ثقافة

تاريخ أسرة حكمت الخليج 150 عاما

عمان- الغد- عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر صدر كتاب الباحث خالد النزر “آل عصفور أسرة حكمت الخليج مائة وخمسين عاماً” . ويحاول النزر إلقاء الضوء على نسب أسرة آل عصفور وامتدادها في العصر الحالي.


يذكر أن آل عصفور، أسرة قام بذكرها كل من أرخ لهذا الإقليم أو لجزء رئيسي منه، سواءً كان الأحساء أو القطيف أو جزيرة أو (مملكة البحرين حالياً).


ويذكر الكتاب أن هذه الأسرة حكمت إقليم البحرين، الممتد في الماضي من نواحي البصرة شمالاً إلى عمان جنوباً، ومن الخليج شرقاً حتى الدهناء ونجد غرباً، بل كان حكمهم في بعض الأحيان يشمل عمان واليمامة.


وآل عصفور هم بني عامر، أًصحاب بادية البحرين آنذاك، أو عرب البحرين كما أطلق عليهم بعض المؤرخين، وقد كانوا من أشد أنصار القرامطة بل إحدى الركائز الأساسية في جيشهم الجرار، لذلك كانت لهم حروب دامية مع العيونيين في بداية حكمهم لأسباب سياسية واقتصادية، إلا أنهم فيما بعد تصاهروا معهم، بل وأصبح منهم أخوال لبعض الحكام العيونيين، مما جعلهم يلعبون دوراً مهماً في الخلافات الداخلية للدولة العيونية إلى أن دب فيها الضعف فسيطر الشيخ عصفور بن راشد على الأحساء بالتعاون مع أعيانهم، بينما بقي العيونيون يسيطرون على القطيف وجزيرة أوال، ومن ثم أوال فقط، إلى أن سيطر أبو بكر السلغري على جزيرة قيس، ثم هاجم أوال فأسقط رسمياً حكم الدولة العيونية المترهلة وذلك بقتل آخر حكامها.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock