آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

تبرير حكومي لقرار تخفيض مدة حجر مصابي كورونا

أوضح مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة ومسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، اليوم الخميس، حول مبررات قرار تخفيض مدة الحجر الصحي لمصابي كورونا.

وبين البلبيسي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن التغيير مبرر علميا؛ وذلك لأن مدة حضانة متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا، المنتشر بنسبة 33 بالمئة من الإصابات المسجلة في المملكة، أقل، ومدة المرض والشفاء أقل من المتحور “دلتا” وتصل إلى 5 أيام.

وتوقع أن يصيب متحور “أوميكرون، سريع الانتشار، أعدادا كبيرة من الناس، ما سيؤثر على الوضع الاقتصادي والتشغيلي، لا سيما أن القرار يعزز استمرار عجلة الحياة الاقتصادية”.

وأشار البلبيسي إلى أن عدة دول حول العالم اتخذت قرارات بتخفيض مدة العزل، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأميركية خفضت مدة العزل إلى 5 أيام، وأيضا كندا خفضته لمدة 7 أيام.

وعن تقييم الوضع الوبائي في المملكة، قال إن الإصابات في ازدياد، كما أن هناك زيادة في نسبة الفحوصات الإيجابية جراء انتشار المتحور “أوميكرون”.

ورجح البلبيسي انخفاض عدد الوفيات في الأسبوع الوبائي الحالي، مقارنة مع الأسبوع الماضي، رغم زيادة عدد الإصابات، مبينا أن وفيات اليوم هي انعكاس لإصابات قبل أسبوعين.

وعن الحالة الصحية لمصابي “أوميكرون”، أوضح البلبيسي أن 3 حالات من المصابين دخلوا المستشفيات، وخرجوا منها بعد شفائهم.

وأكد ضرورة الالتزام الشخصي بالكشف عن الوضع الصحي، والمحافظة على تطبيق إجراءات الوقاية ولبس الكمامة والتباعد، والإقبال على تلقي المطاعيم، وخصوصا الجرعة الثالثة لمن أمضى 3 أشهر على تلقي الجرعة الثانية لرفع المناعة بنسبة تزيد على 80 بالمئة.

وكانت وزارة الصحة، أعلنت اليوم، بناء على توصية من اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، عن خفض فترة الحجر الصحي للمصابين بفيروس كورونا، للذين لا تظهر عليهم أعراض المرض، من 14 إلى 7 أيام، ومن يعانون من أعراض إلى 10 أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock