أخبار محليةاقتصاد

“تجارة الأردن” تدعو لاتخاذ إجراءات احترازية ضد الفايروس

عمان – الغد – دعا رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي، الحكومة إلى اتخاذ إجراءات احترازية فيما يخص تبعات فيروس كورونا المستجد على الاقتصادي الوطني وانسياب البضائع للسوق المحلية منعا لحدوث أي ارباك أو نقص فيها أو تذبذب بالأسعار.
وأكد ضرورة النظر الى تبعات قضية فيروس كورونا المستجد خارج الاطار الصحي فقط ليتعداه إلى الأثر الاقتصادي التي قد يطال تجارة المملكة الخارجية سواء لجهة المستوردات او الصادرات وبخاصة تلك المرتبطة مع الصين وما البدائل المتاحة وكلفها.
وأشار إلى أن تبعات التعامل مع فيروس كورونا سيطال الصناعة وآلية توفير المواد الخام للانتاج وتأخر جزء من حاويات البضائع المستوردة للسوق المحلية من الصين وقضايا الشحن والسياحة.
وطالب العين الكباريتي في بيان أمس، باتخاذ إجراءات وحوافز للتجار والمستوردين للبحث عن أسواقا ومصادر تجارية اخرى غير الصين أو الدول التي أعلنت عن إصابات لديها بالفيروس بالإضافة للتفكير بان يكون لدينا مخزون كبير من معدات الوقاية من “كورونا”.
ولفت إلى تأثيرات فيروس كورونا على القطاع السياحي وبعض مستوردات المملكة وبخاصة بعد قرار وقف الرحلات الجوية القادمة من ايطاليا، مؤكدا ان غالبية السياحة التي تصل لمدينة العقبة تأتي من ايطاليا وبخاصة سياحة الغطس ما يعني الغاء حجوزات بالفنادق.
ولفت العين الكباريتي إلى اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز قبل يومين مع القطاع التجاري يؤكد وجود تنسيق بين القطاعين لخدمة الاقتصاد الوطني وتجاوز التحديات والصعوبات التي تمر على مختلف القطاعات الاقتصادية وسبل معالجتها بما ينعكس على النشاط التجاري.
وأشار كذلك إلى التنسيق والتفاهم الذي تم بخصوص قضية رفع الحد الأدنى للأجور، موضحا أن النظرة لهذه القضية يجب أن تكون اجتماعية تراعي الظروف المعيشية التي تمر بالعاملين بمختلف القطاعات الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock