آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

تحديد عدد مقبولي “التكميلية” بالتخصصات الجامعية اليوم

تيسير النعيمات

يحدد مجلس التعليم العالي اليوم عدد الطلبة المقرر قبولهم في كل تخصص ضمن قائمة القبول الموحد للدورة التكميلية 2023، وفق مصادر في المجلس.

وأكدت المصادر لـ”الغد” أن المجلس سيلتزم بناء على تنسيبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، بالطاقة الاستيعابية لكل تخصص في كل جامعة.

إلى ذلك، يتوقع ان يعين المجلس رئيسا لجامعة فيلادلفيا خلفا للدكتور معتز الشيخ سالم الذي انتهت رئاسته للجامعة دورتين متتاليتين.

وعلى صعيد الدورة التكميلية لامتحان “التوجيهي” 2023، تبدأ وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي عقب اعلان النتائج، والمرجح خلال النصف الاول من الشهر المقبل، بيومين او ثلاثة ايام، باستقبال طلبات الراغبين بالحصول على مقاعد ضمن قائمة القبول الموحد للدورة الشتوية.

ومن المرجح اعلان قائمة القبول الموحد خلال عشرة ايام من بدء استقبال الطلبات يعقبها اعلان قائمتي مسيئي الاختيار والتنقلات من تخصص الى اخر ومن جامعة الى اخرى.

ويقتصر تقديم الطلبات على من اجتاز الامتحان وحقق شرط الالتحاق بالجامعات الرسمية في الدورة التكميلية او ممن تقدموا لامتحانات خلال هذه الدورة لغايات رفع المعدل فقط.

وسيخصص لطلبة رفع المعدل نسبة 5% من المقاعد المقرر قبولها في هذه الدورة، فيما لم يقرر مجلس التعليم العالي عدد المقاعد الأخرى بانتظار ان تزود جميع الجامعات الرسمية هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بعدد المقاعد المتوفرة لديها.

ولا تتضمن قائمة “التكميلية” اية تخصيصات أو استثناءات او مكارم ملكية سامية، بل تقتصر على التنافس فقط، كما لا تتضمن مقاعد لتخصصي الطب، وطب الاسنان لان نظام التدريس في الكليتين بالسنوات لا الساعات.
ولا يجوز ان يتقدم بطلبات الالتحاق في هذه الدورة الا الطلبة الذين اجتازوا امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي الاردني” أو ممن تقدموا بامتحانات في هذه الدورة لغايات رفع المعدل.

ولا يجوز ان يقل الحد الادنى لمعدل القبول في الدورة التكميلية عن الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي في الدورة الصيفية الماضية لنفس التخصص والجامعة.

يذكر أن عدد المتقدمين للامتحانات التكميلية زاد على 100 ألف، فيما يتوقع إعلان نتائج الامتحان في النصف الأول من شباط “فبراير” المقبل.

وتوزع الطلبة الذين تقدموا للامتحان على الفرع الأدبي (17589)، والعلمي (15527)، والشرعي (39)، والصناعي (1567)، والاقتصاد المنزلي (1992)، والزراعي (958)، والفندقي (425)، والمعلوماتية (4)، والصحي طالب واحد.

اقرأ المزيد : 

الجامعات تستقبل طلبات ناجحي “التكميلية” بعد يومين من النتائج

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock