منوعات

تأهيل مزارع في مادبا لاستخدام النظام الزراعي العضوي

 


عمّان- الغد– تجري السبت المقبل مشاهدة حقلية في مزرعة محمد سلامة عمرو الواقعة في منطقة منشية حسبان في محافظة مادبا والمؤهلة للتحول ضمن مشروع التوعية بالملوثات العضوية الثابتة.


وتأتي المشاهدة، التي يحضرها عدد من مزارعي المنطقة والمختصين والمهتمين بالزراعة العضوية، ضمن سلسلة النشاطات الخاصة بتأهيل هذه المزرعة وغيرها من المزارع للدخول إلى النظام الزراعي العضوي.


وتعتبر هذه المزرعة تحت مرحلة التحول حسب القانون الأوروبي، التي تسعى الجمعية الاردنية للزراعة العضوية إلى تحقيقها من خلال مشروع التوعية بالملوثات العضوية الثابتة الممول من الـGEF للترويج للزراعة العضوية في المملكة.


وحسب القانون الأوروبي الخاص بالزراعة العضوية، فإن المزرعة تلتزم بالقانون بحيث سيتم إيقاف استعمال المواد الكيماوية من أسمدة أو مبيدات أو هرمونوات في المزرعة، واستبدال المستلزمات الزراعية ذات الأصل العضوي والمسموح استعمالها في القانون الأوروبي بها، لتحقيق أهداف الزراعة العضوية من المحافظة على البيئة واستدامة الموارد الطبيعية في البيئة والحفاظ على التنوع الحيوي.


وتعتبر هذه المبادرة في تحويل هذه المزارع إلى الإنتاج العضوي، الأولى من نوعها التي تقيمها الجمعية على مستوى الجمعيات غير الحكومية في الأردن. ويتم التركيز في هذه المشاهدة على إعداد الكمبوست بطريقة التخمر الهوائي “الكومة” وهو السماد الطبيعي من خلال استغلال الموجودات في المزرعة من روث الحيوانات ومخلفات البناتات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock