تجار بالرمثا يطالبون بتمديد ساعات التجول لإنقاذ محالهم من الخسائر

0
0

احمد التميمي

الرمثا - طالب أصحاب محال تجارية في لواء الرمثا بتمديد ساعات التجول للساعة العاشرة مساء بدلا من الساعة الثامنة، وذلك لانقاذ محالهم من الخسائر، جراء حالة الركود غير الطبيعية التي باتت تشهدها الأسواق حاليا، سيما وان حركة تسوق المواطنين في الأيام العادية وقبل قرار عزل اللواء، كانت تبدأ في ساعات المساء وتمتد للساعة الثانية عشرة ليلا، في ظل ارتفاع درجات الحرارة.اضافة اعلان
وقال قصي الصقار صاحب محل خلويات، انه وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة فان المواطنين ملتزمين بمنازلهم، مؤكدا أن هناك حركة تجارية خجولة بدأت تشهدها الأسواق مع اقتراب العام الدراسي الجديد، ما سيلحق بهم خسائر.
وأشار إلى أن المحال التجارية وخصوصا محال الملابس والاكسسوارات تعتمد على زبائنها من خارج اللواء، مؤكدا أن تحديد ساعات الحظر للساعة الثامنة سبب بمزيد من المعاناة للتجار.
ولفت إلى أهمية تمديد ساعات الحظر للساعة العاشرة أو الحادية عشرة للمحال التجارية، أسوة بالمحافظات الأخرى، وخصوصا وان اللواء تم عزله ولا يمكن الدخول والخروج إليه.
ودعا التاجر غيث الخزاعلي، إلى تمديد ساعات الحظر للساعة العاشرة مساء، حتى يتمكن أصحاب المحال التجارية من الإيفاء بالتزاماتهم الشهرية، و تسديد أجور المحال ودفع أجور للعمال، سيما وانها تتعرض حاليا لخسائر بسبب ضعف الحركة.
وقال أن استمرار حظر التجوال للساعة الثامنة مساء، سيرتب عليهم خسائر كبيرة في ظل اعتمادهم بشكل رئيس على تلك المحال، وخصوصا في ظل اقتراب بدء العام الدراسي الجديد.
وأشار إلى أن المواطنين قبل تحديد ساعات الحظر كان يذهبون إلى الأسواق في ساعات المساء، هربا من ارتفاع درجات الحرارة.
وقال صاحب مطعم في الرمثا، أن اضطرار قطاع المطاعم للإغلاق الساعة الثامنة مساء وعزل اللواء عن باقي محافظات المملكة رتب عليهم خسائر كبيرة، في ظل اعتماد المطاعم بشكل كبير على المواطنين من خارج اللواء.
ولفت إلى أن هناك عشرات المطاعم في اللواء اضطرت إلى الاستغناء عن عمالها في الفترة المسائية، نظرا لإغلاق المطاعم الساعة الثامنة مساء، داعيا إلى ضرورة تمديد ساعات الحظر للساعة العاشرة مساء.
وأكد أن المطاعم بعد قرار عزل اللواء باتت الحركة عليها شبة معدومة، لالتزام المواطنين منازلهم في أوقات الصباح وعدم خروجهم إلا للضرورة.
بدوره، قال رئيس غرفة تجارة الرمثا عبد السلام الذيابات، أن الحركة التجارية في لواء الرمثا باتت شبة معدومة وتعاني شللا تاما في كافة القطاعات.
وأكد الذيابات، أن الحركة التجارية تأثرت بشكل كبير مذ بداية أزمة كورونا لتردي الوضع الاقتصادي للمواطنين، مؤكدا أن عزل اللواء أسهم بزيادة حالة الركود التي تعيشها الأسواق منذ أشهر.
ولفت إلى أن السكان في اللواء ملتزمين بقرار العزل وحظر التجوال، مؤكدا أن الشوارع والمحال التجارية في اللواء باتت شبه مهجورة وتعاني ركود غير مسبوق.
ويأمل الذيايات، أن لا تمتد الأزمة لعدة أسابيع وان تتلاشى الإصابات تدريجيا في ظل التزام المواطنين في اللواء بإجراءات الصحة والسلامة العامة والتباعد الاجتماعي.
وقال أن استمرار عزل اللواء لعدة أسابيع سيتسبب بخسائر فادحة لأصحاب المحال التجارية في ظل عدم قدرتهم على الإيفاء بالتزاماتهم الشهرية.
وقال رئيس اللجنة التنفيذية لمتابعة ملف كورونا في محافظة اربد، محافظ اربد رضوان العتوم، أن تعديل ساعات الحظر مرتبط بقرار لجنة الأوبئة ومركز إدارة الأزمات.
وأشار إلى أن هناك التزاما في لواء الرمثا ولم تسجل أي حالات تذكر لحالات خرق لحظر التجوال، مؤكدا أن رفع العزل عن اللواء مرتبط بتحسن الحالة الوبائية في اللواء وعدم تسجيل إصابات جديدة.
وأكد العتوم، أن جميع المواد التموينية التي يحتاجها المواطنون في اللواء متوفرة، إضافة إلى انه تم إعطاء تصاريح للعديد من القطاعات لإدامة تزويد المحال بالبضائع والمواد التموينية.
وقال انه وبالرغم من تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا في اللواء، إلا أن الوضع تحت السيطرة وخصوصا وان الإصابات المسجلة معروفة المصدر ويتم التعامل مع المخالطين لها ضمن البرتوكولات الصحية المتبعة.
يشار إلى أن عدد الحالات المسجلة في اللواء بلغت منذ أسبوعين أكثر من 45 إصابة، بعد تسجيل إصابات جديدة لمخالطين مصابين.
الى ذلك، قرر مدير التنمية الاجتماعية في إربد بركات الشناق إيقاف كافة الفعاليات ومنع كافة أشكال التجمعات وإرجاء الاجتماعات العامة بكافة أشكالها (دواوين عشائرية، جمعيات خيرية، هيئات مجتمع مدني، ملتقيات والمنتديات) في جميع المحافظة ومنها لواء الرمثا إلى إشعار آخر.
ويأتي قرار الإيقاف ضمن الإجراءات الوقائية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا ولغايات تحقيق أعلى معايير السلامة والوقاية وتحت طائلة المسؤولية.