حياتناصحة وأسرة

تجنب هذه العبارات عند التحدث مع طفلك.. كي لا تدمر ثقته بنفسه

ترجمة: سارة زايد- إن تدني احترام الذات وقلة الثقة بالنفس يشكلان حجر عثرة في طريق نمو الطفل وتطوره، سواء كان ذلك على الصعيد النفسي أو الشخصي.

لذا من أجل تفادي هذه المشكلة النفسية، هنالك عبارات من المهم تجنب قولها لطفلك الصغير:

“أنت لا شيء”

إن الإساءة اللفظية ضارة كالإساءة الجسدية. إذ أن قوة الكلمات لها عواقب وخيمة على نفسية الطفل، ناهيك عن الضرر العاطفي الذي يمكن أن يترتب على ذلك.

فوائد الحوار مع الأطفال

خطوات مهمة لإنجاح حوار الآباء مع الأبناء

يمكن أن يكون التوبيخ إيجابياً، ولكن في الحالة المعاكسة وعندما يكون مؤلماً وجارحاً، فإنه سيسبب ألماً يظل محفوراً في ذاكرة الطفل.

حينها سيبدأ الطفل بالبحث عن الدعم الذي فقده من والديه، كأن يلجأ إلى أطراف ثالثة غير قادرة على تزويده بالوفاء الذي يحتاجه.

“أخوك أفضل منك”

غالباً ما يكون من المهين مقارنة الطفل بأخيه أو أخته عندما يتعلق الأمر بالمهارات الاجتماعية والعقلية.

بالنسبة لبعض الآباء، قد يكون هذا السلوك طبيعياً من أجل تشجيع الطفل على إحراز تقدم، ولكن غالباً ما يكون له تأثير معاكس، لأن الأخير قد يشعر بأنه لا يصلح لشيء ولا يمكنه أبداً أن يرقى إلى مستوى أخيه.

لماذا يتحاشى الأبناء الحديث مع آبائهم؟

مخاطر انعدام التواصل بين الآباء والأبناء

بدلاً من مقارنة طفلك بإخوانه، سيكون من الأفضل تشجيعه على تطوير صفاته الجوهرية وتهنئته على الجهود التي يبذلها من أجل اكتساب الثقة التي يحتاجها لتطوير شخصيته.

ضعف التواصل مع الطفل

من المهم ألا تخبر طفلك أنك ستكون سعيداً إذا فعل شيئاً معيناً من أجلك، فقد يفهم ذلك كابتزاز عاطفي ويعتقد أنك لا تحبه دون قيد أو شرط.

لذلك يجب أن تقدر طفلك على قيمته الحقيقية، وأن تتجنب إلقاء المحاضرات عليه بكلمات قاسية، وأن تعرف كيف تتواصل معه بأكبر قدر ممكن من الحكمة والبصيرة.

الشيء الأكثر أهمية هو أن تعرف كيف تكون نموذجاً جيداً لطفلك وأن تعمل على تقديرك لذاتك حتى يستلهم منك ذلك.

 صحيفة Santé الفرنسية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock