آخر الأخبارالغد الاردني

تجاوز مخازين السدود 50 % ينعكس إيجابا على الزراعة

إيمان الفارس

عمان– أكدت وزارة المياه والري أن تجاوز مخازين السدود الرئيسة في المملكة، ما نسبته 50 % من إجمالي سعتها التخزينية البالغة 336.4 مليون متر مكعب، وللمرة الأولى منذ بداية الموسم الشتوي الحالي، ينعكس إيجابا على تلبية مختلف الأغراض الزراعية.
وعقب مرور نحو 5 أشهر منذ دخول الموسم المطري الحالي 2019-2020، تجاوز حجم مخازين السدود الرئيسة، نصف سعتها الإجمالية، حيث وصلت إلى حوالي 52% من إجمالي تلك السعة، وذلك إثر تواصل الهطل المطري الغزير ليلة أول من أمس.
وقال وزير المياه والري رائد أبو السعود، في تصريحات صحفية، إن حجم كميات المياه المخزنة في سدود المملكة الرئيسة حتى صباح أمس الأحد، بلغ نحو 175 مليون متر مكعب، معادلا ما نسبته 52 % من إجمالي السعة التخزينية للسدود.
وأضاف أن الهطل المطري المتواصل خلال ليلة السبت/ الأحد، انعكس على امتلاء سد الملك طلال بكامل سعته التخزينية بطاقة 75 مليون متر مكعب وبنسبة تخزين 100%، حيث بدأ فيضان المياه باتجاه مناطق وادي الاردن بطاقة 15 متر مكعب/ ثانية، مشيرا لمتابعة كافة الكوادر الفنية التابعة لإدارة السدود في سلطة وادي الأردن لمختلف الظروف بمسؤولية ومهنية عالية.
من جهته، أوضح مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن للسدود هشام الحيصة، في تصريحات لـ”الغد”، أن الوضع العام حيال تلبية احتياجات الزراعة خلال الوقت الراهن، مطمئن، خاصة عبر تأمين تلك الاحتياجات من خلال قناة الملك عبدالله.
أما حيال تلبية أغراض الشرب، فبين الحيصة أن مخزون السدود الحالي، يبشر بديمومة تزويد المياه لأغراض الشرب، لا لسد العجز أو تلبية كامل الاحتياجات، سيما وأن العجز بهذا الخصوص، يتجاوز المليار متر مكعب وعلى مستوى المملكة.
إلى ذلك، بين أبو السعود أن معدل الهطول المطري التراكمي الساقط منذ بداية الموسم على كافة مناطق المملكة ارتفع الى حوالي 9.4 مليون متر مكعب ليشكل ما نسبته 114,7 % من المعدل السنوي طويل الامد البالغ نحو 8,1 مليار م3.
وتعول وزارة المياه والري على انعكاس أي منخفض جوي متوقع خلال الفترة المقبلة من الموسم الشتوي الحالي، بتعزيز مخازين سدود المملكة الرئيسة، عبر تدفق المزيد من المياه الإضافية الناجمة عن الهطولات المطرية المستمرة.
وجددت تأكيدها على ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة من قبل المزارعين والقاطنين بمحاذاة الاودية، حيث تتشكل السيول خاصة في المناطق المنخفضة والاودية، بما يشكل خطورة حال عدم الالتزام بتعليمات سلطة وادي الاردن.
وكانت الوزارة دعت المواطنين والمزارعين ومربي المواشي، إلى أخذ اعلى درجات الحيطة والحذر وضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية المزارع والمنشآت وعدم تدفق المياه اليها من خلال الاجراءات المسبقة المتبعة في مثل هذه الاحوال حفاظا على مزروعاتهم وممتلكاتهم، منوهة لأهمية مراعاة وضع المخازين المتوفرة حاليا بالسدود.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock