;
آخر الأخبار الرياضةالرياضة

تجميد “سلة الأولى” لموسمين.. والرياضي يعود للدرجة الممتازة

خالد العميري

عمان– قرر اتحاد كرة السلة، تجميد دوري أندية الدرجة الأولى للرجال للموسمين 2022 و2023، جاء ذلك على هامش الاجتماع الذي عقده اتحاد اللعبة أمس، بحضور رئيسه محمد عليان وأمين السر العام م. نبيل أبو عطا مع ممثلي أندية، الجليل وغزة هاشم وكفر راكب والأشرفية وشباب بشرى، في مقر الاتحاد.

وقال رئيس اتحاد كرة السلة، محمد عليان في معرض رده على استفسارات “الغد”: “اجتمعنا مع ممثلي أندية الدرجة الأولى، وقررنا توجيه كافة مبالغ الدعم المقدمة إلى الفئات العمرية، لمنحها المزيد من الاهتمام وإعادة بناء اللعبة بالشكل الصحيح”.

وفيما يتعلق بالموافقة على مشاركة نادي الرياضي أرامكس في دوري أندية الدرجة الممتازة للموسم الجديد، أشار: “يحق للاتحاد أن يقوم بتصعيد وتهبيط أي ناد ضمن التعليمات المعممة على الأندية، وسيشارك الرياضي في بطولة الدوري دون حصوله على أي مبلغ دعم من الاتحاد”، ليكون الفريق السابع المشارك بالدرجة الممتازة إلى جانب فرق الأرثوذكسي والأهلي وكفريوبا والوحدات والجبيهة وبيت ايدس”.

من جانبه، قال أبو عطا: “سيقام دوري الفئات العمرية هذا الموسم بمشاركة قياسية لنحو 20 فريقا للفئتين تحت 14 و16 سنة، لذلك يهمنا دعم المدربين ولاعبي الفئات العمرية وتشجيع أندية الشمال على العناية بالمواهب اليافعة، ضمن خطتنا الاستراتيجية لإدارة مبلغ الدعم الموجه لهم بطريقة صحيحة”.

واستطرد: “بدلا من صرف الأموال على لاعبين تقدموا في السن، ارتأينا السير في هذه الخطوة عبر تجميد دوري الدرجة الأولى لموسمين، وذلك بهدف تشجيع الأندية على الاهتمام بالفئات العمرية، بدلا من توجيه الدعم وصرفه على دوري قصير لا ينتج لاعبين”.

وأكد أبو عطا أنه لن يكون بمقدور أي ناد في الدرجتين الأولى والثانية المشاركة ببطولة الدوري، دون استيفاء شرط المشاركة المتمثل بوجود فئات عمرية لديه، وذلك لتفريخ اللاعبين ومشاركتهم مع الأندية في بطولات الرجال، بما يعود على المنتخبات الوطنية بالفائدة.

ومن المقرر أن يناقش اتحاد كرة السلة في جلسته المقبلة، الإبقاء على وجود القوائم المقيدة والمفتوحة من عدمها، علما بأن بطولة الدوري ستنطلق في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) أو بداية كانون الأول (ديسمبر) المقبلين، وقد تشهد مشاركة فريقا ثامنا تحت مسمى “المنتخب الرديف”.

“صقور الأردن” يباشر تدريباته السبت

إلى ذلك، يباشر المنتخب الوطني الأول لكرة السلة تدريباته، السبت، تأهبا لخوض النافذة الرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2023 يوم 25 آب (أغسطس) الحالي، ويستقبل خلالها “صقور الأردن” نظيره المنتخب الهندي في عمان، على أن يشهد اليوم ذاته مواجهتي لبنان والفلبين، والسعودية أمام نيوزيلندا.

وضمن النافذة الرابعة أيضا، يحل المنتخب الوطني ضيفا على نظيره النيوزيلندي يوم 29 من الشهر ذاته، فيما تلتقي الفلبين والهند مع السعودية ولبنان تواليا، حيث اندمج المنتخب الوطني وفرق مجموعته الثالثة مع منتخبات المجموعة الأولى، والتي تضم إلى جانبه منتخبات، نيوزيلندا ولبنان والفلبين والسعودية والهند.

وسيشهد التجمع الأولي للمنتخب الوطني مشاركة نحو 18 لاعبا، باستثناء لاعب الارتكاز أحمد الدويري والمجنس الأميركي دار تاكر، اللذان سيلتحقان بتدريبات “الصقور” بعد منتصف الشهر الحالي، لارتباطهما مع فريقيها بورصا سبور التركي وفلامينغو البرازيلي، على أن تشهد التدريبات انضمام كيدن نجداوي للمرة الأولى.

وستتنافس فرق المجموعة الخامسة على 3 بطاقات للتأهل إلى كأس العالم، مع استثناء الفلبين كونها من الدول المستضيفة، وفي حال تساوى فريقان أو أكثر بعدد النقاط من المجموعة نفسها، فإنه يتم اللجوء إلى فارق النقاط المسجلة في المباريات المباشرة بين الفريقين للفصل بينهما، وفي حال تساوى الفارق، يتم اللجوء إلى فارق النقاط الأعلى للفريق في جميع مبارياته.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock