آخر الأخبار

تحري هلال شوال مساء اليوم

زايد الدخيل

عمان– تقيم دائرة قاضي القضاة مساء اليوم احتفالاً دينياً كبيراً في الساحة السماوية التابعة لمبنى الدائرة بحضور هيئة القضاء الشرعي المؤلفة من المفتي العام للمملكة، ووزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، ومجلس الإفتاء، وبعض المسؤولين والمعنيين، وعدد من مندوبي الجهات الرسمية ذات العلاقة، وذلك لرصد هلال شهر شوال ومعرفة أول أيام عيد الفطر.
وعممت الدائرة على المحاكم الشرعية والجهات الرسمية ذات العلاقة للمشاركة في رصد الهلال، كما خصصت ستة مواقع أخرى للمراقبة، بمشاركة بعض أصحاب الاختصاص في مجال الفلك وعلوم الشريعة، بالتعاون مع وزارة الداخلية ومن خلال الحكام الإداريين وقيادة البادية. وستفتح المحاكم الشرعية أبوابها مساء اليوم لهذه الغاية حتى إعلان ثبوت الرؤية أو عدمه، حيث يستقبل القضاة أي مواطن يرغب في أداء شهادته في الرؤية وفق الشروط الشرعية المعتبرة.
وكان قاضي القضاة، إمام الحضرة الهاشمية الدكتور أحمد محمد هليل قال في تصريحات سابقة، إن هلال شوال للعام الهجري الحالي يتولد فلكيا بإذن الله تعالى في تمام الواحدة والدقيقة الثانية والأربعين من فجر السابع والعشرين من تموز(يوليو) الحالي بتوقيت المملكة، أي يوم التحري، ويمكث الهلال بعد غروب شمس الأحد ، بالنسبة لموقع مسجد الملك الحسين بن طلال غرب العاصمة عمان مدة 5 دقائق، ويكون موقعه إلى يسار(جنوب) الشمس على مسافة 9 درجات، ويكون شكله مثل حرف الراء أي أن فتحة الهلال تكون مائلة إلى اليسار (جهة الجنوب).
كما تشير الحسابات الفلكية لهلال شوال في العالم، بأن الهلال يمكث في اليوم نفسه المشار اليه بعد غروب الشمس في مكة المكرمة11 دقيقة، وفي صنعاء 11، وفي القاهرة 7، وفي الرباط 10، وفي جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا 37، وفي واشنطن 10 دقائق.
كما شكلت دائرة قاضي القضاة، المسؤولة عن تحديد بداية الأشهر القمرية والمناسبات والأعياد الدينية، مجموعة فرق متخصصة من العلماء والأئمة من وزارة الأوقاف ودائرة الإفتاء ودائرة الأرصاد الجوية والجمعية الفلكية وأساتذة متخصصين في الجامعات الأردنية من أجل تحري الهلال مساء اليوم.
يشار الى أن قاضي القضاة يرأس لجنة المواقيت والأهلة، وهي الجهة الرسمية الوحيدة المخولة في المملكة للإعلان عن بداية الشهور الهجرية، وتضم في عضويتها علماء من الشرع الحنيف والفلك من مختلف الجهات الرسمية، وهي: وزارة الأوقاف ودائرة الإفتاء والمركز الجغرافي ودائرة الأرصاد والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك والجمعية الفلكية الأردنية.
وعممت دائرة قاضي القضاة هواتفها للإبلاغ والاستفسار، وهي: 065662983/ 065696838 فاكس 065669554.

[email protected]

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock