أخبار محلية

تخفيض أسعار المحروقات الأساسية بنسب تتراوح بين 12 % و 15.5 %

رهام زيدان

عمان- خفضت الحكومة الأربعاء أسعار المشتقات النفطية بين 12 % و 15.5 % للأصناف الرئيسية الأربعة؛ البنزين بصنفيه، والكاز والسولار.
اما بالنسبة لأسطوانة الغاز المنزلي، التي كان يبلغ سعرها 10 دنانير، فتم تخفيضها الى 8.75 دينار، لتهبط بنسبة 12.5 % (أو ما مقداره 1.25 دينار للأسطوانة)، وهي المرة الأولى التي يجري تخفيض اسطوانة الغاز المنزلي منذ تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2012.
وبحسب النشرة الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة، انخفض سعر البنزين أوكتان 90 بنسبة 14.4 %، لتصل 590 فلسا للتر بدلا من 690 فلسا لليتر (13.8 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي.
كما انخفض سعر البنزين 95 بنسبة تصل الى 12 % ليبلغ 735 بدلا من 835 فلسا لليتر (16.70 دينار للصفيحة)في تسعيرة الشهر الماضي.
وانخفض سعر الليتر من مادتي الكاز والسولار بنسبة تصل 15.4 %، ليصبح سعره 460 بدلا من 545 فلسا للتر (10.90 دينار للصفيحة)  الشهر الماضي.
وجاءت نسب التخفيض متقاربة مع ما طرحته “الغد” في وقت سابق عبر توقعات لنقابة محطات المحروقات.
يأتي ذلك في وقت تراجع فيه معدل سعر خام برنت في الاسواق العالمية الشهر الماضي بنسبة 20.2 % وبقيمة 15.8 دولار عن الشهر الذي سبقه عن الشهر السابق حيث سجل  ما يقارب 62.91 دولار للبرميل مقارنة مع 78.810 دولار للبرميل المعدل الذي اعتمدته وزارة الطاقة والثروة المعدنية في التعديل السابق وبفارق 15.89 دولار.
وبلغ أدنى سعر لبرميل برنت منذ بداية الشهر الحالي 57.81 دولار يوم الخميس الموافق للحادي عشر منه، فيما كان أعلى سعر 72.54 دولار وذلك في أول يوم من نفس الشهر.
وتبقى هذه الأسعار سارية حتى نهاية الشهر الحالي، بحسب سياسة التسعير الشهري التي تعتمدها الحكومة للمشتقات النفطية في السوق المحلية؛ حيث تجتمع لجنة تسعير المحروقات نهاية كل شهر لتحديد أسعار جديدة للمشتقات النفطية في السوق المحلية بناء على مراجعة الأسعار العالمية واحتساب التكاليف التي تضاف إليها من نقل ومناولة وضرائب وغيرها.
وخفضت الحكومة كذلك أسعار الغاز البترولي المسال وزن 50 كيلو غراما للأسطوانة إلى35 للأسطوانة بدلا من 40 دينارا الشهر الماضي، كما خفضت سعر الغاز البترولي المسال بالجملة للتوزيع المركزي bulk إلى 660 دينارا للطن بدلا من 735.68 دينار الشهر الماضي.
وانخفض سعر الغاز البترولي المسال بالجملة إلى 700 للطن بدلا من 800 دينار الشهر الماضي، وزيت الوقود للصناعة إلى دينار للطن بدلا من 362.74 دينار للطن الشهر الماضي.
أما بالنسبة لوقود الطائرات، فانخفض سعر وقود الطائرات المحلية إلى 410 فلسا لليتر، بدلا من 491  فلسا الشهر الماضي، والطائرات الأجنبية إلى 415 فلسا بدلا من 496 فلسا لليتر الشهر الماضي، والرحلات العارضة إلى 430 فلسا لليتر بدلا من 511 فلسا الشهر الماضي.
وفيما يخص وقود البواخر، انخفض سعر زيت الوقود للبواخر إلى 370.64 دينار للطن، بدلا من 440.93 دينار للطن الشهر الماضي، والسولار (الديزل) للبواخر إلى 590 فلسا لليتر بدلا من 640 فلسا الشهر الماضي.
كما خفضت الحكومة سعر الإسفلت إلى 315 دينار للطن، بدلا من 389.85 دينار للطن الماضي. وتتبع الحكومة منذ تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2012 سياسة تسعير شهرية للمحروقات في السوق المحلية تعدها لجنة تسعير المحروقات باجتماعها نهاية كل شهر لتحديد أسعار جديدة للمشتقات النفطية في السوق المحلية بناء على مراجعة الأسعار العالمية واحتساب التكاليف التي تضاف إليها من نقل ومناولة وضرائب وغيرها من التكاليف التي يتم تحميلها للسعر النهائي.
وتستورد المملكة نحو 40 % إلى 45 % من احتياجاتها المحلية مشتقات نفطية جاهزة فيما تستورد الباقي على شكل نفط خام تكرره مصفاة البترول.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الويبدة
    معقوووووووووووووول !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هلأ بتنتعش طنبرات ال95 بالكازيات اكتر ههههه

  2. احلى خبر
    ما احلى اخبار التخفيضات ، في بداية عام جديد ،
    شكرا للحكومة الموقرة ،،
    بس يا ريت لو يتم التراجع عن زيادة اسعار الكهرباء في العام الجديد ايضا ،، وان تنعكس هذه التخفيضات على باقي السلع ،، التي ارتفعت بشكل جنوني عند ارتفاع اسعار البترول ،،،
    كل عام واردننا الحبيب الغالي ،، وملكنا المفدى بألف خير ،،،ويا رب يديم علينا الامن والامان ويبعد كل شر عن الاردن وعن كل اردني او مقيم على تراب الاردن الغالي

  3. تسعيرة المحروقات
    كثر الله خيركو على هالتسعيره لازم على هالاسعار العالميه جرة الغاز بخمسة دنانير والبنزين بسبعة دنانير

  4. حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    ﻻ يتوقعوا انهم ينجوا من المحاسبة امام ملك الملوك الذي ﻻ يظلم عنده احد

  5. ليست كافية
    حسب أسعار النفط العالمية الأسعار كالتالي
    اوكتان 95 اللتر 40 فلس
    اوكتان 90 اللتر 35 فلس
    سولار والكاز 30 فلس
    الحكومة تحسب الشحن من سنغافورة مع انه يتم استيراده من السعودية يعني كلفة الشحن اضعاف واضعاف الكلفة الحقيقية

  6. البترول
    ليش بس 15% بالرفع ايدكم خفيفه والرفع دينارين ثلاث ما يهمكم اما النزول بتستحوا وايدكم بتثقل ، عندكم امل يرجع يغلى

  7. مبارك
    نفسي اعرف كيف يحسبوا التسعيره . شهر كامل والنفط ينزل بنسبه كبيره وبالاخير ينزلوا البنزين 14% بس لازم اكثر من هيك ارحمونا

  8. في غير هالحكي
    يعني اذا صار برميل النفط ب 10 دولار معقول تصير التنكه بدينار هاي الاسعار لا تزال مش حقيقيه مقارنه بسعر برميل النفط 57 دولار المفروض 7_8 دنانير بس والكهرباء لازم تنزل للوضع الطبيعي الواقعي بكفي مهزله ومصخره عالشعب

  9. اسعارالمشتقات النفطيه
    الى اللجنه المشرفه على التسعيره الشهريه للمشتقات النفطيه
    نحن امانه في رقبة كل واحدامنكم فااتقوالله برزق عائﻻتنا
    فان كانت التسعيره عادله وترضي وجه الله فلكم من الله اﻻجرولكم مناجزيل الشكرواﻻحترام وان كانت عكس ذلك فعليكم الوزرونشكي امرنالله

  10. تخفيض ولكن !
    هدا التخفيض تعوض بسعر الكهرباء التي سيرتفع ثمنها مطلع العام الجديد اليست هي من ملاحق هدا الملف ام ان هدا موضوع آخر – الله اعلى واعلم !!!!

  11. سكروا الحنفيات المجانيه
    امريكا ومعضم ولاياتها سعر جالون البنزين اقل من 2.5دولاراي 13.16 دولار للتنكه اي9.31 دينار للتنكه علما بان امريكا مستوى الدخل فيها عشره اضعاف ما هو بالاردن يعني عامل الكازيه براتب 2000دولار وربح الكازيه اكثرمن 10% ووسائل النقل والتخزين الشحن والتكريراكثر من الاردن اكثر منخمس اضعاف فكونا من هالسيره والاعذار التي تصل الى مستوى الذنب بعدين نفط برنت اكثر من 10ايام دون 59 دولار في هذا الشهر والتسعير على نفط برنت ولا عيب بريطانيا دوله منتجه لنفط برنت تسعر على الكرود اويل او ما يعرف بالسايمنس لانه المعدل الوسطي لسعر النفط وكل الاسواق تعمل على هذا النفط حتى الدول المنتجه للنفط تحسب ميزانياتها السنويه على هذا النفط ببساطه شديده هناك دخل للحكومه من الفاتوره النفطيه تقدر ب2مليار سنويا بعد الهبات والاسعار التفضيليه من دول الجوار والضرائب المفروضه لا تريد الحكومه التنازل عنها

  12. بكفي
    اسطوانه الغاز 8.75 عني ربع دينار وين رح تروح تشجيع لاخوننا المصريين سعر الغاز المسال انخض عالميا اكثر من النصف منذ شهر تشرين الاول 2014

  13. بكفي
    اسطوانه الغاز 8.75 عني ربع دينار وين رح تروح تشجيع لاخوننا المصريين سعر الغاز المسال انخفض عالميا اكثر من النصف منذ شهر تشرين الاول 2014

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock