطر الاصابة  بالامراض الجنسية الاخرى, او ان المرأة يمكن ان تنخرط في سلوك جنسي مع اناس مصابين بهذا المرض (SIDS) من اجل الحصول على المخدر.


تأثير استخدام الكوكايين على الام والجنين والطفل:


ان من اهم المضاعفات التي تحدث هي تأخر نمو الطفل داخل الرحم, والولادة المبكرة والاجهاض المتكرر, وتمزق المشيمة وذلك لتأثير الكوكايين على الاوعية الدموية.


التأثير على الجنين وحديثي الولادة:


زيادة العيوب الخلقية, واحتشاء الدماغ وتشنجات, متلازمة موت الطفل المفاجئ, محيط الرأس صغير


     وفي دراسة أجراها (شازنوف) عام 1992 بينت بان الاطفال الذين تعرضوا للكوكايين داخل الرحم قد يولدون برأس ذي  محيط صغير, وان درجاتهم كانت منخفضة في اختبار التطور المعياري وتعرضهم للكوكايين يؤثر على ذاكرتهم والوظائف السمعية والتركيز, والقدرات المعرفية والمهارات اللفظية والاستعداد الاكاديمي وان معظم الخبراء شددوا على التدخل المبكر في تقليل تأثير التعرض للكوكايين والظروف غير الملائمة.


تأثير الحشيش على الجنين:


سجلت بعض حالات سرطان الدم (Leukemia) عند الاطفال الذين تتعاطى امهاتهم الحشيش اثناء الحمل كما ان نقص الوزن عند الولادة ونقص الطول, من اهم التأثيرات الملاحظة بين الاطفال الذين تستخدم امهاتهم الحشيش اثناء الحمل.
ما هي الاحتياطات والمحاذير التي يجب اتباعها لتجنب المضاعفات الناتجة عن تعاطي الام للمخدرات؟


الولادة المبكرة (PTL) Preterm Labour


    ان المرأة المدمنة على العقاقير المخدرة تتعرض لخطر الولادة المبكرة ونتيجة لتأثير المخدر فانها لا تدرك العلامات والاعراض المبكرة للولادة لذا:


– يجب تعريف النساء الحوامل من المدمنات بزيادة خطر الولادة الميكرة, ومراعاة تدابير الوقاية في كل زيارة ما قبل الولادة, خصوصا ما بين الاسبوع السادس والعشرين والسادس والثلاثين, وهؤلاء عادة ما يعانين من تشويش وخلط بين الولادة المبكرة وتلك الاعراض المتعلقة بالانسحاب من المواد المخدرة.


– فحص للعدوى وعلاجها والتي تكون مقدمة للولادة المبكرة مثل الاصابة بعدوى بكتيريا الكلاميديا.


– تاريخ كامل لتعاطي الكحول والمخدرات وعمل فحص للدم والبول للكشف عن المخدرات لكل النساء اللواتي يتعرضن لولادة مبكرة او تمزق للاغشية قبل الاوان.


تأخر نمو الجنين داخل الرحم (IUG):


– العديد من النساء المدمنات يأتين الى وحدات رعاية الحوامل في ايام الحمل الاخيرة وبذلك يصعب التفريق بين تأخر نمو الطفل وسوء حساب الايام, لذا فان مراقبة وفحص الجنين اسبوعيا هي ضرورية.


– تاريخ كامل لتعاطي الكحول والمخدرات وعمل فحص عشوائي للدم والبول, للمرضى الذين يشك بانهم يعانون من تأخر في نمو الطفل.


تقييم شامل للحالة الغذائية لجميع المرضى


– عمل سونوجرام (Sonogram) ابتداء من الاسبوع (3) وحتى الاسبوع (16) لكل المدمنات لاستبعاد وجود اي عيوب خلقية ومتابعة نمو الجنين وعمل طبقية للجنين.


 التهاب  الكبد الوبائي نوع (B) (Hepatitis B):


اكدت الدراسات بان بعض النساء اللاتي يستخدمن المخدرات هن حاملات مزمنات لمرض التهاب الكبد الوبائي, من هنا يجب اتباع ما يلي:


– فحص الانتجين السطحي (HBs Ag) لجميع الحوامل في اول زيارة لمركز رعاية الحوامل ولكي نمنع انتقال التهاب الكبد الوبائي نوع (B) للطفل حديث الولادة يجب تطعيم الطفل بمطعوم التهاب الكبد الوبائي بعد ساعتين من الولادة مع جرعة اضافية من المطعوم بعد شهر و6 شهور من عمر الطفل.


– نظرا لوجود معدل عالي من النساء المدمنات حاملات لالتهاب الكبد الوبائي (B) فانه من الضروري اخذ تاريخ تعاطي الكحول والعقاقير المخدرة للنساء اللواتي يحضرن للولادة ولم يكن عمل لهن سابقا فحص الانتجين السطحي (HBs Ag) ويجب بدء المطعوم في انتظار النتائج المخبرية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock