أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

تأجيل طرح عطاء لشراء قمح للمرة الثالثة لارتفاع أسعاره

طارق الدعجة

عمان- أجلت وزارة الصناعة والتجارة والتموين طرح مناقصة لشراء 120 ألف طن قمح للمرة الثالثة، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار، بحسب بيانات صادرة عن الوزارة.
وكان من المفترض أن تحيل وزارة الصناعة والتجارة والتموين، الأسبوع الماضي، مناقصة بهدف فتح المجال لدعوة المزيد من التجار لدخول هذا العطاء وبأسعار مقبولة.
يشار إلى أن الوزارة حددت ظهر يوم الثلاثاء المقبل الموافق 2/4/2019 آخر موعد لقبول طلبات التقدم للدخول في العطاء، داعية التجار الى مراجعة قسم العطاءات بالوزارة للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا.
وأكد مساعد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين المهندس عماد الطراونة، أن وجود مخزون استراتيجي من القمح لدى الوزارة يعطي المرونة عند عمليات الشراء، بحيث يتم التعاقد لشراء كميات إضافية من القمح عندما تكون الأسعار مناسبة.
وأوضح الطراونة أن آلیة شراء القمح والشعیر تتم من خلال طرح عطاء، ویتم استقبال عروض الأسعار وفي حال كانت الأسعار غیر مناسبة، فإن الوزارة غیر ملزمة بعملیات الشراء في ظل وجود مخزون استراتیجي یعطي المرونة في عملیات الشراء.
وبين الطراونة أن إعادة طرح العطاء من جديد تأتي بهدف فتح المجال لدعوة المزيد من التجار للدخول في هذا العطاء بهدف الحصول على أسعار مقبولة.
يشار إلى أن سعر طن القمح ضمن آخر عمليات شراء قامت بها الوزارة بلغ 222.50 دولار واصل ميناء العقبة.
وأوضح الطراونة أن كميات القمح المتوفرة لدى الوزارة تبلغ 910 آلاف طن تغطي استهلاك المملكة لمدة تصل الى 11 شهرا و12 يوما في ظل استهلاك شهري يبلغ 80 ألف طن؛ أي ما يعادل 960 ألف طن سنويا.
كما تتوفر كميات من الشعير تبلغ 824 ألف طن تغطي استهلاك المملكة لمدة تصل الى 13 شهرا و20 يوما في ظل استهلاك شهري يبلغ 60 ألف طن؛ أي ما يعادل 720 طنا سنويا.
يشار إلى أن كميات القمح والشعير التي تمتلكها المملكة تتوزع بين ما هو متاح في مستودعات الوزارة وما هو متعاقد عليه وبالطريق الى الأردن.
وبين الطراونة أن الوزارة تقوم بطرح عطاء لشراء القمح أو الشعير بعد وضع مواصفات وشروط بما يتطابق مع القاعدة الفنية الأردنية بهدف ضمان استيراد كميات من هاتين المادتين ذات جودة عالية.
وتقوم الحكومة حالیا بشراء القمح وبیعه للمطاحن من أجل استخراج أنواع الطحین، وتقوم الأخیرة بدورها ببیع الطحین الموحد (المدعوم سابقا) والمخصص لإنتاج الخبز عند سعر 200.80 دینار للطن والطحین الزیرو عند 220 دینارا للطن.
كما تقوم الوزارة باستیراد الشعیر وبیعه لمرابي الأغنام بأسعار مدعومة؛ حیث یبلغ سعر طن الشعیر لهذه الشریحة 145 دینارا، في حین یباع لباقي مربي الثروة الحیوانیة (الأبقار، الدواجن، الإبل) والشركات المستوردة للمواشي عند 217.71 دینارا لكل طن.
كما تبیع مادة النخالة لمربي الأغنام عند 77 دینارا للطن، و157.5 دینارا للطن لباقي مربي الثروة الحیوانیة.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1830.30 0.43%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock