آخر الأخبار حياتناحياتنا

تأثير الشوكولاته على منظومة المناعة

عمان- الغد- كشفت الدكتورة فارفارا زارودينا، أخصائية التغذية، أن الشوكولاته تعد من أغنى مصادر مضادات الأكسدة ولها تاثير إيجابي في منظومة المناعة، بحسب ما نشر موقع “روسيا اليوم”.
وأشارت الخبيرة، في حديث لراديو سبوتنيك، إلى أن نتائج البحوث والدراسات الأخيرة، أظهرت أن الشوكولاته هي أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا. والناس يفضلون هذا المنتج لأسباب عديدة بما فيها العاطفية: عند تناول الشوكولاته ينشط الدماغ هرموني المتعة والسعادة- الدوبامين والسيروتونين. علاوة على هذا، تحفز الشوكولاته منظومة المناعة.
وتقول “يحتوي الكاكاو الذي تصنع منه الشوكولاته، على أكثر من 200 مركب لها تأثير إيجابي في الجسم، مثل مركبات الفلافونويد. وهذه المركبات هي مضادات قوية للأكسدة، ولها تاثير إيجابي في عملية تخثر الدم وتحمي الجسم من الجذور الحرة. تؤثر إيجابيا في منظومة المناعة. كما يحتوي الكاكاو على أعلى نسبة من هذه المركبات مقارنة بالمواد الغذائية الأخرى. لذلك يمكن القول إن الشوكولاته تحفز منظومة المناعة في الجسم”.
ولكن من جانب آخر تحتوي الشوكولاته على نسبة عالية من السكر، ما يقلل من مفعولها الإيجابي. وتقول “تفقد الشوكولاته خلال عملية الإنتاج الكثير من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة الموجودة في الكاكاو. لذلك تجري حاليا محاولات لتقليل نسبة هذا الفقدان، وتقليل كمية السكر فيها، بدون أن تفقد طعمها المعهود. لذلك تعتبر الشوكولاته المرة أكثر فائدة للجسم لأنها تحتوي على نسبة أعلى من الكاكاو وأقل من السكر. وأما الشوكولاته البيضاء فخالية من جميع فوائد الشوكولاته”.
وتشير الخبيرة، إلى أن الشوكولاته قد تسبب الإدمان كبقية المواد الغذائية، وتقول “وهذا ينعكس في الوزن والحالة الصحية وحالة البشرة والمظهر الخارجي. لذلك لا يجوز الإفراط بتناول الشوكولاته، بل يجب تناولها باعتدال، ولا سيما المر منها”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock