أخبار محليةاقتصاد

تحذير.. رسائل احتيالية حول “الجيل الخامس”

إبراهيم المبيضين

عمان- حذرت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات مستخدمي الإنترنت والهواتف الذكية ومنصات التواصل الاجتماعي في المملكة من “إعلانات احتيالية” على شبكات التواصل الاجتماعي وخصوصا “فيسبوك”، تدعي “منح حزمة إنترنت مجانية من قبل شركات الاتصالات المحلية احتفالا ببدء تشغيل الجيل الخامس”.
وأشارت الهيئة إلى أن تشغيل الجيل الخامس ما يزال قيد البحث والتحري والتوقعات تشير إلى أن دخول الخدمة سيكون بعد عام ونصف على الأقل.
ودعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المواطنين من مستخدمي الخلوي الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي إلى عدم التجاوب مع هذه الرسائل والإعلانات الاحتيالية الوهمية التي طلبت من المستخدمين تزويدها بأرقام هواتفهم وبياناتهم للحصول على هذه الحزمة المجانية من الإنترنت، حيث تقوم العديد من الجهات أو الأشخاص بممارسة هذه الأعمال الاحتيالية بهدف الحصول على مكاسب مالية غير مشروعة. وبينت الهيئة أن الإعلانات الاحتيالية تضمنت المحتوى الآتي: “هيئة الاتصالات اللاسكية في المملكة، بمناسبة تشغيل خدمات الجيل الخامس في بعض المناطق في المملكة، قررت شركات الاتصالات في المملكة منح 40 جيجا من الإنترنت مجانا لكل الشبكات احتفالا بهذا الإنجاز الرائع، ما عليك سوى التسجيل برقم هاتفك من خلال الرابط ليصلك كود على هاتفك حتى تعئه في المكان المطلوب”.
وجاء انتشار هذه الإعلانات الوهمية والاحتيالية على شبكات التواصل الاجتماعي في الوقت الذي بدأت فيه الحكومة الحديث عن إجراءات مرتقبة لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى سوق الاتصالات المحلية، ليستغل المحتالون والمقرصنون هذه الأخبار ويستخدمونها كمحتوى لمنشورات وإعلانات احتيالية عبر منصات التواصل الاجتماعي ، لتحصل على بيانات المستخدمين لاستخدامها لأغراض تجارية أو بغرض القرصنة وإلحاق الضرر الاقتصادي والمعنوي بالمستخدمين.
وأكدت هيئة الاتصالات، عبر رسائل توعوية لها على صفحاتها الرسمية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، أن على مستخدمي الهواتف الخلوية في المملكة عدم التجاوب والاستجابة لرسائل وإعلانات مشكوك فيها وعدم إعطاء بياناتهم وأرقام هواتفهم لجهات غير معلومة لهم، حتى لا يقعون ضحية الاحتيال والقرصنة الإلكترونية، في وقت تظهر فيه الأرقام الرسمية أن عدد اشتراكات الخلوي في المملكة يبلغ 7.3 مليون اشتراك.
وتدعو الهيئة المستفيدين في حال وجود أي شكوى حول خدمات الاتصالات أو تعرضهم لمثل هذه الرسائل والمكالمات، الاتصال على الرقم المجاني للهيئة (117000) والمخصص لتلقي ومتابعة الشكاوى.
يشار إلى أن الهيئة تقوم باستمرار بإطلاق حملات توعوية متنوعة تتناول مواضيع مختلفة تهم المستفيدين من خدمات الاتصالات المختلفة والهادفة إلى حماية مصالحهم وحقوقهم في الحصول على خدمات اتصالات ذات جودة عالية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock