أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

تحذير من منع “الأراجيل” في صالات المقاهي

محمد أبو الغنم

عمان– حذر رئيس جمعية المطاعم السياحية الأردنية عصام فخر الدين من استمرار منع تقديم “الأرجيلة” داخل المنشآت.


وأكد فخر الدين أن استمرار منع تقديم “الأرجيلة” في ظل دخول فصل الشتاء تدريجيا وتقلبات الطقس الباردة الذي يتحول في استقبال الزبائن إلى الصالات الداخلية يزيد المشكلة تعقيدا بالنسبة للمقاهي.


وقال فخر الدين إن “منع تقديم الأراجيل في المكان المخصص للتدخين يعتبر “إعداما للمطاعم والكوفي شوبات” وان الحل موجود وهو تقديم تلك الخدمة في المكان المخصص لها.


وأعلنت الحكومة سابقا إجراءات تقديم “الأراجيل” في المقاهي والمطاعم السياحية، ومنها مرور 21 يوما على تلقي الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للعاملين والمرتادين باستثناء من هم دون 18 عاما، أو من لا يستوجب التطعيم وفق وزارة الصحة.


واشترطت الحكومة، “العمل بنسبة لا تزيد على 50 % من الطاقة الاستيعابية، مع الالتزام بالبروتوكولات الصحية”، والسماح بتقديم الأراجيل في الساحات الخارجية فقط”.


واضاف فخر الدين أن اي منشأة سياحية تقدم الارجيلة يكون فيها مكان مخصص لهذه الخدمة ولا يجوز الغاؤها من “منيو” المنشأة خاصة في فصل الشتاء.

واكد فخر الدين اهمية وضرورة اشراك القطاع الخاص في قرارات الحكومة بما يتعلق في القطاع و لا يجوز اتخاذ اي قرار يتعلق بالمنشآت السياحية دون الرجوع اليها نظرا لوجود كفاءات مقدرة في القطاع ويجب اشراكها في القرار،مؤكدا اهمية جلوس الحكومة مع القطاع الخاص على طاولة واحدة للحوار والخروج بنتائج ايجابية لأي قطاع.


وقدر ان نحو 400 مطعم وكوفي شوب سياحي يقدم خدمة الارجيلة سيتعرضون الى خسائر فادحة في حال استمرار قرار منع تقديمها.


واشار فخر الدين إلى أن المطاعم والكوفي شوب السياحي ما يزال يعاني من ازمته التي بدأت منذ انتشار الجائحة وان القطاع يتعرض لإزمة ملحوظة لذا على الحكومة النظر الى هذا القطاع ودعمه والابتعاد عن القرارات التي تزيد من اعبائه.

واشار فخر الدين الى ان لجنة الاقتصاد والاستثمار اجتمعت مؤخرا لمناقشة آثار تطبيق البلاغ رقم 46 لسنة 2021 على القطاع التجاري وننتظر التوصيات والقرارات.


ويذكر أن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أصدر البلاغ رقم 46، المتضمن عدم السماح لأكثر من 10 أشخاص بالتواجد على طاولة واحدة داخل المطعم، وعدم السماح لأكثر من 15 شخصا بالتواجد على طاولة واحدة في الساحات الخارجية منه، على ألا تقل المسافة بين الطاولات في جميع الأحوال عن مترين.


كما تضمن تعديل الطاقة الاستيعابية للملاعب والصالات الرياضية، بحيث يتواجد الجمهور فيها بنسبة 50 بالمائة، على أن تطبق هذه النسبة اعتبارًا من تاريخ يوم الاثنين الماضي، وفق البلاغ.


واشتمل البلاغ على إلزام المولات ومراكز التسوق ومنشآت القطاع المصرفي وشركات الاتصالات ومعارضها والمطاعم السياحية والشعبية والمقاهي والفنادق ومكاتب شركات توزيع الكهرباء وشركات المياه بعدم السماح لأي شخص بدخولها أو التواجد فيها إلا إذا كان من الأشخاص المسموح لهم بالتواجد فيها وفقا لتطبيق (سند أخضر).


وتضمن كذلك فرض غرامة مالية على المنشأة المخالفة مقدارها 1000 دينار للمرة الأولى، و3 آلاف للمرة الثانية، و5 آلاف للمرة الثالثة، على أن تغلق المنشأة في حال تكرار المخالفة بعد ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock